برنامج قائم على الإرشاد الانتقائي للحد من الجمود الفکرى و تنمية الشعور بالإزدهار النفسي لدى طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس الصحة النفسية - کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف البحث الحالى إلى التعرف على فعالية البرنامج القائم على الإرشاد الانتقائي  فى خفض حدة الجمود الفکرى ، وتنمية الشعور بالإزدهار النفسي لدى عينة من طلاب کلية التربية جامعة الإسکندرية ، وقد استند البرنامج الانتقائي على بعض النظريات الإرشادية وهى الإرشاد العقلانى الانفعالى السلوکى والإرشاد المعرفي ، وقد اعتمد البحث على المنهج شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبية والضابطة، وتمثلت عينة البحث فى 30 طالبة من طالبات الفرقة الرابعة  بکلية التربية جامعة الإسکندرية ، وتمثلت أدوات البحث فى مقياس ا لجمود الفکرى لدى طلاب الجامعة ، مقياس الإزدهار النفسي لدى طلاب الجامعة ، والبرنامج القائم على الإرشاد الانتقائي ( وجميعها من إعداد الباحثة )، وقد أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى  للجمود الفکرى تبعا لفعالية البرنامج القائم على الإرشاد الانتقائي لصالح المجموعة الضابطة ، توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى للجمود الفکرى لصالح القياس القبلي حيث انخفضت حدة الجمود الفکرى  تبعا لفعالية البرنامج القائم على الإرشاد الانتقائي فى القيالس البعدى، وکذلک عدم وجود فروق دالة بين القياسين البعدى والتتبعي للجمود الفکرى مما يشير إلى استمرارية فعالية  البرنامج القائم على الإرشاد الإنتقائي للحد من الجمود الفکرى ، کما أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدى لأبعاد الإزدهار النفسي ومجموعها الکلى  تبعا لفعالية البرنامج القائم على الإرشاد الانتقائي لصالح المجموعة التجريبية ، وکذلک وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطات رتب درجات طلاب المجموعة التجريبية فى القياسين القبلي والبعدى للازدهار النفسي لصالح القياس البعدى ، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا بين القياسين البعدى والتتبعى للازدهار النفسي مما يشير إلى استمرارية فعالية  البرنامج القائم على الإرشاد الانتقائي فى تنمية الشعور بالإزدهار النفسي لدى عينة البحث .

الكلمات الرئيسية


 
1-     أحمد عبد اللطيف أبو أسعد و رياض عبد اللطيف الأزايدة ( 2015). الأساليب الحديثة فى الإرشاد النفسي والتربوي  . دبي : مرکز ديبونو لتعليم التفکير
2-     أسماء أبو سيف مهيدي حمد ( 2020) . فاعلية برنامج إرشادى لتنمية الاتزان الانفعالى لدى أصحاب الشخصية الحدية من المراهقين . مجلة دراسات الطفولة . کلية الدراسات العليا للطفولة . جامعة عين شمس. مج 23 . ع 88 . 19 : 29
3-     إيلاف حميد موسى وعبد الکريم عبيد الکبيسي (2020). الجمود الفکرى وعلاقته بالتعصب لدى طلبة جامعة الأنبار . مجلة الآداب . کلية الآداب . جامعة بغداد . مج(4) . 219: 246 .
4-     أيمن عبد العزيز سلامة حماد( 2019). فاعلية برنامج قائم على الإرشاد الإنتقائي لتقوية المناعة النفسية لدى الطلاب المتعثرين بالجامعة . مجلة الإرشاد النفسي. مرکز الإرشاد النفسي . جامعة عين شمس . ع 59. 69 : 118
5-     إيناس بنت أحمد على السليمى ( 2018) . الجمود الفکرى وإنعکاسه على جودة حياة الأبناء . مجلة الفنون والأدب وعلم الإنسانيات والاجتماع . کلية الإمارات للعلوم التربوية . ع 22 . 284 : 250 .
6-     حامد عبد السلام زهران ( 2005). الصحة النفسية والعلاج النفسي . ط4. القاهرة : عالم الکتب.
7-     خالد بن عبد الرزاق الحمدان ( 2019). کفاءة برنامج إرشادى جمعى يعتمد على نظرية العلاج العقلانى الانفعالى فى الحد من مستوى قلق المستقبل لدى عينة من طلاب جامعة شقراء . مجلة الحکمة للدراسات التربوية والنفسية . ع 174 . 26 : 63.
8-     داليا محمد همام محمد ( 2020) . التنظيم الانفعالى والازدهار النفسي کمتغيرات وسيطة بين اليقظة العقلية والرضا عن الحياة لدى معلمات رياض الأطفال . مجلة دراسات فى الطفولة والتربية . کلية رياض الأطفال جامعة أسيوط . ع 13 . 394: 504
9-     داليا نبيل حافظ ( 2019). فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي لخفض أعراض القلق وتحسين جودة الحياة لدى طلاب الجامعة ذوي الاضطرابات السيکوسوماتية . مجلةالإرشادالنفسي . مرکز الإرشاد النفسي. جامعة عين شمس . ع 58 . 123- 186
10- رياض سليمان السيد طه ( 2021). النموذج البنائى لعلاقة العوامل الخمسة الکبرى للشخصية والشفقة بالذات بالازدهار النفسي لدى طلاب الجامعة . المجلة المصرية للدراسات النفسية . ع 110 . مج 31. 231 : 292.
11- زينب شعبان رزق(2020)  بنية الازدهار النفسي لدى الطالب المعلم فى ضوى المستوى الاقتصادى المدرک والنوع . المجلة المصرية للدراسات النفسية . . ع107  .مج 30. 296 : 351
12- سعد رياض البيومى ( 2019) . الجمود الفکرى والاتزان الانفعالى لدى عينة من طلاب جامعة الطائف . مجلة العلوم التربوية والنفسية . ع32. مج . 3 . 152: 167 .
13- سوزان بنت صدقة بن عبدالعزيز بسيونى ( 2006) . فعالية برنامج علاجي عقلاني إنفعالي لخفض حدة القلق وتعديل الأفکار اللاعقلانية لدى عينة من الطالبات الجامعيات . مجلة کلية الآداب. جامعة المنصورة . ع 39  . 1- 74
 
14- صبري حسن الطراونة ( 2018) . العلاقة بين الاستهواء والجمود الفکرى لدى طلبة الجامعة . مجلة علوم الإنسان والمجتمع .  جامعة محمد خضير بسکرة ، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية . ع 29 . 111- 141
15- طلل غالب علوان (2020).الشخصية الاضطهادية وعلاقتها بالدوجماتية لدى طلبة الجامعة . مجلة الفتح . ع 84. 288 : 312.
16- عبد الساجد عبد عبد السادة و زينب جميل عبد الجليل شنان ( 2018) . الجمود الفکرى لدى طلبة کلية التربية . مجلة أبحاث البصرة للعلوم الإنسانية . کلية التربية للعلوم الإنسانية . جامعة البصرة  .ع1 . مج 34 . 48 : 74.
17- عبد الله سليمان مسعود العصيمي و جابر مبارک الهبيدة ( 2020) . قياس مستوى الشفقة بالذات وعلاقته بالازدهار النفسي والوجدانى والاجتماعى لدى طلبة الجامعة .مجلة دراسات الطفولة. کلية الدراسات العليا للطفولة . جامعة عين شمس . ع 87. مج 23. 1 : 20
18- عبد الله لافى عبد الله الظفيري ( 2019) . الجمود الفکرى وعلاقته بالهوية النفسية لدى طلبة جامعة الکويت . ماجستير . غير منشور. کلية الدراسات العليا . جامعة مؤتة : الأردن.
19- عبدالله أبو زعيزعوجميل الصمادى(2009). أساسيات الإرشاد النفسي والتربوية بين النظرية والتطبيق. عمان : دار يافا للطباعة
20- عبد الله يوسف أبو زعيزع(2018).نظريات الإرشاد النفسي.عمان : دار يافا للطباعة.
21- عبد الفتاح الخواجة ( 2019). فاعلية الإرشاد الجمعى الإنتقائي فى خفض مستوى الخوف من التقييم السلبي لدى عينة من طلاب جامعة نزوى . دراسات . جامعة عمار الثلجي . ع 75. 71 : 89
22- عبد  المحسن عبد الحسين خضير ، ندى زراقة فاضل( 2018). تأثير الإرشاد الإنتقائي فى تنمية التدفق النفسي لدى طالبات الجامعة من ذوى ضحايا الإرهاب . مجلة أبحاث البصيرة للعلوم الإنسانية . مج 43 . ع 3. 18 : 41
23- عفراء إبراهيم خليل العبيدي ( 2019). الازدهار النفسسي لدى طلبة الجامعة فى ضوء بعض المتغيرات .المجلة الجزائرية للأبحاث والدراسات . . ع 8 .مج 2. 37 : 55
24- فادية علوان و هدى عبد الفتاح ومنى أحمد إبراهيم و فاطمة نوفل ( 2018) .البنية العاملية لمفهوم الصحة النفسية الإيجابية من الوهن إلى الازدهار . دراسات نفسية . ع 3 . مج 28   465 : 497
25- فاتن محمد الحاج(2019). أثر التدريب على برنامج للعلاج الإنتقائي فى خفض حدة أعراض اضطراب مابعد الضغوط الصدمية لدى الطالبات الوافدات المعرضات لصدمة من النوع الأول من المرحلة المتوسطة بمدينة بريدة. مجلة کلية التربية. جامعة أسيوط. مج 35. ع 7 . 311 : 351
26- کمال يوسف بلان ( 2015) . نظريات الإرشاد والعلاج النفسي .عمان : دار الإعصار العلمى.
27- لولوة بنت صالح رشيد الرشيد (2015). برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوکي في تخفيف حدة قلق المستقبل لدى عينة من طالبات کلية التربية بجامعة القصيم . مجلة کلية التربية . جامعة بنها . ع 101 . مج 26 . 377 : 404
28- ماهر محمود عمر (2003) . العلاج السلوکى الانفعالى العقلانى رؤية تحليلية لمدرسة ألبرت إليس الإرشادية . الإسکندرية : مرکز دلتا للطباعة .
29- ماجدة السيد على الکشکى ( 2018) . فاعلية برنامج إرشادى إنتقائي تکاملى لتنمية التفکير الإيجابي کمدخل لتحسين تقدير الذات لدى عينة من طالبات الجامعة الکفيفات . مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية . مج 26 . ع 6 . 263 : 294 .
30- مشيرة عبد الحميد اليوسفى ، أسماء محمود أحمد سباق، عبد الجابر عبد اللاه عبد الظاهر ، مصطفى أبو المجد سليمان مفضل ( 2015). الإرشاد الانتقائي : التعريف - النظرية -المبادئ - الفعالية . مجلة العلوم التربوية . کلية التربية بقنا. جامعة جنوب الوادى . ع 25. ج24. 287  : 310
31- مى السيد عبد الشافي خفاجه( 2020). فاعلية برنامج إرشادى إنتقائي تکاملى لخفض حدة اضطراب هوس السيلفي وتحسين صورة الجسم لدى طلاب التعليم الفنى . مجلة کلية التربية فى العلوم النفسية . کلية التربية . جامعة عين شمس . مج 44 . ع 4 . 281 : 352 .
32- محمد إبراهيم عيد ( 2005) . مقدمة فى الإرشاد النفسي . القاهرة : الأنجلو المصرية .
33- محمد السيد عبد الرحمن(2015). نظريات الإرشاد والعلاج النفسي. القاهرة : دار زهراء الشرق.
34- محمد مسعد عبد الواحد مطاوع ( 2021) . نموذج بنائى للعلاقات بين تنظيم الانفعالات بين الشخصية ( الميول والکفاءة ) والاستراتيجيات المعرفية لتنظيم الانفعال (التوافقية واللاتوافقية ) والازدهار النفسي لدى الطلاب الموهوبين والفائقين دراسيا . مجلة البحث العلمى فى التربية . کلية البنات للآداب والعلوم والتربية . جامعة عين شمس . ع 22. ج 1 . 221:  269
35- معتز محمد ( 2010). برنامج ارشادي عقلاني انفعالي سلوکي لتعديل بعض الافکار اللاعقلانية التي تلي الصدمة العاطفية لدى عينة من طلاب کلية التربية  . مجلة کلية التربية . جامعة عين شمس . ع 34 . ج 1 . 429 - 468 .
36- منال محمود محمد مصطفى ( 2017) . النموذج البنائي للعلاقات السببية بين الازدهار النفسي والتراحم الذاتى والخبرات الانفعالية الإيجابية والسلبية المسهمة فى الآداء الأکاديمي لدى طلبة الجامعة . دراسات نفسية . ع 34. مج 27 . 207: 366
37- مها فتح الله بدير نوير ( 2021) . فاعلية توظيف إستراتيجية البنتاجرام " Pentagram " في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية التفکير التصميمي وتحقيق الازدهار النفسي للطالبات ذوات العجز المتعلم بالمرحلة الإعدادية  . مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية   . مجلة التربية النوعية . جامعة المنيا .ع 34. 237- 315
38- وليد على عبد القادر القططى(2012). فاعلية برنامج إرشادى لخفض درجة الدوجماتية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية بمحافظة غزة . دکتوراة . غير منشورة. معهد الدراسات التربوية: جامعة القاهرة.