دراسة تحليلية للانشطة العلمية والاسئلة المتضمنة فى کتب الانشطة والتدريبات لمادة العلوم بالمرحلتين الابتدائية والاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم - کلية التربية - جامعة الاسکندرية

المستخلص

 
هدفت الدراسة الحالية الى تحليل کتب الانشطة والتدريبات لمادة العلوم من الصف الرابع الابتدائى للصف الثلث الاعدادى بالفصلين الدراسيين(الاول والثانى) والبالغ عددهم (12)کتاب للعام الدراسى (2013-2014)بمصر,واستخدمت الباحثة المنهج الوصفى التحليلى,وصممت اداتان لتحليل الانشطة والاسئلة والتدريبات وتم التاکد من صدقها وثباتها , وتوصلت الدراسة الى العديد من النتائج من اهمها:-
بالنسبة للانشطة العلمية :-لم يتم تسجيل اى نشاط فى الجانب الوجدانى فى کتب الانشطة والتدريبات من الصف الرابع الابتدائى للصف الثالث الاعدادى ,وکانت نسبة الانشطة المعرفية کانت اعلى فى الصفوف الرابع الابتدائى والاول والثالث الاعدادى ,اماالصفوف الخامس والسادس والثانى الاعدادى فکانت نسبة الانشطة المهارية اعلى من المعرفية بفارق صغير.ونسبة انشطة التذکر کانت اعلى من انشطة التطبيق والفهم فى کتب الانشطة والتدريبات ال12 کتاب,وکذلک معظم الانشطة کانت من النوع التطبيقى يليها انشطة التجارب العملية ,ثم الانشطة الاثرائية فالانشطة العلاجية, وقد وجد ان مهارات عمليات العلم الاساسية والتکاملية وردت فى الانشطة العلمية الواردة بکتب الانشطة والتدريبات بنسب متفاوتة واهمها الاتصال والاستنتاج والملاحظة والتجريب احتلت اعلى نسب,ولم يتم تسجيل اى نشاط فى عمليات التعريف الاجرائى – ضبط المتغيرات-وفرض الفروض.
وبالنسبة للاسئلة کان هناک توازن قريب من النصف بين نسبة الاسئلة المقالية والاسئلة الموضوعية, واعلى نسبة للاسئلة کانت لمستوى التذکر يليه الفهم ثم التطبيق ,ولم يتم تسجيل اسئلة على مستويات التحليل والترکيب والتقويم ,والغالبية العظمى من الاسئلة کانت فى الجانب المعرفى,وتحقق الهدف المعرفى لتدريس العلوم ,ونسبة قليلة جدا تتناول المجال الوجدانى وتحقق الهدف المهارى لتدريس العلوم ,ولم تتناول اى اسئلة فى المجال الوجدانى.
واوصت الدراسة بالاهتمام بالانشطة والاسئلة والتدريبات على المستويات والمجالات والانواع المختلفة.

  1.  

    1. ابراهيم بسيونى عميرة ، فتحى الديب، (1991) : تدريس العلوم والتربية العلمية ، القاهرة : دار المعارف.
    2. ------------- (2004) : الأنشطة العلمية بعد غائب في مناهج العلوم . الجمعية المصرية للتربية العلمية ، المؤتمر العلمى الثانى: الابعاد الغائبة في مناهج العلوم بالوطن العربى ، فندق المرجان – فايد – الاسماعيلية 25-28 يوليو.
    3. احمد النجدى ؛ وعلى راشد ؛ ومنى عبد الهادى (1999) : تدريس العلوم في العالم المعاصر : المدخل في تدريس العلوم ، القاهرة: دار الفکر العربى.
    4. الهام على أحمد الشلبى (2014) : مهارات التفکير العلمى المضمنة في کتب العلوم المقررة في الصفوف الأساسية الثلاثة الأولى في الأردن : دراسة تحليلية تقويمية . مجلة الزرقاء للبحوث والدراسات الانسانية , المجلد الرابع عشر ,العدد الثانى ، ص ص50-66.
    5. اياد عبد الحليم محمد النجار (2012) : تقويم اسئلة کتب العلوم بالمرحلة الاساسية وانشطتها في ضوء الأهداف المرجوة في المملکة العربية السعودية . مجلة کلية التربية جامعة عين شمس ، العدد (36) ، جزء (1) . متاح على الموقع

    https://upu.edu.salfiles2/tiny-nce/pluquis Filemanager/Files/4281935/s.docx.