توظيف نموذج التعلم المعکوس فى تدريس الاقتصاد المنزلى وتأثيره فى أبعاد العبء المعرفى لدى طالبات المرحلة الاعدادية واتجاهاتهن نحوه

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد مناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي کلية التربية النوعية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

 
     تهدف هذه الدراسة التعرف على اثر توظيف نموذج التعلم المعکوس فى تدريس الاقتصاد المنزلى على أبعاد العبء المعرفى لدى طالبات المرحلة الاعدادية واتجاهاتهن نحوه ،على عينة من طالبات الصف الثانى الاعدادى قوامها (60) طالبه وقسمت الى مجموعتين متساويتين (30)التجريبية و(30) الضابطة ، ولتحقيق ذلک قامت الباحثة ببناء مقياس لأبعاد العبء المعرفى وکذلک مقياس لاتجاه الطالبات نحو استخدام النموذج ،وطبقت الادوات قبليا وبعد تطبيق التجربة الميدانية طبقت بعديا على طالبات المجموعتين، وقد أظهرت النتائج فعالية نموذج التعلم المعکوس فى تدريس الاقتصاد المنزلى وتأثيره فى أبعاد العبء المعرفى لدى طالبات المرحلة الاعدادية واتجاهاتهن نحوه ، کالأتى ( توجد فروق دالة إحصائياً بين المتوسط الوزني (متوسط المتوسطات) لدرجات طالبات المجموعتين التجريبية والضابطة فى أبعاد العبء المعرفي کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى القياس البعدي للاتجاه نحو نموذج التعلم المعکوس ،کما توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدي للاتجاه نحو نموذج التعلم المعکوس. وقد أوصت الدراسة بضرورة عقد دورات تدريبية لمعلمات الاقتصاد المنزلى لتحسين عملية التفکير لدى طالبات المرحلة الاعدادية والثانوية وکيفية استخدام نموذج التعلم المعکوس فى عملية التعليم ، وکذلک تشجيع معلمات الاقتصاد المنزلى على استخدام التقنيات الحديثة في تدريسهن، لما لذلک من أثر إيجابي في تنمية اتجاهات الطالبات نحو استخدام هذا النوع من التقنية والإفادة منها .

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أحمد غنيم ونصر صبري (2000): التحليل الإحصائي للبيانات   باستخدام برنامج (SPSS)  دار قباء للطباعة والنشر، القاهرة.
    2. ابتسام سعود الکحيلي(2015 (: فاعليةالفصول المقلوبةفيالتعليم. مکتبة دار الزمان: المدينة المنورة: السعودية.
    3. تسبى محمد رشاد لطفى، إيزيس عازر نوار (2000): "مدخل فى الإقتصاد المنزلى"، دار المعرفة الجامعية، الأسکندرية.
    4. ثناء محمد احمد بن ياسين (2010). فاعلية تصور مقترح في ضوء متطلبات العصر قائم على التّعلّم الفردي الذّاتي باستخدام الموديولات التّعليميّة على التّحصيل الدّراسي وبقاء أثر التّعلّم في العلوم التّجريبيّة لدى طالبات الصّفّ الثّالث المتوسط. مجلة التّربيّة العمليّة ، 2 ، مج13 .
    5. حسين محمد أبو رياش (2007) : التعلم المعرفي. ط 1، دار الميسرةللنشروالتوزيع ، عمان ، الأردن.