هدفت الدراسة الى الکشف عن الاسهام النسبي لمتغيرات استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي ( لوم الذات ، ولوم الاخرين ، والاجترار ، واعادة التقييم الايجابي ، والفزع ، والتقليل من الاحداث ، والقبول والتخطيط ) ومتغيرات العوامل الخمسة الکبرى للشخصية ( العصابية ، والانبساطية ، والمقبولية ، والانفتاح على الخبرة ويقظة الضمير ) في التنبؤ بالنزعة للتسامح ، وکذا التوصل الى نموذج بنائي يوضح علاقات التاثير بين متغيرات الدراسة الحالية وتکونت العينة من 410 طالبا وطالبة من طلاب الفرقة الرابعة عام بکلية التربية / جامعة دمنهور واعتمدت الدراسة على الادوات التالية : - مقياس هارتيلاند للتسامح Heartland Forgiveness Scale اعداد Thompson et al :2005) ) ترجمة واعداد الباحث - مقياس استراتيجيات التنظيم الذاتي الانفعالي :Cognitive Emotion Regulation Quataisnare (CERQ) اعداد 2001) Garnefski, & Kraai ) ترجمة واعداد الباحث - مقياس العوامل الخمسة الکبرى للشخصية اعداد کل من Costa & McCrae:1992 (ترجمة بدر الانصاري : 1997) ومن اهم النتائج التي توصلت اليها الدراسة ما يلي : - عدم وجود فروق بين الجنسين في النزعة للتسامح - تسهم متغيرات استراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي ، ومتغيرات العوامل الخمسة الکبرى للشخصية على تفسير ما يوازي 57.1% من التباين الکلي في التسامح مع الذات ، وفي تفسير ما يوازي 67.8% من التباين الکلي في التسامح مع الاخر ، وفي تفسير ما يوازي 63.6% من التباين الکلي في التسامح مع المواقف وفي تفسير 68.9% من التباين الکلي في النزعة للتسامح ککل مما يدلل على نجاح هذه المتغيرات في التنبؤ بالنزعة للتسامح ، کما توصلت الدراسة الى نموذج بنائي يوضح علاقات التاثير بين متغيرات الدراسة
السيد الشربيني منصور (2009): العفو وعلاقته بکل من الرضا عن الحياة والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية والغضب، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 3،2، : 29-101
بدر محمد الانصاري (1997) : مدى کفاءة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية في المجتمع الکويتي ، مجلة دراسات نفسية ، 7 ، 2 : 277-310
بدر محمد الانصاري (2002) : المرجع في مقاييس الشخصية –تقنين على المجتمع الکويتي ، القاهرة ، دار الکتاب الحديث
بدر فلاح الحربي (2014) : التسامح وعلاقته بالهناء الذاتي لدى مراجعي المراکز الصحية التابعة لمنطقة حائل . ماجستير غير منشورة کلية التربية – جامعة ام القرى – المملکة العربية السعودية
تحية محمد احمد عبد العال ، مصطفى على رمضان مظلوم (2013) : الاستمتاع بالحياة في علاقته ببعض متغيرات الشخصية الايجابية (دراسة في علم النفس الايجابي ) . مجلة کلية التربية – جامعة بنها ، 93 ، 2 : 78-164
عبير محمد أنور، فاتن صلاح عبدالصادق (2010): دور التسامح والتفاؤل في التنبؤ بنوعية الحياة لدى عينة من الطلاب الجامعيين في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية، مجلة دراسات عربية في علم النفس،9 ، 3: 491-571
المنشاوي, عادل محمود. (2015). نموذج بنائي للعلاقات بين النزعة للتسامح واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى الطلاب المعلمين. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 25(4), 55-141. doi: 10.21608/jealex.2015.204873
MLA
عادل محمود المنشاوي. "نموذج بنائي للعلاقات بين النزعة للتسامح واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى الطلاب المعلمين", مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 25, 4, 2015, 55-141. doi: 10.21608/jealex.2015.204873
HARVARD
المنشاوي, عادل محمود. (2015). 'نموذج بنائي للعلاقات بين النزعة للتسامح واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى الطلاب المعلمين', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 25(4), pp. 55-141. doi: 10.21608/jealex.2015.204873
VANCOUVER
المنشاوي, عادل محمود. نموذج بنائي للعلاقات بين النزعة للتسامح واستراتيجيات التنظيم المعرفي الانفعالي والعوامل الخمسة الکبرى للشخصية لدى الطلاب المعلمين. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2015; 25(4): 55-141. doi: 10.21608/jealex.2015.204873