فعالية برنامج إرشادي قائم على التقبل والالتزام لخفض الهزيمة النفسية لدى المراهقين المتلجلجين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 حاصل على دکتوراة فلسفة التربية – تخصص صحة نفسية - کلية التربية - جامعة کفر الشيخ.

2 حاصل على دکتوراة فلسفة التربية – تخصص علم نفس تعليمي – کلية البنات – جامعة عين شمس.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى خفض الهزيمة النفسية لدى المراهقين المتلجلجين، واختبار استمرارية فاعلية البرنامج على المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة، وتکونت عينة الدراسة من (6) أفراد من المراهقين المتلجلجين، وتراوحت أعمارهم ما بين (15-18) عامًا، واستخدم الباحثان مقياس شدة اللجلجة، إعداد/ نهلة عبدالعزيز الرفاعي (2001)، ومقياس الهزيمة النفسية، إعداد/ الباحثان، والبرنامج القائم على التقبل والإلتزام لخفض الهزيمة النفسية لدى المراهقين المتلجلجين، إعداد/الباحثان، وتوصلت نتائج الدراسة إلى فعالية البرنامج الإرشادي القائم على التقبل والإلتزام في خفض الهزيمة النفسية لدى المراهقين المتلجلجين، وکذلک استمرارية فعالية البرنامج على المجموعة التجريبية بعد فترة المتابعة شهر ونصف.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم الزريقات. (2005). اضطرابات الکلام واللغة: التشخيص والعلاج. عمان: دار الفکر للنشر.
    2. أحمد رأفت عبدالعزيز (2019). مستوى القلق الاجتماعي وعلاقته باللجلجة في الکلام لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية، المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (9)، 229-254.
    3. أحمد محمد عزازى، حسام محمود علي(2020). الأمن الفکري وعلاقته بالهزيمة النفسية لدي الشباب الجامعي، دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب،  (128 )، 23-58.
    4. أسماء فتحي عبد الفتاح(2020). فعاعلية العلاج بالقبول والالتزام فى تحسين الصمود النفسي لدى الطلاب ذوي الإعاقة الجسمية الصحية( الإصابة بمرض السکري) فى مرحلة التعليم الأساسي، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج، مصر، 74 (2)، 9-40.
    5. أشرف محمد عطية(2011). فعالية العلاج بالتقبل والالتزام فى تخفيف حدة الاکتئاب لدى أمهات الاطفال المصابين بالأوتيزم، مجلة دراسات عربية فى علم النفس، رابطة الأخصائيين النفسيين (رائم)، 10( 3) ، 429-484.
    6. آمال ابراهيم الفقى (2019). فعالية العلاج بالتقبل والالتزام فى تنمية المرونة النفسية لدى أمهات أطفال ذوى اضطراب التوحد، مجلة الإرشاد النفسي، 47 ( 4)، 93-136.
    7. بشرى إسماعيل أحمد(2019). فعالية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالقبول والالتزام فى تنمية مقومات الشخصية القوية والهناء النفسي لدى معلمات المرحلة الثانوية: دراسة مقارنة بين التطبيقين التقليدي وعبر الأنترنت, المجلة التربوية, کلية التربية, جامعة سوهاج , 63 (3) ,1-36.
    8. حسن عبدالفتاح حسن الفجري, الزهراء مهني عراقي, محمد شعبان أحمد(2020).فعالية العلاج بالتقبل والالتزام فى خفض الشعور بقلق الموت لتحسين مؤشرات جودة الحياة لدى أمهات الأطفال ذوى اضطراب الأوتيزم, المجلة العلمية للدراسات والبحوث التربوية والنوعية, مصر, ع (11), 175-196.
    9. حمد السيد (2008). انهزامية الذات لدى طالبات الجامعة المطلقات وعلاقتها ببعض المتغيرات، مجلة التربية وعلم النفس، 24، (3)، 12- 36.
    10. دعاء محمود عبد السلام (2016). تقدير الذات وعلاقته ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من المطلقات. رسالة ماجستير ، کلية التربية، جامعة عين شمس.
    11. رأفت عبدالرحمن محمد (2011). برنامج مقترح من منظور العلاج بالتقبل والالتزام فى خدمة الفرد لتحسين مشاعر التماسک لدى المرضى بأمراض مزمنة، مجلة  دراسات فى الخدمة الاجتماعية والعلوم الانسانية، مصر، 28 (14)، 45-46.
    12. سامى  محمد موسى هاشم، اعتدال عباس حسانين، عبد الناصر السيد عامر (2013). اثر برنامج قائم على العلاج بالقبول والالتزام فى تنمية التجهيز الانفعالي لدي طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية بالإسماعيلية، کليه التربية، جامعة قناة السويس، الاسماعيلية، 20 (25) ، 167- 204.
    13. سعاد کامل قرني (2019). فعالية العلاج بالقبول والالتزام فى خفض قلق المستقبل المهني لدي طلاب شعبة التربية الخاصة، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة اسيوط، مصر، 35 (5) ،234- 281.
    14. سهام عبدالغفور عليوة (2019). فعالية برنامج علاجي بالتقبل والالتزام فى تنمية الشفقة بالذات لتخفيف (الإجهاد المدرک)الضغوط الحياتية لدى أمهات الأطفال مرضى الصرع، مجلة التربية الخاصة، کلية علوم الإعاقة والتأهيل، جامعة الزقازيق، 4 (26), 136-238.
    15. سيد أحمد البهاص (2005). أداة قياس شدة التعلثم للأطفال والمراهقين: القاهرة، مکتبة النهضة المصرية.
    16. السيد يس التهامي (2012). القلق الاجتماعي وعلاقته باللجلجة لدي الأطفال والمراهقين في ضوء بعض المتغيرات، المجلة المصرية للدراسات النفسية، الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 22(76)، 109-173.
    17. عبد الله الصبيح (2008). الهزيمة النفسية، متاح على موقع نوافذ، على شبکة المعلومات العالمية، الرابط الإلکتروني التالي: http://islamtoday.net/nawafeth/artshow-43-11485.htm. تاريخ الزيارة 1/6/2021.
    18. عبدالعزيز السيد الشخص. (1997). اضطرابات النطق والکلام، الرياض: الصفحات الذهبية.
    19. فضل  إبراهيم عبدالصمد (2013). الهزيمة النفسية: مقياس الهزيمة النفسية في البيئة المصرية، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، جامعة المنيا بکلية التربية ،26( 1) ، 1-12.
    20. محمد السعيد أبو حلاوة وراشد مرزوق راشد (2013). البنية العاملية والتحليل التمييزي للهزيمة النفسية في  ضوء بعض المتغيرات النفسية لدى طلاب الجامعة (نموذج مقترح)، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، رابطة التربويين العرب، (37)، ج3، 128-171.
    21. مروة نشأت معوض (2019). فعالية برنامج إرشادي معرفي سلوکي لخفض الهزيمة النفسية لدى طلاب الجامعة المکتئبين، مجلة کلية التربية، کلية التربية، جامعة طنطا،74(2)،2-48.
    22. منال علي (1995). دراسة لبعض خصائص الشخصية لدى لأطفال الذين يعانون من اضطراب اللجلجة في الکلام: رسالة ماجستير ، کلية التربية، جامعة الملک سعود، الرياض .
    23. نهال حامد لطفي، عبدالناصر السيد عامر، اعتدال عباس حسانين، سامى محمد مزيى هاشم(2013). أثر برنامج قائم على التقبل والالتزام فى تنمية التجهيز الانفعالي لدى طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية، جامعه الإسماعلية، مصر، 15 (25)، 167-204.
    24. يحيى مبارک خطاطبة (2021). فاعلية برنامج إرشادي قائم على العلاج بالقبول والالتزام فى خفض أعراض اضطراب الشرة العصبي وتحسين الرضا عن صورة الجسم لدى النساء ذوات الوزن الزائد, مجلة الدراسات التربوية والنفسية, جامعة السلطان قابوس, مج(15),ع(1), 1_26.