تأثير الانتباه والحالة المزاجية في الذاکرة اللفظية والدلالية في ضوء نموذج ديزي/روديجر-ماکديرموت (DRM)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ علم النفس التعليمي المساعد-کلية التربية-جامعة بني سويف

المستخلص

 
هدف البحث إلى تعرف تأثير کل من: الانتباه (کلي-موزع) والحالة المزاجية (موجبة-محايدة-سالبة) في الذاکرة اللفظية والدلالية في ضوء نموذجديزي/روديجر-ماکديرموت DRM، بالإضافة إلى تعرف تأثير التفاعل بينهما في الذاکرة اللفظية والدلالية لدى عينة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة التعليم الأساسي بکلية التربية بمحافظة بني سويف (ن=217؛ 89 ذکور و128 إناث). وتم استخدام المنهج شبه التجريبي لملاءمته لطبيعة وأهداف البحث. واشتملت أدوات البحث على 9 قوائم (3 موجبة-3 سالبة-3 محايدة) من قوائم "روديجر وزملائه" وتعريب محمد حسين سعيد (2015ب)، بالإضافة إلى اختبار التعرف ومقياس الحالة المزاجية من إعداد الباحث. وتم استخدام تحليل التباين المتعدد ذي التصميم 3 (مستوى الحالة المزاجية؛ موجبة، محايدة، سالبة) × 2 (الانتباه؛ الکلي والموزع)، واختبار "شيفيه" وحجم التأثير. وبينت نتائج البحث ما يلي: 1 - وجود تأثير قوي ودال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 للحالة المزاجية في الذاکرة اللفظية والدلالية (لقوائم الکلمات الموجبة وقوائم الکلمات السالبة)، حيث کان تذکر الطلاب (الذاکرة الدلالية والذاکرة اللفظية) ذوي الحالة المزاجية الموجبة أعلى لقوائم الکلمات الموجبة من الطلاب ذوي الحالة المزاجية السالبة، بينما کان تذکر الطلاب ذوي الحالة المزاجية الموجبة أقل لقوائم الکلمات السالبة من الطلاب ذوي الحالة المزاجية السالبة، بينما لم يوجد تأثير دال إحصائيا للحالة المزاجية في تذکر قوائم الکلمات المحايدة. 2- وجود تأثير قوي ودال إحصائياً عند مستوى دلالة 0.01 لمستوى الانتباه (کلي-موزع) في الذاکرة اللفظية والدلالية (لقوائم الکلمات الموجبة وقوائم الکلمات المحايدة وقوائم الکلمات السالبة)، حيث کان تذکر الطلاب (الذاکرة اللفظية) ذوي الانتباه الکلي أعلى لقوائم الکلمات الموجبة والمحايدة والسالبة من الطلاب ذوي الانتباه الموزع، بينما کان تذکر الطلاب  (الذاکرة الدلالية) ذوي الانتباه الموزع أعلى لقوائم الکلمات الموجبة والمحايدة والسالبة من الطلاب ذوي الانتباه الکلي. 3- عدم وجود تأثير دال إحصائياً للتفاعل بين الانتباه والحالة المزاجية في الذاکرة اللفظية لنموذج DRM، وکذلک عدم وجود تأثير دال إحصائياً للتفاعل بين الانتباه والحالة المزاجية في الذاکرة الدلالية لقوائم الکلمات المحايدة لنموذج DRM، بينما وجد تأثير قوي ودال إحصائياً للتفاعل بين الانتباه والحالة المزاجية في الذاکرة الدلالية لقوائم الکلمات الموجبة وقوائم الکلمات السالبة لنموذج DRM.

الكلمات الرئيسية


  1. تيسير مفلح کوافحه (2003). صعوبات التعلم والخطة العلاجية. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
  2. رجاء محمود أبوعلام (2004). التعلم أسسه وتطبيقاته. عمان: دار السيرة للنشر والتوزيع.
  3. السيد أحمد ، فائقة بدر (1999). اضطراب الانتباه لدى الأطفال، أسبابه وتشخيصه وعلاجه. القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
  4. سيف الدين عبدون (1998). مقياس عمليات الذاکرة. القاهرة: دار الفکر العربي.
  5. علي السيد خضر، ومحمد محروس الشناوي (١٩٩١). مقياسبيکللاکتئاب. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.