الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال کمتغير وسيط بين الکف المعرفي والأعراض الاکتئابية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ الصحة النفسية المساعد. قسم الصحة النفسية. کلية التربية. جامعة سوهاج

2 مدرس علم النفس التربوي. قسم علم النفس التربوي. کلية التربية. جامعة طنطا.

المستخلص

 
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الاختلاف بين التأثير المباشر وغير المباشر للکف المعرفي في الأعراض الاکتئابية عن طريق  الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال کمتغير وسيط، واستکشاف العلاقة الارتباطية بين هذه المتغيرات، ومعرفة الفروق بين الجنسين في الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال. وتکونت عينة الدراسة الحالية من (173) طالبًا وطالبة، بواقع (90 ذکرًا، 83 أنثى)، اختيروا من طلبة المستوى الأول بکلية التربية للبنين، وکلية التربية للبنات بجامعة الملک خالد بأبها، وبلغ متوسط أعمارهم الزمنية ( 18,56) سنة، بانحراف معياري قدره (0,61). واستخدمت الدراسة ثلاث أدوات: استبيان الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال، ومهمة التداخل لقياس الکف المعرفي، وقائمة بيک الثانية لقياس الأعراض الاکتئابية. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود تأثير غير مباشر للکف المعرفى  (عن طريق الاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال کمتغير وسيط) على الأعراض الاکتئابية لدى عينة الدراسة المستهدفة، وأن انخفاض القدرة على الکف المعرفي يرتبط إيجابيًا بکل من: الأعراض الاکتئابية، وباستخدام استراتيجيات معرفية غير تکيفية، کما أن هذه الاستراتيجيات ترتبط إيجابيًا بالأعراض الاکتئابية، وأن استراتيجيتي: الاجترار، والتفکير الکارثي (التهويل) من أهم الاستراتيجيات المميزة للإناث في تعاملهن مع الانفعالات التي تواجههن في الحياة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. شلبي، يوسف محمد (2005). تجهيز المعلومات فى السياق الجماعى وأثره على الآداء فى مهام حل المشکلات من خلال تکوين جماعات متمايزة فى ضوء النموذج الکلى لوظائف المخ. رسالة دکتوراه (غير منشورة). کلية التربية. جامعة طنطا.
    2. الضبع، فتحي عبد الرحمن (2013). التعاطف مع الذات کمنبئ بأسلوب الحياة الصحي لدى طلاب الجامعة. مجلة کلية التربية بالوادي الجديد. جامعة أسيوط، 11(2)، 1-43.
    3. العزاوي، رنا زهير فاضل (2009). تطور الکف المعرفي لدى الأطفال. مجلة البحوث التربوية والنفسية. العراق، 20، 34-58.
    4. غريب، عبد الفتاح غريب (2007). الاضطرابات الاکتئابية: التشخيص، عوامل الخطر، النظريات والقياس. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 56، 39-97.
    5. غريب، عبد الفتاح غريب (2004). المواصفات السيکومترية لقائمة " بيک" الثانية للاکتئاب في البيئة المصرية. في: غريب عبد الفتاح غريب (محرر)، بحوث في الصحة النفسية. (ج3، ص ص18-50). القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.