الدواعي المعرفية والوطنية لتعزيز ثقافة الحوار لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظر المعلمين "دراسة ميدانية على مدينة الرياض"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

رئيس قسم أصول التربية - کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية

المستخلص

 
هدفت الدراسة إلى التعرف على الدواعي المعرفية والوطنية لتعزيز ثقافة الحوار لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية من وجهة نظر المعلمين، بالإضافة إلى الکشف عن الفروق في استجابات عينة الدراسة حول دواعي تعزيز ثقافة الحوار باختلاف المرحلة الدراسية، وعدد سنوات الخبرة في مجال التعليم، وتحقيقاً لتلک الأهداف استخدمت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، کما تم استخدام الاستبانة أداة للدراسة، وقد طبقت الدراسة على معلمي المرحلتين المتوسطة والثانوية بمدينة الرياض، حيث تکونت العينة من (370) معلماً في المرحلة المتوسطة، و(341) معلماً في المرحلة الثانوية، وبذا يکون إجمالي عينة الدراسة (711) معلماً، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول دواعي تعزيز ثقافة الحوار لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في محور (الدواعي المعرفية لتعزيز ثقافة الحوار، ومحور الدواعي الوطنية لتعزيز ثقافة الحوار) تعود لاختلاف المرحلة الدراسية التي يعمل بها أفراد العينة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول دواعي تعزيز ثقافة الحوار لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في محور (الدواعي الوطنية لتعزيز ثقافة الحوار) تعود لاختلاف عدد سنوات خبرة أفراد العينة، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات عينة الدراسة حول دواعي تعزيز ثقافة الحوار لدى طلاب المرحلتين المتوسطة والثانوية في محور (الدواعي المعرفية لتعزيز ثقافة الحوار)، وکذلک في الدرجة الکلية، تعود لاختلاف عدد سنوات خبرة أفراد العينة.
 
 

  1.  

    1. الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض (1434هـ) نشرة إحصائية، مرکز المعلومات والحاسب الآلي، شعبة المعلومات والدعم الفني.
    2. الباني، ريم خليف (1430هـ). ثقافة الحوار لدى طالبات المرحلة الثانوية في مدينة الرياض ودورها في تعزيز بعض القيم الخلقية، مرکز الملک عبد العزيز للحوار الوطني: الرياض- المملکة العربية السعودية.
    3. باوزير، عادل أبو بکر (1431هـ). دور معلم التربية في تنمية قدرات الحوار الوطني لدى طلاب المرحلة الثانوية، مرکز الملک عبد العزيز للحوار الوطني: الرياض- المملکة العربية السعودية.
    4. البشري، محمد شديد (1432هـ). مطالب تعليم مهارات الحوار في مناهج التعليم العام بدول مجلس التعاون الخليجي، مجلة رسالة الخليج العربي، ع (32)، مکتب التربية العربي لدول الخليج، ص.ص 139-198.
    5. البنا، عادل السعيد (2002م). مخاوف الاتصال الشفهي وعلاقته بالقلق الاجتماعي وأساليب التعلم لدى عينة من طلاب اللغة الانجليزية بکلية التربية، مجلة مستقبل التربية العربية، ع (27)، المجلد 8، المرکز العربي للتعليم والتنمية، ص.ص 8-84.