عوامل الشخصية الخمسة الکبرى في ضوء أنماط التعلم والتفکير لطلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس المشارک وعميد کلية التربية الأساسية بالتکليف دولة الکويت

2 أستاذ علم النفس المساعد بکلية التربية الأساسية دولة الکويت

3 أستاذ علم النفس التربوي بکلية التربية جامعة الإسکندرية وبکلية التربية الأساسية دولة الکويت

المستخلص

هدفت الدراسة إلى الکشف عن العلاقات المتشابکة بين أنماط التعلم والتفکير من ناحية وعوامل الشخصية الخمسة الکبرى من ناحية أخرى، وإلى التعرف على الفروق بين أنماط التعلم والتفکير فيما يرتبط بعوامل الشخصية الخمسة الکبرى، وإلى رسم بروفيلات عوامل الشخصية الخمسة الکبرى لکل نمط من أنماط التعلم والتفکير، وأجريت الدراسة على عينة قوامها (315) طالباً وطالبة، بواقع (155) طالباً، (160) طالبة من الأقسام العلمية المختلفة بکلية التربية الأساسية بدولة الکويت، وباستخدام أداتي الدراسة وهما (مقياس أنماط التعلم والتفکير، ومقياس عوامل الشخصية الخمسة الکبرى) برهنت الدراسة على التالي:-
1-  اختلاف عوامل الشخصية الخمسة الکبرى لطلبة کلية التربية الأساسية نتيجة اختلاف أنماط التعلم والتفکير.
2-  اختلاف عوامل الشخصية الخمسة الکبرى لطلبة کلية التربية الأساسية نتيجة اختلاف الجنس.
3-  اختلاف عوامل الشخصية الخمسة الکبرى لطلبة کلية التربية الأساسية نتيجة اختلاف التفاعل بين أنماط التعلم والتفکير والجنس.

 
1- أبو مسلم، أحمد (1993): أنماط التفکير والتعلم وعلاقتها بالقدرة على التصور البصري والمکاني والاستقلال والإدراکي. مجلة کلية التربية جامعة المنصورة، العدد (21)، 87.
2- أبو هاشم، السيد محمد (2007): المکونات الأساسية للشخصية في نموذج کل من کاتل وايزنک وجولدبيرج لدى طلاب الجامعة   (دراسة عاملية)، مجلة کلية التربية، 17 (70)، 211-274.
3- إسماعيل، نبيه إبراهيم (1987): دراسة لأنماط التعلم والتفکير من حيث علاقتها بالتوافق الشخصي والاجتماعي لدى طلاب الجامعة. مجلة التربية جامعة المنوفية، المجلد (2)، العدد (2)، 234.
4- الأنصاري، بدر محمد (1997): مدى کفاءة العوامل الخمسة الکبرى في الشخصية في المجتمع الکويتي، مجلة دراسات نفسية، 7 (2)، 277-310.
5- الديب، على محمد (1994)، أداء الذين يستخدمون اليد اليسرى في الکتابة لأنماط التعلم والتفکير. مجلة علم النفس، السنة الثامنة، العدد (30)، 146.