تصور مقترح لبرنامج تدريبي لمعلمي الدمج فى المدرسة الابتدائية فى ضوء احتياجاتهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

    شهد القرن الماضي تطوراً ملحوظاً فى مجال تربية الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة وتعليمهم؛ فمع بداية الثمانينيات تبنى معظم دول العالم مفهوم الدمج؛ لتأکيد حق هؤلاء الأطفال فى التعليم فى المدارس العادية  - وفقاً لقدراتهم، وإمکاناتهم - جنباً إلى جنب مع أقرانهم العاديين دون تمييز؛ ترسيخاً لمبدأ تکافؤ الفرص التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة - بغض النظر عن نوع الإعاقة، ومصدرها، وتأثيراتها - الذى نادت به المواثيق الدولية، وتبنته المؤتمرات العالمية. 

 
1. أميرة إبراهيم القرشي ، "متطلبات الدمج الشامل للتلاميذ المعاقين سمعياً في مدارس وفصول التعليم العام" ، التربية وآفاق جديدة في تعليم ورعاية ذوي الاحتياجات الخاصة " المعاقون والموهوبون "في الوطن العربي، المؤتمر العلمي السنوي الثالث عشر، کلية التربية ، جامعة حلوان ، الفترة من 13-14 مارس 2005، ص67.
2. سهير الصباح ، سهيلة خميس ، وآخرون ، الصعوبات التي تواجه دمج الطلبة المعاقين من وجهة نظر العاملين في المدارس الحکومية الأساسية في فلسطين ( السلطة الوطنية الفلسطنية :  وزارة التربية والتعليم العالي )، 2008، ص1
3.  Lilian Mariga,Lineo Phachaka, Integrating Children     with Special Needs into Regular Primary Schools in      Lesotho,(Ministry of Education Maseru: Lesotho,1993),P.14.                                               
4. UNESCO: World Conference on Special Needs           Education: Access and Quality, Salamanca,     Spain, 7- 10 June, 1994, P.9.                              
5. وزارة التربية و التعليم ، قرار وزارى رقم (94) لسنة 2009 بشأن    قبول التلاميذ ذوى الإعاقة الطفيفة بمدارس التعليم العام .