اتجاهات طالبات کلية التربية بجامعة الملک سعود نحو أساليب التقويم المستخدمة في برنامج الاعتماد الأکاديمي لتقويم أدائهن في ضوء التخصص والمستوى والمعدل الدراسي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد- کلية التربية - جامعة الملک سعود- المملکة العربية السعودية

2 أستاذ علم النفس التربوي المشارک - کلية التربية - جامعة الملک سعود- المملکة العربية السعودية ، أستاذ مساعد بکلية الدراسات الإنسانية – جامعة الأزهر

3 أستاذ التربية الخاصة المساعد - کلية التربية - جامعة الملک سعود- المملکة العربية السعودية

المستخلص

 
هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن أساليب التقويم التي تستخدم في تقويم أداء طالبات کلية التربية بجامعة الملک سعود، کما هدفت إلى التعرف على اتجاهات الطالبات نحو أساليب التقويم المستخدمة في تقويم أدائهن وکذلک الکشف عما إذا کانت هناک فروق بين اتجاهات الطالبات نحو أساليب التقويم التي تستخدم في تقويمهن وفقا لنظم الاعتماد الأکاديمي تبعا لاختلاف التخصص والمستوى الدراسي والمعدل الدراسي لهن. وقد اعتمدت الـدراسة على عيـنة من طالبات کلــية التربية بجامــعة الملک سعـود اختيـرت بـطريـقة عشوائية من جميـع الاقسام، وقد بلغ حجم العينة (522) طالبة، وطبق مقياس أساليب التقويم من اعداد الباحثات على أفراد العينة. 
وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود اختلاف بين طالبات الأقسام المختلفة بجامعة الملک سعود حول توجهاتهم نحو أنواع ووسائل وإجراءات ومراحل التقويم، وقد بدا من النتائج أنه توجد اتجاهات إيجابية لطالبات المستويات الأخيرة بالکلية نحو وسائل وإجراءات التقويم المرتبطة بالتقويم الحقيقي مثل الأنشطة الجماعية والمهام الأدائية، وخصوصا عند الطالبات المرتفعات في المعدلات التراکمية. وبرزت ايضاً الاتجاهات الإيجابية عند الطالبات نحو أساليب التقويم المتنوعة التي تتمثل في استخدام أنواع مختلفة من الاختبارات ووسائل ومراحل التقويم التي تغطي کل جوانب العملية التعلمية.
 

  1.  

    1. الذنيبات، محمد عبد الرحمن (2008). أثر الاختبارات البنائية في التحصيل المباشر والمؤجل في مادة الثقافة الإسلامية لدى طلبة الجامعة المتوسطة في الأردن، مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية والاجتماعية، 135 (ج2). 101-130.
    2. الزغول، عماد. و الهنداوي ، على (2011). مبادئ أساسية في علم النفس، عمان: دار حنين للنشر والتوزيع.
    3. الزيد ، جواهر محمد (2007). فاعلية نظرية الاستجابة للمفردة في بناء الاختبارات ( إعداد بنک أسئلة في مقرر علم النفس التربوي). رسالة دکتواره غير منشوره. جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، کلية العلوم الاجتماعية.
    4. الشايع، فهد (2009) الإطار المفاهيمي لکلية التربية، الرياض: جامعة الملک سعود، کلية التربية.
    5. الشربيني، زکريا. (1998) الإحصاء وتصميم التجارب في البحوث النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة. مکتبة النجلو المصرية.