أثر استخدام إسلوب القصة علي التحصيل الدراسي في مادة التربية الإسلامية لدى طالبات الصف العاشر الثانوي بدولة الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

عضو هيئة تدريس بقسم المناهج وطرق التدريس - کلية التربية - جامعة الکويت

المستخلص

 
 
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام إسلوب القصة علي التحصيل الدراسي في مادة التربية الإسلامية لدى طالبات الصف العاشر الثانوي بدولة الکويت ,والتي جرى تطبيقها في الفصل الدراسي الثاني ,من العام الدراسي (2011-2012).
حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي ، وإتباع برنامج لتقصي أثر استخدام إسلوب القصة علي التحصيل الدراسي , من خلال تطبيقه على عينة البحث  المکونة من ( 60 ) طالبة من طالبات الصف العاشر الثانوي بدولة الکويت ، والتي تم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين , إحداهما ضابطة والثانية تجريبية . 
أسفرت النتائج عن وجود فروق بين تحصيل طالبات المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج وبعده , وعن وجود فروق بين تحصيل طالبات المجموعة التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج , کما أسفرت النتائج عن وجود فروق في التحصيل المعرفي للطالبات ذوات التحصيل المنخفض اللات تتبعن إسلوب القصة , مقارنتاٍ بالطالبات ذوات التحصيل المنخفض اللات تتبعن الإسلوب التقليدي لصالح الطالبات اللات تتبعن إسلوب القصة . وفي ضوء هذه النتائج .
 

  1.  

    1. ابوجادو ، صالح محمد علي (1988) : علمالنفس التربوي ،ط1، دار المسيرة ، عمان , الأردن .
    2. أبو طالب ، خليل وملک ، بدر ( 1409ه) : السبق التربوي في فکر الشافعي , الکويت , مکتبة المنار .
    3. أحمد ، محمد  (1984) : طرق تعليم التربية الإسلامية , مکتبة النهضة المعرية، القاهرة ط2.
    4. أحمد ، محمد (1989) : الجديد في تعليم التربية الإسلامية , القاهرة , ط1.
    5. جامل ، عبد الرحمن (2000) : طرق التدريس العامة ومهارات تنفيذ وتخطيط عملية التدريس, دار المناهج, عمان , الأردن , ،ط2.