القلق لدى المراهقين الکويتيين في مرحلتي التعليم قبل الجامعي والتعليم الجامعي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

قسم علم النفس کلية العلوم الاجتماعية - جامعة الکويت

المستخلص

 
هدفت هذه الدراسة إلى بحث الفروق بين الطلاب والطالبات في مرحلتي التعليم قبل الجامعي والتعليم الجامعي في القلق، فضلا عن التعرف على الفروق في القلق بين الطلاب والطالبات من ناحية وبين الطلبة من مرحلتي التعليم قبل الجامعي والتعليم الجامعي، والتعرف على أثر التفاعل بين النوع (طلبة/طالبات) ومرحلتي التعليم (التعليم قبل الجامعي / التعليم الجامعي) في القلق، فضلا عن ترتيب أعراض القلق باختلاف النوع والمرحلة التعليمية. وتکونت عينة الدراسة من طلاب جامعة الکويت قوامها (700) طالب وطالبة بواقع (350 طالبا و350 طالبة) فضلا عن عينة أخرى من طلاب المدارس الثانوية قوامها (700) طالب وطالبة بواقع (350 طالبا و350 طالبة). واستخدم قائمة "بيک" للقلق BAI. وقد أسفرت نتائج الدراسة عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين طلاب التعليم قبل الجامعي والتعليم الجامعي وبين الطلبة والطالبات في معدلات شدة انتشار القلق. هذا من ناحية ومن ناحية أخرى کشف النتائج عن وجود أثر للتفاعل بين کل من النوع (ذکور/إناث) ومرحلتي التعليم (التعليم قبل الجامعي / التعليم الجامعي) في القلق. کما کشفت النتائج أيضا عن ارتفاع متوسطات طلاب التعليم الجامعي عن طلاب التعليم قبل الجامعي في القلق، فضلا عن ارتفاع متوسطات الطالبات عن الطلبة في القلق بوجه عام. وأخيرا أسفرت نتائج الدراسة عن اختلاف ترتيب أعراض القلق بين طلاب التعليم قبل الجامعي والتعليم الجامعي وکذلک اختلاف ترتيب أعراض القلق بين الطلبة والطالبات.

  1.  

    1. إبن منظور، أبو الفضل جمال الدين (1999). لسان العرب، الجزء الخامس. بيروت: دار حياة التراث العربي.
    2. إبراهيم، عبد الستار، إبراهيم، رضوى (1997).  الاکتئاب اضطراب العصر الحديث فهمه وأساليب علاجه، کتاب عالم المعرفة، 239. الکويت: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب.
    3. أبو العز، وائل شريف إبراهيم (2005). مشکلات الاکتئاب والقلق والصراعات الأسرية وأساليب التعامل معها لدى المراهقين في دولة الکويت. رسالة ماجستير (غير منشورة)، الجامعة الأردنية.
    4. الأنصاري، بدر محمد (1997). دراسة عامليه للحالات الانفعالية للشباب الجامعي في الکويت بعد العدوان العراقي. مرکز دراسات الخليج والجزيرة العربية – عدد خاص عن الأبعاد النفسية لآثار الغزو العراقي على دولة الکويت،ص ص 85-150، جامعة الکويت.
    5. الأنصاري، بدر محمد (2000). السمات الانفعالية لدى الشباب الکويتي من الجنسين. مجلة العلوم الاجتماعية ، 28 (2)، 121   -152.