هدفت هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أهمية القيادة الأخلاقية في المؤسسات التربوية، بالإضافة إلى معرفة مدى تطبيق قادة المدارس للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المعلمين. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وتکونت عينة الدراسة من (٤٣٧) من معلمين ومعلمات التعليم العام بمدينة حفر الباطن. استخدمت الباحثة استبانة مکونة من ٣٦ فقرة لمعرفة درجة ممارسة قادة المدارس للقيادة الأخلاقية من وجهة نظر المعلمين. تم تحليل البيانات باستخدام البرنامج (SPSS ) الاحصائي وذلک من خلال بعض الأساليب الإحصائية مثل التکرارات، النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية. أظهرت النتائج أن مستوى ممارسة قادة المدارس للقيادة الأخلاقية بأبعادها الستة: العدالة، المشارکة في السلطة، وضوح الأدوار، التوجه بالأشخاص، النزاهة، والتوجيه الأخلاقي مرتفع بدرجة کبيرة عند مستوى دلالة (α <0.05). تمت مناقشة النتائج وتقديم التوصيات بناءً على تحليل البيانات والاستنتاجات.
Ayodele, F. O., Haron, H. B., & Ismail, I. (2019). Ethical Leadership, Ethical Leadership Climate and Employee Moral Effectiveness: A Social Learning Perspective. KnE Social Sciences, 189-205.
Branson, C. M., & Gross, S. J. (2014). Handbook of ethical educational leadership. New York: Routledge.
Bandura, A. (1986). Social foundations of thought and action. Englewood Cliffs, NJ, 1986, 23 28.
Brown, M. E., Treviño, L. K., & Harrison, D. A. (2005). Ethical leadership: Asocial learning perspective for construct development andtesting. Organizational behavior and human decision processes, 97(2), 117-134.
Cherkowski, S., Walker, K. D., & Kutsyuruba, B. (2015). Principals' Moral Agency and Ethical Decision-Making: Toward a Transformational Ethics. International Journal of Education Policy and Leadership, 10(5), n5.
Dinc, M. S. (2018). Direct and indirect effect of ethical leadership on employee behaviours in higher education. International Journal of Management in Education, 12(3), 201-222.
Ellington, L., & Wang, V. (2020). Leadership: Ethical Architects in Higher Education. In Handbook of Research on Ethical Challenges in Higher Education Leadership and Administration (pp. 18-34). IGI Global.
Eranil, A. K., & Ozbilen, F. M. (2017). Relationship between School Principals’ Ethical Leadership Behaviours and Positive Climate Practices. Journal of Education and Learning,6(4), 100.
Fox, E., Crigger, B. J., Bottrell, M., & Bauck, P. (2007). Ethical leadership: Fostering an ethical environment and culture. National Center for Ethics, Veterans Health Administration, Washington DC.
Freeman, R. E., & Stewart, L. (2006). Developing ethical leadership. Business Roundtable Institute for Corporate Ethics, 9.
Ghanem, B. M. (2018). Ethical leadership in education and its relation to education management ethics. European Journal of Education Studies, 4(6), 243-256.
Kalshoven, K., Den Hartog, D. N., & De Hoogh, A. H. (2011). Ethical leadership at work questionnaire (ELW): Development and validation of a multidimensional measure. The leadership quarterly, 22(1), 51-69.
Karakose, T. (2007). High school teachers’ perceptions regarding principals’ ethical leadership in Turkey. Asia Pacific Education Review, 8(3), 464-477.
Katranci, I., Sungu, H., & Saglam, M. (2015). Teachers' Perceptions about the School Principals' Ethical Leadership Behaviours: A Study from Turkish Vocational High Schools. Universal Journal of Educational Research, 3(8), 546-554.
King, M. (2008). Robert Audi, Practical reasoning and ethical decision [Book review]. Ethics, 118, 717–721. doi:10.1086/590540
Kouzes, J. M., & Posner, B. Z. (1992). Ethical leaders: An essay about being in love. Journal of Business Ethics, 11(5-6), 479-484.
Lee, M., & Chuang, L. (2009). The Impact of Leadership Styles on Job Stress and Turnover Intention.
Manz C. C, Sims H. P. 1993. Business without bosses: How self-managing teams are building high-performance companies. New York: Wiley.
Mitonga-Monga, J., Flotman, A. P., & Cilliers, F. (2016). Workplace ethics culture and work engagement: The mediating effect of ethical leadership in a developing world context. Journal of Psychology in Africa, 26(4), 326-333.
Moss, M. (2002). Spreading the ethical word. Information Management Journal, 36(4), 42.
Ostwal, P. (2017). Major Challenges of Ethical Leadership. Asian Journal of Management, 8(2), 181-186.
Rizvi, F. (2020). Ethics in Educational Administration. Educational Administration, 81-96.
Roberts, C. (2019). Ethical Leadership for a Better Education System: What Kind of People Are We?. Routledge.
Romious, T. S., Thompson, R., & Thompson, E. (2016). Ethics Training and Workplace Ethical Decisions of MBA Professionals. Journal of Education and Learning, 5(1), 190-198.
Staats, C. (2016). The adaptable emphasis leadership model: A more full range of leadership.
Tschannen‐Moran, M., & Gareis, C. R. (2004). Principals' sense of efficacy. Journal of Educational administration.
الدوسري, رفعة أحمد. (2020). القيادة الأخلاقية لقادة المدارس من وجهة نظر المعلمين في مدينة حفر الباطن. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 30(4), 177-199. doi: 10.21608/jealex.2020.211025
MLA
رفعة أحمد الدوسري. "القيادة الأخلاقية لقادة المدارس من وجهة نظر المعلمين في مدينة حفر الباطن". مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 30, 4, 2020, 177-199. doi: 10.21608/jealex.2020.211025
HARVARD
الدوسري, رفعة أحمد. (2020). 'القيادة الأخلاقية لقادة المدارس من وجهة نظر المعلمين في مدينة حفر الباطن', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 30(4), pp. 177-199. doi: 10.21608/jealex.2020.211025
VANCOUVER
الدوسري, رفعة أحمد. القيادة الأخلاقية لقادة المدارس من وجهة نظر المعلمين في مدينة حفر الباطن. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2020; 30(4): 177-199. doi: 10.21608/jealex.2020.211025