العمليات الأسرية وعلاقتها بالکمالية التکيفية واللاتکيفية لدي الطلاب الجامعيين الموهوبين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية - کلية التربية- جامعة المنيا

المستخلص

 
هدفت الدراسة إلي معرفة العلاقة بين العمليات الأسرية والکمالية ببعديها (التکيفية واللاتکيفية) لدي الموهوبين من طلاب الجامعة ، وبلغت عينة الدراسة(35)  من الطلاب الموهوبين بالجامعة بمتوسط عمري (20.2) ، وانحراف معياري(0.57) وتکونت ادوات الدراسة من مقياس أبعاد الکمالية اعداد هيل واخرون(Hill,R.W.etal,2004) ترجمة وتقنين الباحثة، و مقياس العمليات الأسرية (اعداد علاء الدين کفافي ،2010)،و قد توصلت الدراسة الحالية الي عدد من النتائج : 1- ارتفاع مستوي الکمالية التکيفية وأبعادها لدي عينة الدراسة. 2-انه لا توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين درجات الطلاب علي أبعاد العمليات الأسرية ودرجاتهم علي أبعاد الکمالية التکيفية، في حين توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين درجات الطلاب علي أبعاد الکمالية اللاتکيفية ودرجاتهم علي أبعاد العمليات الأسرية بمعامل ارتباط (0.444) عند مستوي (0.01)، 3-لاتوجد فروق ذات دلالة احصائية بين الذکور والإناث في الکمالية التکيفية وأبعادها ، في حين وجدت فروق دالة احصائيا بين الجنسين لصالح الإناث في کل من الوساوس والاهتمام بالاخطاء، 4- توجد فروق بين مرتفعي ومنخفضي العمليات الأسرية في بعدي الکفاح من أجل التفوق والوساوس ، 5-واخيرا اسهمت درجات الطلاب علي العمليات الأسرية اسهاما دالا احصائيا في التنبؤ بدرجاتهم في الکمالية اللاتکيفية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. آمال عبد السميع باظه (2007).البيئة الأسرية للأطفال الموهوبين ودورها في الوصول إلي انجاز عالي. المؤتمر العلمي الأول کلية التربية . جامعة بنها.41- 75 .
    2. آمال عبد السميع باظه(2003). سيکولوجية غير العاديين، القاهرة، مکتبة الانجلو المصرية
    3. آمال عبد السميع باظه(2002).استبيان الميول الکمالية العصابية،القاهرة ،مکتبة الانجلو المصرية.
    4. أشرف محمد عطيه(2009).دراسة العلاقة بين الکمالية والتأجيل لدي عينة من طلاب الجامعة المتفوقين عقليا، مجلة الارشاد النفسي، مرکز الارشاد النفسي،(23)، 281- 325 .
    5. السيد کامل الشربيني منصور (2012) .استراتيجيات المواجهة وتقدير الذات والانفعال الايجابي والانفعال السلبي کمنبئات للکمالية التکيفية، دراسات تربوية ونفسية ، مجلة کلية التربية بالزقازيق، (77) ،51-130