إسهام اضطرابات الشخصية ذات النمط القلق في التنبؤ بالمهارات الاجتماعية في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مساعد بقسم علم النفس – کلية التربية الأساسية – دولة الکويت

المستخلص

 
   هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اسهام اضطرابات الشخصية ذات النمط القلق ( التجنبية والاعتمادية والوسواسية ) في التنبؤ ببعض المهارات الاجتماعية ( کالتعبير الانفعالي ، والحساسية الاجتماعية ، والتعبير الاجتماعي، والحساسية الاجتماعية ) في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية کالجنس والمستوى التعليمي والحالة الاجتماعية والمترددين على المراکز النفسية وغير المترددين ، وتکونت عينة الدراسة من ن=309 فرد طبق عليهم مقياس المهارات الاجتماعية (SSI) ، ومقياس اضطراب الشخصية ذات النمط القلق ، وتوصلت النتائج وفقاً لفروض الدراسة الى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذکور والإناث من أفراد العينة في متوسطات کل من الدرجة الکلية للمهارات الاجتماعية، وابعادها ، وکذلک في متوسطات اضطرابات الشخصية ذات النمط القلق بالنسبة للمتغيرات الديموغرافية محل اهتمام الدراسة،وبينت نتائج الفرض الثاني أن المترددين على المراکز النفسية يتميزون بنقص في مهارات الحساسية الانفعالية والتعبير الاجتماعي، ولا يوجد تباين بينهم  وبين غير المترددين في اضطرابات الشخصية. ومن نتائج الفرض الثالث تبين أن الشخصية التجنبية ذات قدره تنبؤية دالة على انخفاض کل من المهارات الاجتماعية الکلية و مهارة التعبير الاجتماعي لدى عينة الدراسة وأن الشخصية الاعتمادية ذات قدرة تنبؤية دالة على ارتفاع کل من المهارات الاجتماعية الکلية ومهارة التعبير الاجتماعي لدى عينة الدراسة. بينما لم يکن للشخصية الوسواسية قدرة تنبؤية على المهارات الاجتماعية الکلية أبعادها الفرعية.

 
1-  أحمد عکاشة (2010). الطب النفسي المعاصر. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية. الطبعة الخامسة عشر.
2-  أحمد حسن عبد العظيم (2012). فاعلية التدريب على بعض المهارات الاجتماعية لتحسين مفهوم الذات لدى عينة من أطفال ذوي اضطراب نقص الانتباه المصحوب بالنشاط الزائد، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة بنها.
3-  أسامة أبو سريع (1986). اضطرابات المهارات الاجتماعية لدي المرضي النفسيين. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة القاهرة کلية الآداب.
4-  السيد إبراهيم السمادوني (1989). مقياس المهارات الاجتماعية "کراسة التعليمات"، القاهرة، مکتبة الإنجلو المصرية.
5-  السيد إبراهيم السمادوني (1994). مفهوم الذات لدى أطفال ما قبل المدرسة في علاقته بالمهارات الإجتماعية للوالدين، دراسات نفسية، العدد الثالث، ص ص 451-487.