مدى تنوع النصوص في کتب المطالعة بالمرحلة الثانوية بالمملکة العربية السعودية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية بکلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

  اللغة وسيلة لتجلية فکر الإنسان؛ فبها يفکر وينقل فکره ويجعله قابلا للتداول، فهي للتعايش والتفاعل بين أفراد المجتمع، وبها ينمو اجتماعيًا ومعرفيًا؛ وهي ضرورية لبناء مهارات التواصل، ومحورية في منظومة الثقافة؛ لارتباطها بالتراث والقيم والمعتقدات، کما تمثل اللغة واجهة الخطاب المعرفي الذي يخدم مصالح الأنظمة والمنظمات والمؤسسات والأفراد، فضلا عن استخدامها في استيعاب جميع مجالات العلوم والمعارف، وعليها يرتکز مجتمع المعرفة، سواء کانت لغة إنسانية طبيعية أم لغة اصطناعية؛ من هنا فإن لغة کل أمـة هي جزء لا يتجزأ من شخصيتها، وحضارتها، وموروثها التاريخي والثقافي.

  1.  

    1. ابن منظور.(1979). لسان العرب .(تحقيق :عبد الله علي الکبير وآخرون).القاهرة: دار المعارف.
    2. إبراهيم محمد عطا.(1425هـ). المرجع في تدريس اللغة العربية. القاهرة: مرکز الکتاب للنشر.
    3. أبو أوس إبراهيم الشمسان .(1420).مجابهة الضعف اللغوي .مجلة العقيق , المدينة المنورة: النادي الأدبي  بالمدينة المنورة ، مج 12، ع 23،24محرم 1420،ربيع الثاني 1420 ص ص1-40 .
    4. أحمد ابن فارس.( 1994). معجم المقاييس في اللغة. بيروت، لبنان: دار الفکر.
    5. أحمد أبو طاقة.(1993).البلاغة والتحليل الأدبي .القاهرة: دار العلم للملايين .