أثر التفاعل بين الأساليب التشارکية (تکامل المعلومات المجزأة / المناقشة الجماعية) القائمة على تطبيقات جوجل التربوية والمثابرة الأکاديمية(منخفضة/ مرتفعة) على التحصيل والرضا التعليمى لطلاب الدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس تکنولوجيا التعليم – کلية التربية النوعية – جامعة جنوب الوادى

المستخلص

اتسمت تکنولوجيا الاتصالات فى الآونة الأخيرة بسمة التشارکية التى أصبحت جزءً لا يتجزء من العمل عبر شبکة المعلومات، وقد تأثر المجال التعليمى بهذه السمة فانتشرت بيئات التعلم التشارکية التى تعطى الفرصة للمتعلمين  للتفاعل الاجتماعى، والمشارکة الجماعية من أجل بناء البنية المعرفية، وذلک من خلال التوظيف الجيد  لأدوات وتطبيقات شبکة المعلومات.
ولقد کان للتطورات التکنولوجية الهائلة التى شهدها العصر الحالى أثرًا ملحوظًا فى تطوير مدخل التعلم التشارکى؛ إذ طورت من أهدافه، وغاياته، وأدواته، وساهمت بشکل ملحوظ في إيجاد بيئات تعلم حديثة قائمة على الإنترنت Online)) يمکن من خلالها توفير جميع النواحى الاجتماعية التي يرتکز عليها التعلم التشارکى، وتدعيم عملية التشارک بين المتعلمين، وتيسير تنفيذ أنشطة التعلم التشارکى المتنوعة التي تقوم على أساس التعلم التفاعلى، وتطوير عمليات تعلم الطلاب، وتحقيق النمو المعرفي لهم، فمثل هذه البيئات تزيد من فرص التفاعل الاجتماعي، هي أساس وجوهر هذا النمط من التعلم  (محمد عطية، 2003، ص.265). 

  1.  

    1. احمد حسين محمد (2006)."الرضا التعليمي لدي طلاب الإعلام التربوي (الصحافة – المسرح( بکليات التربية النوعية وعلاقته ببعض المتغيرات الديموجرافية"، المؤتمرالعلمى الأول  لکلية التربية النوعية،  جامعة المنصورة، 12-13 أبريل ٢٠٠٦.
    2. افنان العبيد(2012). أدوات وتطبيقات : جوجل في خدمة التعليم، مجلة المعرفة الالکترونية، دورية متخصصة فى التعليم الالکترونى، مرکز التعليم المفتوح، جامعة القدس المفتوحة.
    3. أنور فتحي عبد الغفار(2003). الرضا التعليمي وعلاقته بالدافع للإنجاز لدى الطالبات المعلمات ( الفائقات  –العاديات)،   مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، ع  ٥٢، ج ٢.
    4. تغريد عبد الفتاح (2013). أثر استخدام بعض تطبيقات جوجل التربوية في تدريس مقرر تقنيات التعليم في التحصيل الدراسي والذکاء الاجتماعي والاتجاه نحوها لدى طالبات جامعة طيبة،  رسالة دکتوراة، جامعة ام القرى، السعودية.
    5. حامد عبد السلام زهران (1987).قاموس علم النفس، القاهرة، عالم الکتب.