دور جامعة الکويت في نشر ثقافة التسامح من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک- قسم أصول التربية - کلية التربية - جامعة الکويت

2 أستاذ مساعد - قسم أصول التربية - کلية التربية - جامعة الکويت

المستخلص

هَدفت الدراسة إلى تعرّف دور جامعة الکويت في نشر ثقافة التسامح من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية، والتحقق من وجود أية فروق دالة إحصائياً فيما بينهم تعزى لمتغير الجنس أو الکلية أو الرتبة العلمية أو عدد سنوات العمل، ولتحقيق ذلک اتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، إذ تمّ بناء استبانة مکوّنة من (40) بنداً تم التحقق من صدقها وثباتها، وقد جرى تطبيقها على عينة الدراسة المکوّنة من(124) عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الکويت، وتمّ استخدام البرنامج الإحصائي SPSS لتحليل البيانات واختبار الفرضيات عند مستوى دلالة0.05 باستخدام اختبار ت واختبار تحليل التباين الأحادي، وأظهرت نتائج الدراسة أن درجة مساهمة جامعة الکويت في نشر ثقافة التسامح من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية جاءت بدرجة متوسطة في معظم البنود، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أعضاء الهيئة التدريسية لدور جامعةالکويت في نشر ثقافة التسامح تعزى لمتغير الجنس لصالح الإناث، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أعضاء الهيئة التدريسية لدور جامعةالکويت في نشر ثقافة التسامح تعزى لمتغير الکلية لصالح الکليات النظرية، وأنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أعضاء الهيئة التدريسية لدور جامعةالکويت في نشر ثقافة التسامح تعزى لمتغير عدد سنوات العمل لصالح أعضاء الهيئة التدريسية ممن تتراوح سنوات عملهم ( من 5 حتى 10سنوات)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات تقدير أعضاء الهيئة التدريسية لدور جامعةالکويت في نشر ثقافة التسامح تعزى لمتغير الرتبة العلمية، وفي ضوء نتائج الدراسة قدّم الباحثان عدداً من المقترحات، أهمها: تشجيع الباحثين على إعداد دراسات وأبحاث علمية تتناول ثقافة التسامح.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. ابن فارس، أحمد القزويني الرازي. (1979). معجم مقاييس اللغة، تحقيق: عبد السلام محمد هارون منشورات دار الفکر القاهرة، (6 أجزاء)، مادة طرف.
    2. ابن منظور الأنصاري، جمال الدين. (1414 هـ). لسان العرب، منشورات، بيروت: دار صادر.
    3. أرکون، محمد. (1995). من فيصل التفرقة إلى فصل المقال: أين هو الفکر الإسلامي المعاصر، ترجمة هاشم صالح، بيروت، لندن، دار الساقي.
    4. أرنولد، توماس. (1970). الدعوة إلى الإسلام، ترجمة حسن إبراهيم حسن، وعبد المجيد عابدين، القاهرة.
    5. البداينة، ذياب. (2011). قيم التسامح في مناهج التعليم الجامعي، المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، العدد 27، المجلد 53، 177- 205.
    6. البطش، محمد وجبريل، موسى. (1991). التغير في التفضيلات القيمية عند الأفراد الأردنيين بتقدمهم في العمر، أبحاث اليرموک، العدد 7، المجلد 2، 45- 81.
    7. الجهني، عبدالرحمن. (2017). الدور التربوي للجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في إکساب طلاب المنح قيم التسامح، مجلة کلية التربية، جامعة الأزهر، عدد 176، الجزء 2.
    8. جوهر، حسن محمد و بيومي، عبد الحميد. (1966). الصين :سلسلة مجموعة شعوب العالم ٢، مصر، دار المعارف.
    9. جيدوري، صابر بن عوض. (2015). دور کلية التربية بجامعة طيبة في تعزيز ثقافة التسامح لدى الطلبة من وجهة نظرهم. مجلة کلية التربية، مج31، ع2، ص208-247 .
    10. الخليل، سمير. (1992). التسامح في اللغة العربية، منشور ضمن کتاب: التسامح بين شرق وغرب، ط4، بيروت: دار الساقي.
    11. دکار، إلياس (2019) حقيقة التسامح الديني بين المسيحية والإسلام. مجلة العلوم الإنسانية والحضارة. مجلد ٤. عدد ٢.
    12. الرازي، محمد. (2000). مختار الصحاح، ط1، القاهرة: دار الحديث.
    13. روسو، جان جاک. (1972). العقد الاجتماعي، ترجمة بولس غانو، بيروت: المکتبة الشرقية.
    14. سبينواز. (1971). رسالة في اللاهوت والسياسة، ترجمة حسن حنفي، الهيئة المصرية العامة للتأليف والنشر.
    15. السيد، رضوان. (2007). الدين والمجتمع والدولة في العلاقات والمرجعيات والمصائر، مجلة التسامح؛ العدد 17 ، مسقط: العُمانية للتوزيع والتسويق.
    16. الشيخ، علي وشريف، محمد. (2011). دور الأخصائي الاجتماعي في تنمية ثقافة التسامح بين جماعات الشباب الجامعي، مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، مصر العدد 31، المجلد 4، 1600- 1699.
    17. طاهر، حامد. (2016) التسامح في الإسلام. مرکز اللغات الأجنبية والترجمة التخصصية. مجلد 57.  القاهرة.
    18. عبد الله، معتز سيد وخليفة، عبد اللطيف محمد. (2001). علم النفس الاجتماعي، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.

     

    1. عساف، محمود عبدالمجيد. (2017). دور الجامعات في علاج التشوهات المعرفية ونشر ثقافة الوسطية والتسامح لدى طلبتها، أعمال المؤتمر العلمي الدولي: أزمة الفهم وعلاقتها بظاهرة التطرف والعنف. الذي عقدته وزارة الأوقاف والشئون الدينية بالاشتراک مع کلية أصول الدين بالجامعة الإسلامية. غزة : 7-8 مارس (مج3) الصفحات 1629.
    2. العوضي، رأفت. (2005). أنماط القيم السائدة لدى طلبة کلية التربية بجامعة الأزهر وعلاقتها بالأنماط القيادية لديهم، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين.
    3.  الفراهيدي، الخليل بن أحمد. (د. ت.). تحقيق: د. مهدي المخزومي ود. إبراهيم السامرَّائي، منشورات دار ومکتبة الهلال، (ج.7)، مادة طرف.
    4. لوک، جون. (1997). رسالة في التسامح ، ترجمة: منى أبو سنة، (ط1)، القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة.
    5. المزين، محمد حسن محمد. (2009). دور الجامعات الفلسطينية في تعزيز قيم التسامح لدى طلبتها من وجهة نظرهم، رسالة ماجستير. غزة: جامعة الأزهر.
    6. المعلوف، لينا ماجد سمارة، يوسف نجم، الزبون، محمد سليم (2019) دور الجامعات الأردنية في نشر مفاهيم السلام والتسامح لدى طلبتها، مجلة العربي للدراسات والأبحاث، أکتوبر عدد ٢
    7. النجار، يحيى وأبوغالي، عطاف. (2017). دور التعليم العالي في تعزيز قيم التسامح من وجهة نظر الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية جامعة الأقصى نموذجا، مجلة جامعة الأقصى سلسلة العلوم الإنسانية، العدد 1، المجلد 21، 423-443 .
    8. هواري، معراج وعدون، ناصر. (2011) دور الجامعة في تعزيز مبدأ الوسطية والأمن الفکري - دراسة ميدانية على جامعة الأغواط بالجزائر. بحث مقدم إلى مؤتمر " دور الجامعات العربية في تعزيز مبدأ الوسطية بين الشباب العربي". مج 1. المدينة المنورة، السعودية، جامعة طيبة، 6-9 مارس.
    9. وطفة، علي والمجيدل، عبدالله. (2008). علم الاجتماع التربوي والمدرسي، ط1، دمشق: دار معد.
    10. وطفة، علي. (2005). التربية على التسامح في مواجهة التطرف، شؤونعربية، العدد124 ، ص72-93.