أثر اختلاف معامل ثبات صورتي اختبار في دقة معادلة درجاتهما باستخدام الطرق القائمة على نظرية الاستجابة للمفردة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم علم النفس التربوي – کلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

 
هدف هذا البحث إلى تعرف أثر اختلاف معامل الثبات بين صورتي اختبار في مقرر سيکلوجية التعلم في دقة معادلة درجاتهما باستخدام الطرق القائمة على نظرية الاستجابة للمفردة، وهي: طريقة المتوسط / المتوسط، وطريقة المتوسط / سيجما، وطريقة هايبارا، وطريقة ستوکنج لورد، وفي سبيل ذلک تم بناء صورتي الاختبار والتحقق من صلاحيتهما وتحقيقهما لافتراضات نظرية الاستجابة للمفردة، ثم تم اشتقاق عدة صور اختبارية من کل منهما بهدف الحصول في کل مرة على فرق مختلف بين ثبات صورتي الاختبار، مع إجراء المعادلة في کل مرة باستخدام الطرق القائمة على نظرية الاستجابة للمفردة، وکذلک حساب قيمة جذر متوسط مربعات الخطأ في کل مرة للحکم على دقة عملية المعادلة، وقد أسفرت النتائج عن تمتع معادلة الاختبارات بدرجة مقبولة من الدقة في جميع الحالات رغم زيادة الفرق في الثبات، ولکن تأثرت درجة دقة هذه المعادلة بشکل غير منتظم عند استخدام طريقة المتوسط / المتوسط وطريقة المتوسط / سيجما مع زيادة الفرق بين ثبات صورتي الاختبار، بينما أکدت النتائج انخفاض دقة معادلة الاختبارات عند استخدام طريقتي ستوکنج لورد وهايبارا مع زيادة الفرق بين ثبات صورتي الاختبار.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو مسلم، مايسة فاضل (2010). معادلة صيغتى اختبار توني للذکاء غير اللفظي باستخدام طرق مختلفة للمعادلة في ضوء بعض المتغيرات المؤثرة على نتائجها. مجلة الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 66، 371-411.
    2. الحواري، أروى عيسى (2007). الخصائص السيکومترية لصور مختارة من اختبارات الرخصة الدولية لقيادة الحاسوب في الأردن ومعادلة درجاتها. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية بجامعة اليرموک.
    3. الدوسري، راشد حماد (2001). معادلة الاختبارات: مفهومها، وطرقها، ومشکلات تطبيقها. مجلة العلوم التربوية والنفسية بالبحرين، 4(2)، 107-141.
    4. الرحيل، راتب صايل الخضر (2013). أثر وجود أداء تفاضلي في الفقرات المرساوية على دقة المعادلة العمودية لاختبار اوتيس لينون للقدرة العقلية. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 2(8)، 754 – 771.