تصوّر مقترح لدليل مهارات معلّم الدراسات الاجتماعية والوطنية الجديد، وأثر التدريب على إکساب المعلمين المهارات المضمّنة بالدليل

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج المشارک - قسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية- جامعة الملک سعود بالرياض

المستخلص

      يُعد تدريس الدراسات الاجتماعية بما تحويه من تفاصيل علمية، وإنسانية، وکم المهارات الهائل الذي يتطلبه تنفيذ هذا المقرر إحدى التحديات التي تواجه الفلسفة التربوية، والتدريسية الحديثة وذلک تبعاً لأهمية هذا المقرر وأثره الجلي والمؤثر في ممارسات الطلاب اليومية.
      إن مقرر الدراسات الاجتماعية محوراً مهماً للطلاب بسبب تأثيره الجلي في مجريات حياتهم، فالدراسات الاجتماعية ترکز على علاقات الإنسان وميادين نشاطه وسلوکه مع البيئة وما ينتج عنها من  مشکلات، والوسائل التي تجعل تلک العلاقات بأحسن وجه ممکن، ومما لاشک فيه أنه لا يمکن تنمية المهارات في مقرر الدراسات  الاجتماعية دون توافر عوامل عدة يتعلق بعضها بالمحتوى التعليمي لهذه المادة وبعضها الآخر بالمعلم وممارساته الصفية وطرائق التدريس التي يتبعها(العاتکي 2011).

  1.  

    1. ابن منظور، أبو الفضل جمال الدين.(1990). لسان العرب، بيروت: دار الفکر.
    2. أبوسنيّة، عودة.(2013). مهارات معلمي الدراسات الاجتماعية في توظيف الأعمال الأدبية والقصصية في تدريسهم مادة التاريخ في المرحلة الأساسية العليا. دراسات : العلوم التربوية، 1(40).
    3. آري، د ،و جاکوبز، ل، ورازفيه، أ .(2004). مقدمة للبحث في التربية (سعد الحسيني، وعادل ياسين، مترجم). العين: دار الکتاب الجامعي.
    4. بروا، عدنان. (2010). فاعلية برنامج تدريبي مقترح على وفق أسلوب النظم لإکساب طلبة قسم العلوم الاجتماعية في کلية التربية الأساسية بعض المهارات التدريسية. رسالة ماجستير، جامعة السليمانية ، کلية التربية الأساسية، العراق.
    5. البيالي، يوسف.(2007). تطوّر المجتمع المدني وأثره على الأمن الوطني في المملکة العربية السعودية، أطروحة دکتوراه، جامعة الأمير نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض.