The Implementation of Critical-Thinking Skills and Teaching Strategies by Social Studies Teachers in Kuwait and the Difficulties They Face

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مشارک، منهج دراسي، وقسم التعليم.کلية التربية جامعة الکويت.

المستخلص

تهدف هذه الدراسة الى التعرف على درجة تنفيذ معلمي الدراسات الاجتماعية في الکويت لمهارات واستراتيجيات تدريس التفکير الناقد والصعوبات التي تواجههم أثناء التنفيذ. ولقد تم استخدام الطريقة الوصفية للحصول على البيانات المطلوبة وللإجابة على أسئلة الدراسة وفحص فروضها لکون هذه الطريقة هي الأنسب لمثل هذا النوع من الدراسات کما وصفها (کريسويل،2021).  قام الباحث بتوزيع استبانة على (638) معلم و (116) موجه فني في تخصص الدراسات الاجتماعية. وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من أهمها وجود نقص في فهم المعلمين لمهارات التفکير الناقد، وضعف استخدامهم لطرق تدريسها وأساليب التقويم المستخدمة. هذا بالإضافة الى وجود بعض الصعوبات التي تواجه المعلمين أثناء تنفيذ مهارات التفکير الناقد. تم وضع بعض التوصيات بناءً على نتائج الدراسة من أهمها الاهتمام ببرامج اعداد المعلمين، وتدريب المعلمين اثناء الخدمة، وتطوير مناهج الدراساتالاجتماعية وتضمينها لمهارات وطرق تدريس وأساليب تقويم التفکير الناقد. بالإضافة الى حث المسؤولين على تذليل الصعوبات التي تواجه المعلمين أثناء عملية التدريس لتحقيق الأهداف التربوية المرجوة.

الكلمات الرئيسية