درجة ممارسة الشفافية الإدارية في الجامعات الأردنية الخاصة من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأکاديمية فيها

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

کلية العلوم التربوية - جامعة البلقاء التطبيقية - الأردن

المستخلص

 
هدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة الشفافية الإدارية في الجامعات الأردنية الخاصة من وجهة نظر رؤساء الأقسام الأکاديمية فيها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة اشتملت على (47) فقرة هدفت في مجملها إلى الکشف عن درجة ممارسة الشفافية الإدارية في الجامعات الخاصة، وقد تم التحقق من صدق الأداة وثباتها، وقد تکونت عينة الدراسة من (93) رئيس قسم أکاديمي اختيروا بالطريقة الطبقية العشوائية من بين الأقسام الأکاديمية في الجامعات الأردنية الخاصة للعام الدراسي (2012/2013).
وللإجابة عن أسئلة الدراسة تم احتساب المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، وتحليل التباين الأحادي لإجابات أفراد عينة الدراسة، وقد بينت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة الشفافية الإدارية في الجامعات الأردنية الخاصة تتم بدرجة کبيرة. کما أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة () بين المتوسطات لدرجة ممارسة الشفافية الإدارية في الجامعات الأردنية الخاصة تعزى لمتغيرات (الرتبة الأکاديمية، سنوات الخبرة، نوع الکلية).
وأوصت الدراسة العمل على تعميق وزيادة الوعي بممارسة الشفافية الإدارية لدى الکوادر الأکاديمية في مؤسسات التعليم العالي الأردنية عن طريق تدريبهم على مفهوم ممارسة الشفافية، وإطلاعهم على تجارب الجامعات العالمية والنجاحات التي حققتها لتبنيها وممارستها الشفافية من خلال تنمية القيم والاتجاهات لبناء ثقافة تنظيمية جامعية راسخة لتأکيد ممارسة الشفافية لدى جميع العاملين في الجامعات وذلک للتخلص من بعض القيم الاجتماعية المغلوطة مثل الواسطة والمحسوبية التي تساهم بشکل فاعل في الحد من ممارسة الشفافية وخاصة عند تعيين الکوادر الإدارية والأکاديمية وآلية صنع القرار وتطبيقه في تلک الجامعات.
 

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو النادي، مرام فؤاد (2001)، تصورات رؤساء الأقسام الإدارية في    جامعة اليرموک لبعض الممارسات الإدارية ذات العلاقة بالشفافية. (رسالة ماجستير غير منشورة)، جامعة اليرموک، اربد: الأردن
    2. أبو بکر، فاتن أحمد، (2007)، نظم الإدارة الحديثة، منهج حديث لتحقيق الشفافية، القاهرة: مصر.
    3. ارتيمة ماجدة سليمان (2005). شفافية تقييم أداء العاملين في وزارة التربية والتعليم، دراسة ميدانية لواقع وأهمية ومعوقات الشفافية، (رسالة ماجستر غير منشورة)، جامعة اليرموک، اربد: الأردن.
    4. الثبتي، مليحان (2005). الجامعات: نشأتها، مفهومها، وظائفها، دراسة وصفية تحليلية، المجلة التربوية، العدد (69)، جامعة الکويت: الکويت.
    5. حوامدة، باسم، جرادات، محمد.(2005) . درجة تطبيق المسائلة الإدارية في المدارس الحکومية في محافظة جرش، مجلة کلية التربية، جامعة المنصورة، العدد (58)، الجزء الثاني، المنصورة : مصر .