التسامح والتفاؤل کمنبئ بطيب الحياة النفسية لدى عينة من المراهقين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية کلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

 
هدفت  الدراسة الحالية إلى تقصي العلاقة بين کل من  التسامح (مع الذات و والتسامح مع الآخر والدرجة الکلية للتسامح ) والتفاؤل وطيب الحياة النفسية  لدى عينة من طلاب المرحلة الثانوية من الجنسين،  ومعرفة تأثر متغيرات الدراسة بمتغير الجنس، ومدى إمکانية التنبؤ بطيب الحياة النفسية  في ضوء کل من التفاؤل والتسامح (مع الذات والآخر والدرجة الکلية للتسامح )  . وذلک لعينة من (274) من طلاب الصف الثانى الثانوى العام بمدارس مدينة المنيا بنين وبنات (150 إناث +124 ذکور ) بمتوسط عمرى (16.189) وانحراف معيارى (0.668). طبق عليهم مقياس التفاؤل (إعداد الباحثة ،2014) ، مقياس التسامح النفسي (إعداد الباحثة ، 2014) ، مقياس طيب الحياة النفسية (إعداد أحمد محمد جاد الرب ،2010 ) .وتوصلت نتائج الدراسة  إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات الذکور والإناث من عينة الدراسة في کل من التفاؤل والتسامح (مع الذات و والتسامح مع الآخر والدرجة الکلية للتسامح ) وطيب الحياة النفسية  بأبعادها . کذلک توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين کل من التسامح(مع الذات والآخر والدرجة الکلية للتسامح )  وطيب الحياة النفسية  بأبعادها لدى عينة الدراسة  ، وکذلک وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا بين کل من التفاؤل وطيب الحياة النفسية  بأبعادها لدى عينة الدراسة . کذلک أوضحت أن التسامح  (مع الذات و والتسامح مع الآخر والدرجة الکلية للتسامح) يتنبأ بشکل دال إحصائيًا بطيب الحياة النفسية لدى عينة الدراسة وأن التسامح مع الآخر أکثر تنبأ من التسامح مع الذات بطيب الحياة النفسية لدى عينة الدراسة . وأن التفاؤل يتنبأ بشکل دال إحصائيًا بطيب الحياة النفسية لدى عينة الدراسة.

الكلمات الرئيسية


 
1- أحمد محمد جاد الرب (2010). مقياس طيب الحياة النفسية ، القاهرة ، الأنجلو المصرية .
2- أحمد محمد عبد الخالق (1996  ). القائمة العربية للتفاؤل والتشاؤم ، الاسکندرية ، دار المعرفة الجامعية .
3- أمانى عبد المقصود عبد الوهاب (2006).السعادة النفسية وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من المراهقين من الجنسين ، مجلة البحوث النفسية والتربوية ، کليةالتربية ،جامعة المنوفية  ،22(2): 253-308.
4- أمنية أحمد ناجى (2015 ).جودة الحياة النفسية کمنبئ لأساليب إدارة الغضب لدى عينة من معلمى المرحلة الابتدائية بمدينة المنيا ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة المنيا .
5- بدر محمود  الأنصاري (1998). التفاؤل والتشاؤم : المفهوم والقياس والمتعلقات . جامعة الکويت ، مجلس النشر العلمي ، لجنة التأليف والتعريب والنشر .