متطلبات توظيف بيئات التعلم التشارکية في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

دکتوراة في تکنولوجيا التعليم - قسم تکنولوجيا التعليم- کلية التربية الأساسية- الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب.

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على متطلبات توظيف بيئات التعلم التشارکية في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت، فضلًا عن الکشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في متطلبات توظيف بيئات التعلم التشارکية في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت تُعزى لمتغيرات البحث (النوع، التخصص، الفرقة الدراسية)، وقد تکوَّنت عينة الدراسة من (377) طالبًا وطالبة من طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت، وقد تبنَّت الدراسة المنهج الوصفي، کما استعانت بالاستبانة کأداة للدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها جاءت متطلبات توظيف بيئات التعلم التشارکية في تنمية المهارات التنظيمية ومهارات التوجيه والتحکم ومهارات استخدام مصادر التعلم ومهارات التقويم الذاتي بدرجة استجابة عالية، ولا توجَد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05) حول متطلبات توظيف بيئات التعلم التشارکية في تنمية مهارات التعلم الذاتي لدى طلبة کلية التربية الأساسية بدولة الکويت، وذلک في جميع محاور الاستبانة بالإضافة إلى المتوسط العام تعزى لمتغير النوع والتخصص والفرقة الدراسية، وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها ضرورة توفير أجهزة العرض والقاعات المناسبة للاستفادة منها في تقديم وعرض البرامج التعليمية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو زيد، أميرة محمد؛ إبراهيم، هبة صلاح. (2018). نموذج مقترح للصف المقلوب لتنمية مهارات التدريس ومهارات التعلم الذاتي لدى طلاب شعبة الجغرافيا بکلية التربية. مجلة کلية التربية بجامعة الإسکندرية، 28(2)، 201 - 270.
    2. أبو هاشم، رانيا فاروق علي؛ کامل، جيهان محمود زين العابدين؛ علام، إسلام جابر أحمد؛ أبو الليل، أحمد مهدي إبراهيم. (2016). أثر استخدام بيئة تعلم إلکتروني تشارکي على تنمية بعض مهارات التنظيم الذاتي والتحصيل لمادة الرياضيات لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة تربويات الرياضيات، 19(12)، 182 - 203.
    3. إسماعيل، حمدان محمد علي. (2013). تصميم بيئة مقترحة للتعلم التشارکي قائمة على توظيف الشبکات الاجتماعية کفضاء تعليمي اجتماعي لتنمية مهارات التواصل الإلکتروني الشبکي والاتجاه نحو تعلم الکيمياء عبر الويب. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 3(35)، 72 - 125.
    4. أمين، محمد أحمد عبد الحميد. (2016). أثر اختلاف نمطي التعلم التشارکي المتزامن وغير المتزامن على تنمية مفاهيم ومهارات إنتاج صفحات الإنترنت ومهارات التعاون ومفهوم الذات لدى تلاميذ الحلقة الابتدائية. (رسالة دکتوراه غير منشورة)، جامعة القاهرة.
    5. أمين، محمد أحمد عبد الحميد. (2018، ديسمبر). أثر استخدام بيئات التعلم التشارکية الإلکتروني في تنمية مفاهيم ومهارات البحث عبر الإنترنت ومهارات التعاون لدى المعلمين: تدريب أثناء الخدمة. الأعمال الکاملة للمؤتمر العلمي الثاني عشر بعنوان "التدريب من أجل التشغيل والتنمية"، المنعقد في الفترة من (9 - 10 ديسمبر)، القاهرة.
    6. جامع، حسن حسيني؛ الشمري، محمد سرحان محمد؛ غريب، أحمد محمود فخري؛ سويدان، أمل عبد الفتاح أحمد. (2019). أثر استخدام إستراتيجية التعلم التشارکي ببيئة التعلم المقلوب على تنمية مهارات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلبة کلية التربية بجامعة الکويت. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، (39)، 405 - 447.
    7. الجبر، حامد سعد سعد؛ المنيفي، جابر محمد الزيد. (2015). واقع استخدام طلاب کلية التربية الأساسية في الکويت لأدوات التعلم الإلکتروني. مجلة التربية، 1(166)، 584 - 625.
    8. الجهني، عبيد الله حسين. (2021). تأثير التعلم الذاتي لدى طلبة الدراسات العليا على فاعلية التعليم عن بعد في ظل جائحة کورونا: جامعة الطائف أنموذجًا. مجلة کلية التربية، 37(3)، 131 - 156.
    9. حسن، نبيل السيد محمد. (2012). فاعلية استخدام موقع قائم على الويب وفق النظرية البنائية والسلوکية في تنمية مهارات التعلم الذاتي والاتجاه نحوه لدى طلاب تکنولوجيا التعليم. دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 3(27)، 13 - 51.
    10. الحسيني، نادية السيد؛ السيد، همت عطية قاسم؛ الدسوقي، محمد إبراهيم؛ محمود، حسين بشير. (2012). معايير جودة بيئات التعلم الإلکتروني التشارکي. تکنولوجيا التربية - دراسات وبحوث، 255 - 269.