درجة تقبل معلمي المرحلة المتوسطة في دولة الکويت للفرص والتحديات الناجمة عن دمج التکنولوجيا في التعليم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 استاذ مساعد- تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة الکويت

2 معلمة - وزارة التربية - دولة الکويت

3 أستاذ تکنولوجيا التعليم - کلية التربية - جامعة الکويت

المستخلص

هدفَت الدراسة إلى تعرّف درجة تقبُّل معلمي المرحلة المتوسطة في المدارس الحکومية التابعة للإدارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية في دولة الکويت، للفرص والتحديات الناجمة عن دمج التکنولوجيا في التعليم، من خلال تعرُّف طبيعة هذا الدمج، ومبرراته، واستعراض أبرز ملامح نموذج التحول الرقمي التعليمي، واستخلاص أوجه الاستفادة منه لتحقيق اندماج تکنولوجي على نحو أمثل، وذلک في سبيل بناء نظام تعليمي ناجح ومستمر وفعّال يواکب معطيات العصر الحديث ويواجه تحدياته، ومتغيراته التکنولوجية والمعرفية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية کافة؛ لأجل التنمية الشاملة والمستدامة. وتم الترکيز على أحد الجوانب الرئيسية لنموذج التحول الرقمي التعليمي وهو (التقبل الرقمي)، بعناصره الأساسية، المتمثلة في الفرص، وما يتفرع عنها من التعلم والتعليم المرن والانفتاح الفکري والتشارکية؛ وکذلک في التحديات وما يتفرع عنها من المسؤولية الذاتية والتغيير المستمر والتأقلم مع المستجدات. اعتمد على المنهج الوصفي المسحي لتحقيق أهداف الدراسة، واستخدمت الاستبانة أداة لجمع البيانات وتحليلها، وقد طبقت على عينة عشوائية من معلمي المرحلة المتوسطة ومعلماتها وفي تخصصات مختلفة في المدارس الحکومية التابعة للإدارة العامة لمنطقة الفروانية التعليمية بدولة الکويت؛ وذلک للکشف عن تأثير کل من الخبرة، والجنس، والتخصص العلمي، على نتائج الاستبانة، وخلصت الدراسة إلى نتائج أهمها: أن هناک تقبلًا عاليًا جدًّا لمعلمي المرحلة المتوسطة لکل من الفرص والتحديات، الناجمة عن دمج التکنولوجيا في التعليم، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية، تبعاً لمتغيرات: الجنس، والخبرة، والتخصص العلمي في بعد الفرص، في حين وجدت فروق في بعد التحيات بين الذکور والإناث لصالح الإناث، بينما لم توجد فروق ذات دلالة إحصائية في بعد التحديات تبعاً لکل من متغيري الخبرة والتخصص العلمي.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم، معتز أحمد؛ والمرادني، محمد مختار؛ والثقفي، محمد بن حامد. (2007). دمج التقنية في المنهج. حقيبة تدريبية لدبلوم اختصاصي مراکز مصادر التعليم. المملکة العربية السعودية، وزارة التعليم العالي، کلية المعلمين بعرعر، مرکز التدريب وخدمة المجتمع، وحدة التدريب، (1-222).
    2. أحمد، محمد فتحى. (2020). "إستراتيجية مقترحة لتحويل جامعة المنيا إلى جامعة ذکية في ضوء توجهات التحول الرقمي والنموذج الإماراتي لجامعة حمدان بن محمد الذکية". مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية. 6 (14) ، 403-628 .
    3. أمين، مصطفى أحمد. (2018). "التحول الرقمي في الجامعات المصرية کمتطلب لتحقيق مجتمع المعرفة". مجلة الإدارة التربوية: 5 (19)، 11-116.
    4. جاب الله، حکيمة. (2021). "التکنولوجيا الرقمية: قراءة في المفاهيم وبعض الأبعاد النظرية".المجلة العلمية للتکنولوجيا وعلوم الإعاقة. 3 (1) ، 119-147.
    5. جميل، علاء خليفة. (2021). "اتجاهات القائمين بالاتصال في الجامعات المصرية نحو استخدام تقنية الاتصال الرقمية في العملية التعليمية أثناء جائحة COVID-19: دراسة ميدانية في ضوء نظرية تقبل التقنية UTAUT". (74)، 523-569.
    6. حجاب، محمد منير (2004). المعجم الإعلامي. القاهرة، مصر: دار الفجر.
    7. الحرون، منى محمد؛ وبرکات، علي علي. (2019). "متطلبات التحول الرقمي في مدارس التعليم الثانوي العام في مصر". مجلة کلية التربية: 30 (120): 429-478.
    8. حسونة، إسماعيل. (2016). "أثر التدريب الإلکتروني القائم على الحوسبة السحابية في اکتساب مهاراتها وقابلية استخدامها لدى طلبة کلية التربية في جامعة الأقصى". المجلة الفلسطينية للتعليم المفتوح. 5 (10) ،165-201.
    9. الحقباني، فريال. (2011). دمج التقنية في التعليم. جامعة الملک سعود، قسم تقنيات التعليم. ورقة بحث متاحة على الموقع:

    http://www.uparab.com/files/13SwAyu-nhytNPm-.pdf         

    1. الحلفاوي، وليد سالم. (2006). مستحدثات تکنولوجيا التعليم في عصر المعلوماتية. عمان، الأردن: دار الفکر.
    2. خاطر، نعمة منور. (2019). "رؤية مقترحة لإعداد المعلم في ضوء معطيات العصر الرقمي". مجلة کلية التربية. 74 (2)، 783-801.
    3. خميس، محمد عطية. (2003). "عمليات تکنولوجيا التعليم". مصر، القاهرة: دار الکلمة.
    4. الدهشان، جمال علي. (2020). " رؤية مقترحة لتحويل الجامعات المصرية الحکومية إلى جامعات ذکية في ضوء مبادرة التحول الرقمي ". المجلة التربوية. 78،1249-1344.
    1. الرشيدي، سلطان. (2012). "درجة استخدام أعضاء هيئة التدريس في جامعة حائل لمواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية. رسالة ماجستير غير منشورة، کلية التربية، جامعة اليرموک.
    2. زاهر، ضياء الدين. (2005، أبريل). "التکنولوجيا الرقمية وتأثيرها في تجديد النظم التعليمية". مؤتمر المعلوماتية والقدرة التنافسية للتعليم المفتوح: مصر: جامعة عين شمس.
    3. الزعبي، ميسون منصور. (2016). تطبيق نموذج تقبل التکنولوجيا في استخدام نظام التعلم الإلکتروني من وجهة نظر هيئة التدريس في جامعة آل البيت (رسالة ماجستير). تم الاسترجاع من دار المنظومة. 855555
    4. الزهراني، إبتسام بنت دغسان. (2020، نوفمبر). التحول للتعليم الرقمي في القطاعات التعليمية بالمملکة العربية السعودية. المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي: المملکة العربية السعودية: الطائف.
    5. زيتون، کمال عبد الحميد. (2002). تکنولوجيا التعليم في عصر المعلومات والاتصالات. القاهرة، مصر: عالم الکتب.
    1. الزين، أميمة سميح. (2016)."التحول لعصر التعلم الرقمي: تقدم معرفي أم تقهقر منهجي؟". المؤتمر الدولي الحادي عشر بعنوان "التعلم في عصر التکنولوجيا الرقمية"، مرکز جيل البحث العلمي، لبنان.
    2. الشرمان، عاطف أبو حميد. (2013). تکنولوجيا التعليم المعاصرة وتطوير المنهاج. عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
    3. الشرمان، عاطف أبو حميد.(2015). التعلم المدمج والتعلم المعکوس. عمان، الأردن: دار المسيرة.
    4. الشمراني، عليه أحمد. (2019). "أثر توظيف التعلم الرقمي على جودة العملية التعليمية وتحسين مخرجاتها". المجلة العربية للعلوم التربوية والنفسية: (8): 145-169.
    5. الظفيري، فايز منشر. (2021). "التحول الرقمي التعليمي: نموذج تربوي جديد". المجلة الدولية للتعليم الإلکتروني: 1 (3).
    6. عبد الباسط، حسين محمد (2011). وحدات التعلم الرقمية. القاهرة، مصر: عالم الکتب.
    7. عبد العاطى، محمد الباتع. (2016). تکنولوجيا التعليم المدمج. الإسکندرية، مصر: المکتبة التربوية.
    8. عبد العزيز، محيي الدين. (2012). "التکنولوجيا الرقمية وتطور العملية التعليمية". المجلة العربية للعلوم الاجتماعية. 1 (2)، 59-68.
    9. عبود، حارث؛ والعاني، مزهر شعبان. (2009). تکنولوجيا التعليم المستقبلي. عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
    10. عطية، خميس محمد (2009). تکنولوجيا التعليم والتعلم. القاهرة، مصر: دار السحاب.
    11. العلواني، عبد الکريم؛ والغامدي عطية؛ والراجح، خالد؛ والقرني، سعيد؛ وفلمبان، زياد؛ والجغيمان، أشرف. (2011). الحقيبة التدريبية لبرنامج دمج تقنية المعلومات والاتصالات فيالتعليم. المملکة العربية السعودية، وزارة التربية والتعليم، الإدارة العامة للتدريب التربوي. ويمکن استرجاعها من الموقع: http://www.uparab.com/files/96gvd5wwzXCkUjRT.doc
    12. علي، أسامة عبد السلام. (2011). "التحول الرقمي للجامعات المصرية: المتطلبات والآليات". مجلة التربية. 2 (37)، 267-302 .
    13. علي، زينب محمود. (2019). "معلم العصر الرقمي: الطموحات والتحديات". المجلة التربوية. 68: 3105-3114.
    14. علي، زينب محمود. (2019). معلم العصر الرقمي: الطموحات والتحديات. المجلة التربوية. 68، 3105-3114.
    15. العمري، آدم شامي. (2019). التدريس والتعلم في العصر الرقمي. الرياض، المملکة العربية السعودية: روابط. لم يذکر الرابط؟؟؟؟؟؟
    16. العياصرة، وليد رفيق. (2017). تکنولوجيا التعليم والتعليم الإلکتروني. عمان، الأردن: دار أسامة للنشر والتوزيع.
    17. الغامدي، فوزية علي. (2020، نوفمبر). "دور المعلم في تعزيز العملية التعليمية للطلبة في التعلم عن بعد في المملکة العربية السعودية". المؤتمر الدولي الافتراضي لمستقبل التعليم الرقمي في الوطن العربي: المملکة العربية السعودية: الطائف.
    18. فتح الله، مندور عبد السلام. (2013)."أثر التفاعل بين تنويع استراتيجيات التدريس بالرحلات المعرفية عبر الويب (WebQuests) وأساليب التعلم في تنمية مهارات التعلم الذاتي والاستيعاب المفاهيمي في مادة الکيمياء لدى طلاب الصف الأول الثانوي. المجلية التربوية. 108 (2)،155-227.
    19. الفتلاوي، سهيلة محسن؛ والشوک، بليغ حميد. (2020). اتجاهات حديثة في التدريس. عمان، الأردن: الرضوان للنشر والتوزيع.
    20. فرجون، خالد محمد. (2019). تکنولوجيا التعليم والتعلم المدمج. الدمام، المملکة العربية السعودية:مکتبة المتنبي.
    21. القرني، علي بن حسين. (2009). "متطلبات التحول التربوي في مدارس المستقبل الثانوية بالمملکة العربية السعودية في ضوء تحديات اقتصاد المعرفة" متطلب تکميلي لنيل درجة
    22. الدکتوراه في الإدارة التربوية والتخطيط. جامعة أم القرى، کلية التربية، 331.
    23. کوليز، بيتي ومونن، جيف. (2004). التعليم المرن في عالم رقمي، (ترجمة بهاء شاهين). القاهرة، مصر: مجموعة النيل العربية.
    24. کيلبان، کلير؛ وميلمان، ناتالي. (2015). نماذج التعليم، (ترجمة مجدي سليمان ومراد علي). عمان، الأردن: دار الفکر.
    25. ماکدونالد، جين ودوفي، جودي. (2018). التعليم والتعلم باستخدام التکنولوجيا، (ترجمة يوسف محمود عاروري). عمان، الأردن: دار الفکر.
    26. محمود، ولاء. (2018). " مقومات تنمية الموارد البشرية الأکاديمية بجامعة بنها في العصر الرقمي- الواقع وسيناريوهات المستقبل". مجلة کلية التربية. 18 (1)، 75-1087
    27. المطيعي، ميسرة عاطف. (2020). "أثر تصميم محتوى رقمي تفاعلي في تحسين مستوى الطالب لمقرر تقنيات الطباعة في برنامج التصميم الجرافيکي الأکاديمي". مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية. (20)،528-549.
    28. المولي، حميد مجيد. (2011). التعليم في عصر المعلوماتية. العين، الإمارات العربية المتحدة: دار الکتاب الجامعي.
    29. النجار، حسن وصالحة، ياسر. (2018)."العوامل المؤثرة في تقبل معلمي التکنولوجيا في فلسطين لاستخدام أنظمة إدارة التعلم في ضوء نموذج قبول التکنولوجيا                       (TAM)". 13مجلة جامعة طيبة للعلوم التربوية. (1)،29-47.