القيادة بالقدوة وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين من منظور معلمي مدارس التعليم العام في الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارکً بقسم الإدارة والتخطيط التربوي - کلية التربية – جامعة الکويت.

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى تعرُف القيادة بالقدوة لمديري المدارس وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين في مدارس التعليم العام في دولة الکويت، استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي الارتباطي، ولتحقيق هذا الهدف استخدمت أداة الاستبانة لجمع المعلومات، حيث تتکون من (52) بند موزعه على محورين هما: القيادة بالقدوة والولاء التنظيمي، وطبقت على عينة عشوائية بلغ قوامها (ن=380) معلماً ومعلمةً، وباستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج، وهم: يمارس مدراء المدارس في دولة الکويت القيادة بالقدوة بدرجة مرتفعة، ويتوافر الولاء التنظيمي لمعلمي مدارس التعليم العام بدرجة مرتفعة، وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد مجتمع الدراسة ببعد (العلاقات الإنسانية) وبعد (المبادرة والإنجاز) والدرجة الکلية لمحور القيادة بالقدوة لصالح الذکور، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمحور القيادة بالقدوة لمديرى المدارس تبعاً لمتغير سنوات الخدمة والتخصص، عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بالنسبة لمحور الولاء التنظيمي تبعاً لمتغير الجنس وسنوات الخدمة والتخصص، وجود علاقة ارتباطية دالة موجبة قوية بين الدرجة الکلية للقيادة بالقدوة لمديرى المدارس والولاء التنظيمي للمعلمين، وجود علاقة تنبؤية ذات دلالة إحصائية بين المتغيرين بحيث أن ثلاثة أبعاد القيادة بالقدوة يمکن أن تفسر ما نسبته 52.1% من الولاء التنظيمي للمعلمين.      

الكلمات الرئيسية


 
1-     أبو حسين، أسعد (2018). أثر ممارسات القيادة التربوية بالمدارس الأهلية على تنمية الإبداع لدى المعلمين: دراسة تطبيقية على عينة من مدارس التعليم الأهلي بالرياض. مجلة کلية التربية: جامعة المنوفية، 33(1)،292-325 .
2-     برباوي، کمال و قناشي، أمنة (2019). علاقة القيادة التحويلية بالولاء التنظيمي: دراسة حالة مؤسسة الجزائر للمياه وحدة بشار. مجلة اقتصاديات المال والأعمال، 1(10)، 559-572.
3-     بولبداوي، علي (2019). مستوى الولاء التنظيمي في المؤسسة الجامعية: دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي جامعة آکلي محند أولحاج بالبويرة. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، 1(50)، 95-106.
4-     بازيد، سمير محمد صالح (2018). مستويات الولاء التنظيمي وعلاقتها بالخصائص التنظيمية: دراسة ميدانية في المجمع السياحي والتسويقي کارفور في محافظة دهوک. مجلة الحقوق والعلوم الإنسانية،11(1)، 30-37 .
5-      بکر، صالح حامد (2017). أثر الحوافز على درجة الولاء التنظيمي لدى العاملين في مؤسسات التعليم الخاص (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية الدراسات العليا، جامعة أم درمان الإسلامية، السودان.
6-     بهزادي، کلثوم حسين بن عوض (2017) تطوير تدريب القيادات التعليمية في وزارة التربية في دولة الکويت في ضوء مدخل الإدارة الاستراتيجية. عالم التربية،1(60)،16-64 .
7-     الحصنة، علي بن سعيد علي (2019). العدالة التنظيمية لدى قادة المدراس بمحافظة بيشة وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين. مجلة کلية التربية: جامعة أسيوط، 35(2)، 1-32.
8-     الحمد، عبدالله طالب حسين (2013). الصعوبات التي تواجهها إدارات المدارس الثانوية في دولة الکويت وعلاقتها بالولاء التنظيمي للمعلمين من وجهة نظرهم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
9-     الحنيطي، محمد فضل (2019).درجة توافر قيم المواطنة لدى رؤساء الأقسام الأکاديمية في الجامعات الأردنية في محافظة العاصمة (عمان) وعلاقتها بالولاء التنظيمي لأعضاء هيئة التدريس من وجهة نظرهم (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.
10- الخضيري، فاطمة بنت علي (2019). العدالة التنظيمية في الجامعات السعودية: تصور مقترح (رسالة دکتوراه غير منشورة). کلية التربية، جامعه الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الرياض.