تقييم إدراکات طلبة الجامعة لممارسات زملائهم المتعلقة بعملية تقييم التدريس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية الدراسات العليا- جامعة الخليج العربي

المستخلص

 
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى الکيفية التي ينظر فيها الطلبة إلى ممارسات زملائهم المتعلقة بتقييم العملية التدريسية.  وقد تم جمع استجابات الطلبة على أداة تم تحکيمها تکونت من عشر فقرات تقيس إدراکات الطلبة لممارسات زملائهم المتعلقة بعملية تقييم التدريس، و تتطلب الاستجابة لها الاختيار بين أربعة بدائل، بالإضافة إلى سؤالين من نوع (نعم/لا).   بلغ عدد أفراد عينة الدراسة 508 (132 طالباً، و 376 طالبة).  وهم من طلبة البکالوريوس المسجلين في الفصل الدراسي الأول من العام الدراسي2011/2012 في جامعة حکومية في الأردن. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن نسبة الطلبة الذين أعطوا تقديرات متدنية بدافع إيذاء المدرس أو الانتقام منه قد بلغت (10%).  وأن نسبة الطلبة الذين انطلقوا من انتماءات عشائرية أو إقليمية في تقييمهم لأداء المدرسين قد بلغت (6.7%) فقط.  مما يشير إلى أن تخوفات أعضاء الهيئة التدريسية من عدم موضوعية تقديرات الطلبة بسبب الرغبة في الإيذاء أو التحيز الجغرافي / الجنسي هي تخوفات لا ترقى إلى مستوى عالٍ بحيث يشکل ذلک مبرراً للاستغناء عن دور الطلبة في تقييم العملية التدريسية. وقد خلصت هذه الدراسة إلى وجوب العمل على محورين:  أولاً:  ضرورة سعي الجامعات بهيئتيها التدريسية والإدارية إلى زيادة وعي الطلبة بأهداف تقييم عملية التدريس وفوائدها،  وأهمية دورهم فيها لتصحيح مسارها.  ثانياً: تدريب الطلبة على کيفية التفکير بعيداً عن العوامل المؤثرة غير ذات الصلة عند تقييم العملية التدريسية لإصدار أحکام ناضجة وموضوعية ودقيقة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. التل ، سعيد. (1997). قواعد التدريس في الجامعة. ط1. عمان : دار الفکر.
    2. الطويسي، زياد.(2004).  بناء مقياس لتقييم فاعلية أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة مؤتة (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية العلوم التربوية، الکرک.
    3. عليان، خليل محمد.  (1998). إدراک الطلبة لقيمة تقويمهم لعملية التدريس في الجامعة الأردنية.  دراسات: العلوم التربوية، مجلد 25، العدد 1.  22-31.
    4. عودة، احمد وصباريني،محمد. (1990).  تطوير ومعايرة فقرات أداة لتقييم الممارسات التدريسية في المستوى الجامعي. مجلة اتحاد الجامعات العربية.  العدد 25، 28 – 50.
    5. محافظة، سامح و السامرائي، هاشم.  (1996).  أساليب مقترحة لتقويم الأداء التدريسي الجامعي.  دراسات: العلوم التربوية، مجلد 23، العدد (2).  288 – 301.