الأنماط القيادية السائدة لدى مديري ومديرات المدارس الثانوية فى سلطنة عمان " دراسة تحليلية"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مسجل بشهادة الدکتوراه فى کلية علوم التربية - جامعة محمد الخامس بالرباط

المستخلص

 
يعتبر التعليم العامل المحرک والمنشط لحرکة التغييرالمطلوب في أي مجتمع من المجتمعات، فالتعليم ضرورة لازمة بلملحة للمجتمعات
مشکلةالدراسة :
- کيف يمارس مديروومديرات المدارس الثانوية مهامهم القيادية           ( الإدارية والفنية ) المتعلقة بالتعليم والتعلم،المواردالبشرية،الروابط مع المجتمع، إدارة الموارد المادية، التخطيط ، شؤون الطلبة، إثراءالمنهاج؟
- هل تختلف ممارسة مديري المدارس ومديراتها لمهامهم القيادية باختلاف کل من : الجنس،المؤهل العلمي،الخبرة الإدارية، البناء المدرسي؟
أهداف البحث:-
يهدف البحث الحالى إلى :
- ما النمط القيادي السائد لدى مديري المدارس الثانوية من وجهة أعضاءالهيئة التدريسية؟
- ما الفرق بين النمط القيادي السائ دلدى مديري ومديرات المدارس الثانوية تبعا ًلمتغيرات (الجنس/ذکور/إناث)؟
- هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة ( 0.05 ) بين المديرين والمديرات في قدرتهم على القيادة التربوية وفق متغيرالخبرة العملية؟
الاستنتاجات:-
1. النمط القيادي السائد بين مديري ومديرات المدارس الثانوية هوالاهتمام بمجال القيادة الإدارية أکثرمن مجال التوجيه والمتابعة.
2. متوسط القيادة الإدارية للذکور تختلف عنه بالنسبة للإناث نجد أنه لصالح الإناث
3. أن النمط القيادي السائد الذي يوفق بين مجال القيادة الإدارية ومجال التوجيه والمتابعة هومن الأنماط المفضلة في الميدان ولاسيما الميدان التربوي.

  1.  

    1. أحمد حجي:( 2000)،الإدارة التعليمية والإدارة المدرسية، دار الفکر العربي،القاهرة.
    2. سحر حرب.(2007 ) المهامالإداريةوالفنيةلمديريمدارسالمرحلةالأساسية العليابمحافظةغزةفيضوءمعيارالجودة ، رسالة ماجستير غير منشورة ،کلية التربية ، جامعة الأزهر، غزة  فلسطين
    3. عبد المحسن إبراهيم العتيبي:(2003)،المهارات القيادية لدى الضباط العاملين في وزارة الدفاع والطيران في مدينة الرياض وعلاقتها بکفاءة أدائهم، رسالة ماجستير غير منشورة ،جامعة. نايف العربية للعلوم الأمنية ،الرياض
    4. خالدالعمري:(1992)، السلوک القيادي لمديرالمدرسة وعلاقته بثقة المعلم بالمدير وبفاعلية المدير من وجهة نظر المعلمين، مجلة أبحاث اليرموک، سلسلةالعلوم الإنسانية والاجتماعية،. عمان.
    5. ضياء الدين زاهر: ( 2005 ) إدارة النظم التعليمية للجودة الشاملة ، دارالسحاب للنشروالتوزيع ، ط . الأولى،القاهرة.