أثر فاعلية برنامج أنشطة متحفية فنية لتنمية بعض قيم المواطنة لدى طفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس التربية الفنية بقسم المناهج وطرق التدريس بکلية التربية – جامعة أسيوط.

المستخلص

 
احتل موضوع المواطنة أهمية واضحة خلال القرنين الماضيين، وتزايد الاهتمام به في النصف الثاني من القرن العشرين مع ظهور الحرکات الإنسانية المنادية بحقوق الإنسان وأهمية مشارکته ودوره في المجتمع، ليصبح هذا الموضوع من الموضوعات الأکثر حيوية على الساحة العالمية. وفي المنطقة العربية، عملت التغيرات السياسية التى يعيشها المجتمع العربى مع بداية العام 2011 الميلادى على إبراز دور المواطن في الحراک السياسي والاجتماعي، ودور الأجيال الجديدة في حمل لواء التغيير في مجتمعاتهم.
يشير مفهوم المواطنة، بشکل عام، إلى الحقوق والواجبات في علاقة الفرد بالمجتمع/الدولة. فالمواطنة ليست فقط مسئولية الدولة تجاه الأفراد، بل هى أيضاً واجبات الأفراد تجاه الدولة (Hill & Tisdall,1997). وربما تکون مواطنة الأطفال مسألة غير واضحة يثير تناولها عدداً من التساؤلات حول واجبات الأطفال تجاه المجتمع والدولة، وعن مسئولياتهم وحقوقهم يصفهم مواطنين.

 
1-        أبي الفضل جمال الدين (1994). إبن منظور، بيروت، دار حداد،ط 3 المجلد الخامس.
2-        أحمد ذکي بدوي (2000). معجم مصطلحات التربية والتعليم، القاهرة: مکتبة النهضة المصرية.
3-        أروي علي عبد الله أخضر (2009). التربية المتحفية في تدريس الصـم – مجلة المعرفـة