اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو توظيف التعليم المدمج في تدريس المقررات الجامعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة في تکنولوجيا التعليم - قسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو توظيف التعليم المدمج في تدريس المقررات الجامعية عبر التعرف على الاتجاهات المعرفية والعاطفية والسلوکية لأعضاء هيئة التدريس نحو توظيف التعليم المدمج في تدريس المقررات الجامعية، والکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو توظيف التعليم المدمج في تدريس المقررات الجامعية تعزى لمتغيرات البحث (الرتبة الأکاديمية- النوع-سنوات الخبرة)، وقد تکونت عينة البحث من (125) عضو هيئة تدريس في کلية التربية الأساسية، وقد تبنى البحث المنهج الوصفي المقارن، واستعانت بمقياس اتجاهات أعضاء هيئة التدريس کأداة للبحث، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها جاء کلا من الاتجاه المعرفي والاتجاه السلوکي والاتجاه العاطفي نحو توظيف التعليم المدمج في تدريس المقررات الجامعية بدرجة استجابة (عالية)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي الدلالة (0.05) حول اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو توظيف التعليم المدمج في تدريس المقررات الجامعية وذلک في جميع محاور المقياس بالإضافة إلى المتوسط العام تعزى لمتغير الرتبة الأکاديمية، والنوع، وسنوات الخبرة، وأوصى البحث بتوصيات عدة منها ضرورة توفير أحدث الأجهزة الإلکترونية من أجل توظيفها في بيئة التعلم المدمج.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو موسى، مفيد أحمد؛ الصوص، سمير عبد السلام. (2012). التعلم المدمج (المتمازج) بين التعليم التقليدي والتعليم الإلکتروني. الأردن: الأکاديميون للنشر والتوزيع.
    2. الأتربي، شريف. (2019). التعليم بالتخيل: إستراتيجية التعليم الإلکتروني وأدوات التعلم. مصر: العربي للنشر والتوزيع.
    3. بن معاشو، مهاجي. (2018). استخدام التعليم المدمج في تکوين المکونين: دراسة وصفية استکشافية فرقية بمعهد التکوين والتعليم المهنيين سيدي بلعباس.متون، 9(3)، 254 - 270.
    4. الجاسم، عقبة عبد الله. (2011). واقع تطبيق تجربة التعلم المدمج بمدارس محافظة دمشق ومعوقات استخدامها واتجاهات الطلبة نحوها. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموک، الأردن.
    5. الحرون، منى محمد السيد؛ عباس، ياسر ميمون. (2020). جاهزية کليات التربية بمصر لتطبيق التعلم المدمج من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 8(14)، 298 - 385.
    6. الحواس، متعب محمد حمد. (2019). آراء طلبة الجامعة السعودية الإلکترونية حول استخدام إستراتيجية التعليم المدمج في تعلم مقرراتهم.مجلة کلية التربية بالمنصورة، 4(105)، 684 - 708.
    7. الخزرجي، ماجدة عبد الله؛ بني خالد، محمد علي. (2019). درجة توظيف التعلم المدمج "Blended Learning" لدى أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة جرش من وجهة نظر الطلبة. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 39(4)، 173 - 188.
    8. خليفة، غازي جمال؛ الصرايرة، خالد أحمد سلامة. (2013). صعوبات تطبيق التعلم المدمج في التدريس الجامعي في جامعة الشرق الأوسط. مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، 33(2)، 419 - 443.
    9. الريماوي، فراس ثروت. (2017).التعلم المدمج في تدريس اللغة الإنجليزية: بحث تطبيقي. الأردن: دار أمجد للنشر والتوزيع.
    10. سلاطنية، بلقاسم؛ الجيلاني، حسان. (2012). المناهج الأساسية في البحوث الاجتماعية. مصر: دار الفجر للنشر والتوزيع.