نموذج بنائي للعلاقات بين النزعة للتسامح واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى الطلاب المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ علم النفس التربوي المساعد کلية التربية - جامعة دمنهور

المستخلص

 
هدفت الدراسة الى الکشف عن الاسهام النسبي لمتغيرات استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي ( لوم الذات ، ولوم الاخرين ، والاجترار ، واعادة التقييم الايجابي ، والفزع ، والتقليل من الاحداث ، والقبول والتخطيط ) ومتغيرات العوامل الخمسة الکبرى للشخصية ( العصابية ، والانبساطية ، والمقبولية ، والانفتاح على الخبرة ويقظة الضمير ) في التنبؤ بالنزعة للتسامح ، وکذا التوصل الى نموذج بنائي يوضح علاقات التاثير بين متغيرات الدراسة الحالية وتکونت العينة من 410 طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة عام بکلية التربية / جامعة دمنهور واعتمدت الدراسة على الادوات التالية :
-         مقياس هارتيلاند للتسامح Heartland Forgiveness Scale اعداد Thompson et al :2005) ) ترجمة واعداد  الباحث
-         مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي الانفعالي :Cognitive Emotion Regulation Quataisnare    (CERQ)    اعداد   2001) Garnefski, & Kraai ) ترجمة واعداد الباحث
-         مقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية اعداد کل من  Costa & McCrae:1992 (ترجمة بدر الانصاري : 1997) 
ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ما يلي :
-         عدم وجود فروق بين الجنسين في النزعة للتسامح
-         تسهم متغيرات  استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي ، ومتغيرات العوامل الخمسة الکبرى للشخصية على تفسير ما يوازي 57.1% من التباين الکلي في التسامح مع الذات ، وفي تفسير ما يوازي 67.8% من التباين الکلي في  التسامح مع  الاخر ، وفي تفسير ما يوازي 63.6% من التباين الکلي في  التسامح مع المواقف وفي تفسير 68.9% من التباين الکلي في النزعة للتسامح ککل مما يدلل على نجاح هذه المتغيرات في التنبؤ بالنزعة للتسامح ، کما توصلت الدراسة الى نموذج بنائي يوضح علاقات التاثير بين متغيرات الدراسة
 

الكلمات الرئيسية


  •  

    • السيد الشربيني منصور (2009):  العفو وعلاقته بکل من الرضا عن الحياة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية والغضب، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 3،2، :  29-101
    • بدر محمد الانصاري (1997) : مدى کفاءة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية في المجتمع الکويتي ، مجلة دراسات نفسية  ، 7 ، 2 : 277-310
    • بدر محمد الانصاري (2002) : المرجع في مقاييس الشخصية –تقنين على المجتمع الکويتي ،  القاهرة ، دار الکتاب الحديث
    • بدر فلاح الحربي (2014) : التسامح وعلاقته بالهناء الذاتي لدى مراجعي المراکز الصحية التابعة لمنطقة حائل . ماجستير غير منشورة کلية التربية – جامعة ام القرى – المملکة العربية السعودية
    • تحية محمد احمد عبد العال ، مصطفى على رمضان مظلوم (2013) : الاستمتاع بالحياة في علاقته ببعض متغيرات الشخصية الايجابية (دراسة في علم النفس الايجابي ) . مجلة کلية التربية – جامعة بنها ، 93 ، 2 : 78-164
    • عبير محمد أنور، فاتن صلاح عبدالصادق (2010):  دور التسامح والتفاؤل في التنبؤ بنوعية الحياة لدى عينة من الطلاب الجامعيين في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، مجلة دراسات عربية في علم النفس،9 ، 3:  491-571