دور التحالفات الاستراتيجية في دعم وبناء المسؤولية الاجتماعية للجامعات المصرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول التربية - کلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

 
 مما لا شک فيه أن العالم يشهد جملة من التغيرات السريعة التي أوجبت على المنظمات المجتمعية أن تعمل على توسيع نشاطها رغم محدودية البدائل المتوفرة، لذا جاءت أهمية التحالفات الاستراتيجية کأحد البدائل التي يمکن أن تمکن المنظمات من زيادة فاعليتها وقدرتها التنافسية ، وأن الجامعات ليست بمنأى عن أي تغير يطرأ على المجتمع تؤثر فيه وتتأثر به وبحکم مسؤوليتها الاجتماعية فالجامعات المصرية عامة وجامعة بنها خاصة بحاجة إلى التحالفات الاستراتيجية من أجل تحسين مسؤوليتها الاجتماعية تجاه طلابها واعضائها ومجتمعها .
أستهدف البحث الحالي:
1- توضيح أهمية التحالفات الاستراتيجية بين الجامعات في ظل  التحديات العالمية.
2-التعرف علي المعنى الواسع للمسؤولية الاجتماعية ( المجتمعية) للجامعات.
3-التعرف علي دور التحالفات الاستراتيجية في دعم وبناء المسؤولية الاجتماعية للجامعات.
ومن اهم ما توصل إليه البحث الحالي:
1-  لدي أفراد العينة ايمان بأهمية  المسؤولية الاجتماعية للجامعة.
2-  مفهوم التحالفات الاستراتيجية غير واضح لدى معظم افراد العينة ، رغم وجود کثير من عقود التعاون بين جامعة بنها وجامعات اقليمية وعالمية ولکن معظم اعضاء هيئة التدريس ليس لديهم علم بها.
3-لا يوجد مرکز أو وحدة متخصصة لإدارة التحالفات وبرتوکولات التعاون.
4-  التحالفات الاستراتيجية لها دور کبير في دعم وبناء المسؤولية الاجتماعية للجامعة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. احمد،علاش و الزين،المنصوري(2009).التحالف الاستراتيجي کضرورة للمنظمات الاقتصادية في ظل العولمة .. حالة الجزائر، کلية العلوم الاقتصادية والتسيير ، جامعة سعد دحلب البليدة ، الجزائر.
    2. أمين، بن عزة محمد(2005). التحالف الاستراتيجي کضرورة للمؤسسات في ظل العولمة .. دراسة ميدانية بالتطبيق علي جامعة لبنان ، معهد العلوم الاقتصادية والتجارية ، المرکز الجامعي ، سعيدة ، الجزائر، مجلة علوم إنسانية ، العدد 17، السنة الثانية، يناير.
    3. أمين، بن عزة محمد(2011).التحالفات الاستراتيجية بين المؤسسات الاقتصادية کآلية لتحقيق الميزة التنافسية في ظل العولمة ،  مجلة کلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة ، العدد26.
    4. جاري هامل وسي کيه براهالاد : التنافس علي المستقبل ، حلقة المعرفة ، إصدار الشرکة العربية للإعلام العلمي  ( شعاع) ، القاهرة.www.edara.com
    5. جوزيف بادارکو: کيف تتنافس الشرکات من خلال التحالفات الاستراتيجية، حلقة المعرفة ،  إصدار المؤسسة العربية للإعلام العلمي (شعاع) ، القاهرة.www.edara.com