تقويم کتب التاريخ للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک بقسم العلوم التربوية - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تقويم کتب التاريخ للمرحلة الثانوية في ضوء معايير الجودة الشاملة من وجهة نظر المعلمين، وتقصّي أثر متغيرات الجنس، والمؤهل العلميّ، وسنوات الخبرة في تقديرات المعلمين لجودة کتب التاريخ للمرحلة الثانوية في الأردن. ولتحقيق ذلک اتبعت الدراسة المنهج الوصفيّ التحليليّ، حيث تمّ تصميم استبانة مکونة من (55) فقرة، بعد التحقق من صدقها وثباتها، وتمّ توزيعها على عينة الدراسة المکونة من (203) معلّمين ومعلّمات يدرسون مادة التاريخ للمرحلة الثانويّة في مديريات التربية والتعليم لإقليم الوسط للعام الدراسي 2014/2015.
وأظهرت نتائج الدراسة توافر معايير الجودة الشاملة في کتب التاريخ للمرحلة الثانوية بدرجة متوسطة، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات المعلّمين لجودة کتب التاريخ للمرحلة الثانويّة تعزى إلى متغير الجنس، باستثناء معيار مصادر التعلم، والمعايير الفنية والإخراج وذلک لصالح تقديرات الإناث، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات المعلّمين لجودة کتب التاريخ للمرحلة الثانويّة تعزى إلى متغير سنوات الخبرة، باستثناء معيار مصادر التعلم، ومعيار التقويم وذلک لصالح المعلّمين ذوي الخبرة العالية (10 سنوات فأکثر)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى إلى متغير المؤهل العلميّ، باستثناء معيار الأنشطة وقضايا البحث، ومعيار التقويم وذلک لصالح المعلمين ذوي المؤهل العلمي (دراسات عليا)، وفي ضوء نتائج الدراسة قدَّم الباحث مجموعة من التوصيات.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو عنزة، يوسف. (2009).دراسة تقويمية لکتاب اللغة العربية للصف الثاني عشر في محافظات غزة من وجهة نظر المعلمين في ضوء معايير الجودة. رسالة ماجستير غير منشورة، الجامعة الإسلامية، فلسطين.
    2. أحمد، فيصل. (2009). تقويم محتوى مناهج القراءة للصفين الثالث والرابع الابتدائيين في جمهورية جزر القمر المتحدة في ضوء معايير الجودة الشاملة ومؤشراتها. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة دمشق، دمشق.
    3. البوهي، فاروق. (2001). الإدارة التعليمية والمدرسية، القاهرة: دار قباء.
    4. الجعفري، ماهر. (2010). المناهج الدراسية؛ فلسفتها، بناؤها، تقويمها، عمان: دار اليازوري.
    5. جمعة، عارف. (2012). تقويم محتوى مناهج التربية الإسلامية في ضوء المفاهيم التربوية والبيئية والصحية والجنسية وفق معايير الجودة الشاملة ومؤشراتها. أطروحة دکتوراه غير منشورة، جامعة دمشق، سوريا.