تصور برنامج تدريبى قائم على مهارات التدريس الفعال لتلبية الاحتياجات التدريبية لمعلمات الاقتصاد المنزلى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلى کلية التربية النوعية - جامعة الاسکندرية

المستخلص

تعد عملية تدريب المعلم من القضايا المهمة التى تلقى إهتماماً متزايداً خاصة فى الأوساط التربوية فى محيط العالم العربى أو خارجه حيث أحيطت هذه القضية بقدر کبير من الاهتمام ويرجع ذلک بالدرجة الأولى للدور الذى يقوم به المعلم فى المجتمع ونظراً لما تتطلبه ثورة المعلومات من تطوير لبرامج تدريب المعلم باعتباره حجر الزاوية فى العملية التعليمية ، بدأت عدة محاولات من نتائجها رفع مستوى أداء المعلم فى المهنة وتوظيفه لکفاءته ، وتوجيه مهاراته لمساعدة الطلبة على تحقيق أهدافهم.

  1.  

    1. ابتسام نجيت البنيان (2002م). تقويم الأداء التدريسي لمعلمات الاقتصاد المنزلي بالمرحلة الابتدائي، رسالة ماجستير،   کلية التربية للبنات بجدة.
    2. السيد عليوة (2001) : تحديد الاحتياجات التدريبية ، القاهرة : ابتراک للنشر والتوزيع.
    3. حسن أحمد الطعانى : (2002) : التدريب ، مفهومه وفعالياته ، بناء البرامج التدريبية وتقويمها ، عمان ، دار الشروق.
    4. حسين عباس حسين ( 2004 ) : تحديد الاحتياجات التدريبية لمعلمى الکيمياء بالمرحلة الثانوية الزراعية ، المؤتمر العلمى السادس عشر ، تکوين المعلم ، الجمعية المصرية للمناهج وطرق التدريس ، المجلد الأول ، 21 – 22 يوليو ، دار الضيافة ، جامعة عين شمس ، ص ص 275 – 316.
    5. زيد الهويدى (2005) : مهارات التدريس الفعال ،   دار الکتاب الجامعى ، العين ، الامارات