برنامج تدريبي للحد من التسويف الأکاديمي وأثره في التوجهات الدافعية للإنجاز لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التعليمي-کلية التربية-جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية برنامج تدريبي في الحد من التسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة، بالإضافة إلى التعرف على أثر ذلک في توجهاتهم الدافعية للإنجاز، والتعرف على بقاء أثر فعالية البرنامج التدريبي. وتم استخدام المنهج شبه التجريبي؛ لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث، واشتملت عينة البحث على (60) طالباً وطالبة بالفرقة الأولى بکلية التربية، جامعة بني سويف، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (30) طالب وطالبة ومجموعة ضابطة عددها (30) طالباً وطالبة تم تطبيق الأدوات التالية عليهم: مقياس التسويف الأکاديمي: إعداد "ماکلوسکي" (Mccloskey, 2011) وتعريب الباحثة، ومقياس التوجهات الدافعية للانجاز إعداد "ليبر وآخرون" (Lepper et al., 2005) وتعريب الباحثة، والبرنامج التدريبي إعداد الباحثة، وباستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (22) والاعتماد على اختبار "ت" لدلالة الفروق بين المتوسطات المرتبطة وغير المرتبطة، بينت نتائج البحث فعالية البرنامج التدريبي في الحد من التسويف الأکاديمي لدى طلاب الجامعة وتعديل التوجهات الدافعية للإنجاز، کما أظهرت النتائج وجود بقاء لأثر البرنامج التدريبي لدى أفراد المجموعة التجريبية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. حافظ عبد الستار حافظ (2003). استراتيجيات الدراسة کمنبئات عن أهداف الإنجاز وناتج الأداء الأکاديمي، معرفة الفروق الناشئة عن متغير التمايز العمري "دراسة تحليلية مقارنة في إطار نموذج ثلاثية هدف الإنجاز". المجلة المصرية للدراسات النفسية، 13(40)، 161 – 206.
    2. صفاء الأعسر وإبراهيم قشقوش  ومحمد سلامة (1983). برنامج لتنمية دافع الانجاز لدى التلاميذ والطلاب القطريين في مختلف مراحل التعليم. مرکز البحوث التربوية: جامعة قطر.
    3. على عبد الرحيم صالح وزينة على صالح (2013). التسويف الأکاديمي وعلاقته بإدارة الوقت لدى طلبة کلية التربية. مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 38(2)، 243- 271.
    4. فريح العنزي ومحمد الدغيم ( 2003 ). سلوک التسويف الدراسي وعلاقته ببعض المتغيرات الشخصية لدى طلاب کلية التربية الأساسية بالکويت. مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، 52(2)، 104-137.
    5. محمد أبو ازريق وعبد الکريم جرادات (2013). أثر تعديل العبارات الذاتية السلبية في تخفيض التسويف الأکاديمي وتحسين الفاعلية الذاتية الأکاديمية. المجلة الأردنية في العلوم التربوية، 9(1)، 27 – 15.