الأساليب التربوية المستقاة من السنة النبوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الثقافة الإسلامية بالمعهد الصناعى – صباح السالم - دولة الکويت حاصل على بکالوريوس کلية التربية الأساسية – تخصص تربية إسلامية ( مساند لغة عربية )

المستخلص

 
         بسم الله ، والحمد لله ، والصلاة والسلام على أفضل خلق الله ، محمد بن عبد الله وعلى آله وصحبه ومن والاه ، ومن اتبعه بإحسان إلى يوم الدين .. أما بعد ،،
         فقد جمع الله تعالى لرسوله محمد  r بين الدعوة لله والتربية والتعليم وهذا مصداقاً لقوله تعالى: { هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الاُميِّيِنَ رَسُولاً مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آَيَاتِهِ وَيُزَکِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْکِتَابَ وَالْحِکْمَةَ وَإِنْ کَانُوا مِنْ قَبْلُ لَفِي ضَلالٍ مُبِينٍ } (1) ، فلم يکن من حکمة إرساله r أن يأمر الناس بحفظ الآيات والنصوص فقط وإنما تربيتهم تربية عملية وقيادية وإدارية وإيمانية فوجه کلاً لما يصلح له وينفع الأمة به ، فهذا المنهج الرباني العملي إعجاز في حد ذاته کونه يصدر من رجلٍ أمي في وقت انتشر فيه ظلام الجهل وضلال العقيدة وفي أمة تطاول عليها الشرک
والنعرة الجاهلية وکانت أمة مهمشة بين أمتين کبيرتين الفرس والروم . ولقد کان رسول الله محمد بن عبد الله r أهلاً لها بکل اقتدار وهذا من فضل الله تعالى عليه وبتأييده إياه عليه الصلاة والسلام ، وبما يرفع الله عز وجل به هذه الأمة لتکون خير أمة أخرجت للناس.

 
•   القرآن الکريم .
•   البخاري، محمد بن اسماعيل. (1414هـ) . صحيح البخاري . (ط.2). بيروت: دار ابن کثير.
•   النيسابوري، مسلم بن حجاج. (1996). صحيح مسلم . ( ط.1). جده: دار الخير .
•   ابن کثير، إسماعيل الدمشقي. (1996).  تفسير القرآن العظيم . (ط.1). الکويت: احياء التراث الاسلامي. 
•   الطبري، محمد بن جرير. (1405هـ). تفسير الطبري . (ط.1). بيروت: دار الفکر.
•   القرطبي، محمد بن أحمد الانصاري. (1372هـ). الجامع لأحکام القرآن . ت أحمد البردوني. (ط.2). القاهرة: دار الشعب.
•   الشوکاني، محمد بن علي. (2007). تفسير فتح القدير . (ط.4). بيروت: دار المعرفة.