التنبؤ بإدارة الأزمات من خلال کل من الصمود النفسي والحيوية الذاتية لدي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بکلية التربية جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس علم النفس التربوي- کلية التربية – جامعة الإسکندرية

2 مدرس الصحة النفسية- کلية التربية – جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث إلي فهم وتفسير العلاقة بين مهارات إدارة الأزمات وکل من الصمود النفسي والحيوية الذاتية لدي أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بکلية التربية جامعة الإسکندرية التعرف علي الاختلافات في مهارات إدارة الأزمات والصمود النفسي والحيوية الذاتية تبعاً لمتغيرات النوع (ذکور- إناث)  والتخصص (تربوي - أکاديمي) والدرجة الوظيفية (معيد - مدرس مساعد - مدرس - أستاذ مساعد - أستاذ) وسنوات الخبرة بالإضافة إلي التنبؤ بمهارات إدارة الأزمات بدلالة أبعاد الصمود النفسي والحيوية الذاتية وتکونت العينة من (183) من السادة أعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بکلية التربية - جامعة الإسکندرية ، و استخدمت الأدوات التالية: مقياس إدارة الأزمات ، مقياس الصمود النفسي ، مقياس الحيوية الذاتية ، وأسفرت النتائج عن: وجودعلاقة موجبة دالة إحصائياً بين المجموع الکلي لمهارات إدارة الأزمات وجميع أبعاد الصمود النفسي ومجموعها الکلى لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بکلية التربية جامعة الإسکندرية،ووجود علاقة موجبة دالة إحصائياً بين المجموع الکلي لمهارات إدارة الأزمات وجميع أبعاد الحيوية الذاتية ومجموعها الکلى لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بکلية التربية جامعة الإسکندرية بالإضافة إلي وجود فروق دالة احصائياً في مهارات إدارة الأزمات ، الصمود النفسي لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بکلية التربية جامعة الإسکندرية تبعاً لمتغير النوع لصالح الإناث، بينما لا توجد فروق دالة احصائياً في الحيوية الذاتية تبعاً لمتغيرات النوع ، ووجود فروق دالة احصائياً في مهارات إدارة الأزمات ، الصمود النفسي تبعاً لمتغير الدرجة الوظيفية، في حين لا توجد فروق دالة احصائياً في الحيوية الذاتية تبعاً لمتغيرالدرجة الوظيفية ،کما لا توجد فروق دالة احصائياً في مهارات إدارة الأزمات ، الحيوية الذاتية تبعاً لمتغيري سنوات الخبرة في حين توجد فروق دالة احصائياً الصمود النفسي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة، بينما لا  توجد فروق دالة احصائياً في مهارات إدارة الأزمات ، الصمود النفسي ، الحيوية الذاتية تبعاً لمتغير التخصص ، کما يُمکن التنبؤ بمهارات إدارة الأزمات من خلال أبعاد الصمود النفسي ، الحيوية الذاتية لدى أعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بکلية التربية جامعة الإسکندرية.

الكلمات الرئيسية


  1. أحمد الشوا (2016) : الکفاءة الذاتية وعلاقتها بالضغوط النفسية التي يعانيها أفراد المؤسسة الأمنية الفلسطنية  ، مجلة جامعة النجاح للأبحاث ، المجلد (30)،ع (8)  ،ص ص 1554-1588.
  2. ازهار عبد المعطي غيث (2017) . الشعور بالأمل کمتغير وسيط بين الصمود النفسي والضغوط النفسية لدي أمهات الأطفال المعاقين بعد العدوان علي غزة ، رسالة ماجستير ، جامعة الأقصى .
  3. أزهار محمد محمد (2020). النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الخبرات التعليمية والمرونة المعرفية والحيوية الذاتية لدي تلاميذ المرحلة الإعدادية ، مجلة کلية التربية ، جامعة بنها ، 31(121) ، 228- 279 .
  4. أمال عبدالمعطي غيث (2017): الشعور بالأمل کمتغير وسيط بين الصمود النفسي والضغوط النفسية لدى أمهات الأطفال المعاقين بعد العدوان على غزة ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة الأقصي .
  5. أمل عبد المنعم محمد حسيب ، غادة محروس عبد الحفيظ (2019) .الذکاء الروحي وعلاقته ببعض متغيرات الشخصية لدي طالبات کلية التربية ، جامعة بيشة ، دراسة عاملية ، المجلة التربوية،(67) ، 146-234.
  6. ابتسام سعدون محمد ، زهراء کريم کطوف (2020) : الحيوية الذاتية لدي المرشديين التربويين  ، مجلة کلية التربية – الجامعة المستنصرية، ع (1) ،ص ص 277-298.
  7. إبراهيم أحمد أحمد (2003) .إدارة الأزمات : الأساليب والعلاج ، القاهرة : دار الفکر العربي .
  8. إيناس سيد علي جوهر (2014) . الصمود النفسي وعلاقته بأساليب مواجهة الضغوط لدي عينة من أمهات الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة ، مجلة کلية التربية ، جامعة بنها ، 25(9) ، 293-333.
  9. بويعاية يمينة ، بايش عتيقة (2018) .الذکاء الروحي وعلاقته بالصمود النفسي لدي عينة من الطالبات الجامعيات المتزوجات وغير المتزوجات ، مجلة وحده البحث في تنمية الموارد البشرية ، 9(2) ، 317- 343
  10. تحريرأمين جاسم ، حسن علي سعيد (2019): الحيوية الذاتية لدى المعلمين في مدارس محافظة بغداد ،مجلة الآداب ،ع (131) ،ص ص 231-254.
  11. تيسير عبد الله ، رجاء زهير المسيلي (2005) .قلق الأزمات التي تعاني منها جامعة القدس المفتوحة أثناء انتفاضة الأقصى. مجلة جامعة القدس المفتوح للأبحاث والدراسات ، 5 ،                  10-54 .
  12. حسن أحمد سهيل ، جبار وادي باهض (2019) : الأمن الفکري وعلاقتــــه بالصمـود النفسـي لدى طلاب المرحلة الاعدادية  ، مجلة البحوث التربوية والنفسية  ،المجلد 16 (61) ،ص ص 291-333.
  13. حمدي شعبان (2005) .الأعلام الأمني وإدارة الأزمات والکوارث ،القاهرة : الشرکة العربية المتحدة للتسويق والتوريدات.
  14. رائد فؤاد محمد عبد العال (2009) .أساليب إدارة الأزمات لدي مديري المدارس الحکومية في محافظات غزة وعلاقتها بالتخطيط الاستراتيجي ، رسالة ماجستير ، الجامعة الإسلامية ، غزة ، فلسطين .
  15. ريم سليمون (2015) : الصمود النفسي ومعني الحياة والتدفق من وجهة نظر علم النفس الإيجابي دراسة تحليلية لصمود الجيش العربي السوري ،مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية ، سلسلة الاداب والعلوم الإنسانية، 37 (4) ، 89-105.
  16. زينب محمد الرفاعي ، بدرية کمال أحمد (2019) : الصمود النفسي وعلاقته بالدافع للإنجاز لدى عينة من طلاب الدراسات العليا الوافدين ، دراسات عربية ، 18 (4)  ، 835-884.
  17. سارة حسام الدين مصطفي (2018) . فاعلية برنامج إرشادي انتقائي لتنمية الحيوية الذاتية لدي عينة من الشباب الجامعي ، مجلة الإرشاد النفسي ، 56، 33- 112.
  18. سحر فاروف علام (2013) .الصمود النفسي وعلاقته بالتماسک الأسري لدي عينة من طالبات البنات جامعة عين شمس ، مجلة الارشاد النفسي ، (36) ، 109-154.
  19. سليم بطرس جلدة (2011) . الاستراتيجية الحديثة لإدارة الأزمات ،الأردن: الراية للنشر والتوزيع.
  20. شريف زهرة (2019) . الصمود النفسي وعلاقته التوجه نحو الحياة لدي الطلبة المقبلين علي التخرج ، رسالة ماجستير ، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، الجزائر .
  21. شيماء عزت باشا (2014) .الصمود والمساندة الاجتماعية والضغوط کمنبئات بالتفکير الانتحاري لدي طلاب الجامعة ، المجلة المصرية لعلم النفس الاکلنيکي والإرشاد ، 2(4) ، 230- 255.
  22. صبحي رشيد البازجي (2011) . إدارة الأزمات من وحي القرآن الکريم – دراسة موضوعية . مجلة الجامعة الإسلامية ، 9( 2) : 321-377.
  23. صفاء الاعسر (2010) . الصمود النفسي من منظور علم النفس الإيجابي ، الجمعية المصرية للدراسات النفسية ، (77) ، 11-16 .
  24. عاطف محمود أبو غالي (2017) .فاعلية برنامج إرشادي في تمية الصمود النفسي لمواجهة الضغوط لدي المراهقات المتصدعات أسرياً ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، البحرين ، 18(1) ، 407- 444.
  25. عامر عبد الباسط ضرار(2000) .إدارة الأزمات رؤية إسلامية ، القاهرة : دار الکلمة للنشر والتوزيع .
  26. عبد الرحمن توفيق (2004) . إدارة الأزمات التخطيط لما قد لا يحدث ،القاهرة : مرکز الخبرات المهنية للإدارة.
  27. عبد السلام أبو قحف (2002) .الإدارة الاستراتيجية وإدارة الأزمات ،القاهرة : دار الجامعة الجديدة.
  28. عبد العزيز إبراهيم سليم (2016). الحيوية الذاتية وعلاقتها بسمات الشخصية الاجتماعية الإيجابية والتفکير المفعم بالأمل لدي معلمي التربية الخاصة ، مجلة الإرشاد النفسي ، جامعة عين شمس ، 47  ، 171-262 .
  29. عبد المحسن مسعد إسماعيل (2017) . الصمود النفسي وعلاقته بالتوافق المهني لدي الطالب المعلم بکلية التربية جامعة 6 أکتوبر ،دراسات عربية في التربية وعلم النفس ، (4)، 429-446.
  30. عبدالله عادل شراب (2018) . الصمود النفسي وعلاقته بضغوط العمل من وجهة نظر معلمي التربية الخاصة في محافظات غزة ، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات التربوية والنفسية  ، المجلد 7 (21) ، 102-115 .
  31. عبد الله محسن عبد الله ، اشرف عبده حسن (2019) . متطلبات إدارة الأزمات في مدارس محافظة القذقذة ، 35(8)  ، کلية التربية ، جامعة أسيوط ، 442- 480 .
  32. عرفات حسين أبو مشايخ (2018).الکفاءة الذاتية وعلاقتها بالصمود النفسي لدي معيلي المعاقين عقلياً في قطاع غزة ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، الجامعة الأسلامية بغزة .
  33. عطاف محمود أبو غالي (2017) .فاعلية برنامج إرشادي في تنمية الصمود النفسي لمواجهة الضغوط لدي المراهقات المتصدعات أسرياً ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، البحرين ، 18(1) ، 407-444.
  34. عفراء إبراهيم خليل العبيدي (2020) .الحيوية الذاتية لدي طلبة الجامعة في ضوء بعض  المتغيرات ، المجلة العلمية للعلوم التربوية والصحة النفسية ، 1(2) ، 20-44 .
  35. علي بن هلهول الرويلي (2011) .الأزمات ( تعريفها – ابعادها – أسبابها )، کلية التربية ، قسم البرامج الخاصة ، الرياض.
  36. عليوة السيد (2001) . إدارة الوقت والأزمات والإدارة بالأزمات ،القاهرة : دار الأمين للنشر.
  37. فاتن فاروق عبد الفتاح ، شيري مسعد حليم (2014) .الصمود النفسي لدي طلبة الجامعة وعلاقته بکل من الحکمة وفاعلية الذات لديهم ، مجلة کلية التربية ، جامعة بورسعيد .
  38. فاطمة الزهراء محمد مليح جاد ( 2020) . الحيوية الذاتية لدي طلاب الدراسات العليا بکلية التربية جامعة حلوان في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية : دراسة سيکومترية کلينيکية ، المجلة المصرية للدراسات النفسية ، 30(106) ، 237-286 .
  39. لولوة صالح رشيد ( 2020) . الصمود النفسي وعلاقته بالاحتراق النفسي والاضطرابات السيکوسوماتية لدى عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة القصيم ، مجلة جامعة الملک عبدالعزيز: الاداب والعلوم الانسانية ، المجلد 28 (9) ، 46-69.
  40. محسن أحمد الخضيري (2003) ، إدارة الأزمات : منهج اقتصادي إداري لحل الأزمات علي مستوي الاقتصاد القومي والوحدة الاقتصادية ، القاهرة :مکتبة مدبولي .
  41. محمد السعيد أبو حلاوة ، عاطف مسعد الحسيني (2016) .علم النفس الإيجابي : نشأته وتطوره ونماذج من قضاياه ، القاهرة : عالم الکتب .
  42. محمد الشافعي (1999) ، إدارة الأزمات ،القاهرة : مرکز المحروسة للبحث والتدريب.
  43. محمد إبراهيم أبو خليل (2001) .موقف مديري مدارس التعليم الأساسي من بعض الأزمات والتخطيط لمواجهتها ، مجلة مستقبل التربية العربية ، 7(21) ، 259-318 .
  44. محمد سمير فرج (1998) .سيکولوجية إدارة الأزمات فريق إدارة الأزمة ( الذکاء – الابداع الثبات الانفعالي ) . المؤتمر السنوي الثاني لإدارة الأزمات ، کلية التجارة ، جامعة عين شمس ، (37) . 249-258 .
  45. محمد عصام الطلاع (2016) .الذکاء الروحي وعلاقته بالصمود النفسي لدي طلبة الجامعة الإسلامية بغزة ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، الجامعة الإسلامية ، غزة .
  46. محمد فتحي (2001). الخروج من المأزق فن إدارة الأزمات ، القاهرة :دار التوزيع الإسلامية ،.
  47. محمد مصطفي عبد الرازق (2012) . الصمود النفسي مدخل لمواجهة الضغوط الأکاديمية لدي عينة من طلاب الجامعة المتفوقين عقلياً ، مجلة الإرشاد النفسي ، (32) ، 500- 579 .
  48. ميسون صلاح الزغبي (2014) .درجة توفر عناصر إدارة الأزمات في مديريات التربية والتعليم في محافظة أربد جامعة آل البيت ، الأردن ، مجلة العلوم التربوية ، 41(1) ، 379-387.
  49. مني عبد المنعم محمد أحمد ( 2008) . إدارة الأزمة في التعليم الجامعي بالولايات المتحدة الأمريکية وإمکانية الإفادة منها في مصر ، رسالة ماجستير غير منشورة ، جامعة الزقازيق
  50. نايف فهد المقاطي (2014) . إدارة الأزمات وتأثيرها علي أداء العاملين في المؤسسة ، حوليات آداب عين شمس ،42 ، 1- 46 .
  51. نسرين محمد أبو ديوسه (2019) . فاعلية برنامج إرشادي قائم علي الصمود النفسي لتحسين التوافق المهني لدي المرآة العاملة بجامعة الأقصى ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة الأقصى غزة
  52. نعيم إبراهيم الظاهر (2009) . إدارة الازمات ، الأردن : عالم الکتب الحديث .
  53. هبه فوزي السيد الوکيل (2015) .بعض العوامل النفسية المنبئة للصمود النفسي لدي عينة من الطلاب الجامعة ، رسالة ماجستير ، کلية التربية ، جامعة المنوفية .
  54. هيام صابر شاهين (2013) .الأمل والتفاؤل مدخل لتنمية الصمود النفسي لدي عينة من المراهقين ضعاف السمع ، مجلة العلوم التربوية والنفسية ، 4(14) ، 316- 353.
  55. هيبة المهدي (2001) . الممارسات السلوکية لمديري المدارس في التعامل مع الأزمات داخل المدرسة ، مجلة کلية التربية وعلم النفس ، 4(26) ،143-221 .

      56. وافي صالح شليويح الزلفي (2011) .إدارة الأزمات لدي مديري مدارس التعليم العام الحکومي والأهلي بمدينة الطائف ، رسالة ماجستير ، جامعة أم القري ، مکه المکرمة