فاعلية استخدام أطلس تفاعلي في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية اتجاهات طالبات الصف التاسع الأساسي نحو القضايا السکانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 طالبة دکتوراة وموظفة في وزارة التربية والتعليم بسلطنة عمان

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية و مدير مرکز الدراسات العمانية في جامعة السلطان قابوس

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى الکشف عن فاعلية أطلس تفاعلي في تنمية اتجاهات طالبات الصف التاسع الأساسي نحو القضايا السکانية، تم استخدام المنهج شبه التجريبي في الدراسة حيث طبقت على عينة مکونة من (133) طالبة من طالبات الصف التاسع الأساسي تم تقسيمها إلى مجموعتين: المجموعة التجريبية، وتکونت من (65) طالبة، والضابطة من (68) طالبة، تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام الأطلس التفاعلي، والمجموعة ضابطة بالطريقة الاعتيادية.ولجمع البيانات تم استخدام مقياس اتجاه والذي تکون من (48) عبارة موزعة على (7) محاور، تم التأکد من صدقها من قبل المحکمين، ومن ثباتها بحساب معامل الثبات للاتساق الداخلي له بطريقة کرونباخ-ألفا، إذ بلغ (.892). وکشفت نتائج الدراسة وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05) بين متوسطي عينتي الدراسة في مقياس الاتجاه لصالح المجموعة التجريبية، حيث أسهم الأطلس التفاعلي في تنمية الاتجاه نحو القضايا السکانية، وفي ضوء هذه النتائج أوصت الدراسة بضرورة توظيف الأطلس التفاعلي على نطاق أوسع في العملية التعليمية

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أحمد، محمد بن إبراهيم رمضان، والمعلم، زهور بنت عمر عبد الله. (2017). التباين المکاني لمؤشرات التنمية البشرية في المملکة العربية السعودية: دراسة جغرافية. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية: المرکز القومي للبحوث غزة، 1(9)، 116-138.
    2. البکر، محمد عبد الله. (2010). البطالة والآثار النفسية: دراسة ميدانية تحليلية. المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب. 26(51)، 130-143.
    3. البنک المرکزي. (2019). التقرير السنوي 2019. مسترجع بتاريخ 15 ابريل من  https://www.worldbank.org
    4. التير، علي محمد. (2015). النمو السکاني وعلاقته بالتنمية المکانية: دراسة جغرافية. مجلة العلوم الإنسانية والتطبيقية: الجامعة الأسمرية الإسلامية زليتن - کليتي الآداب والعلوم، 27، 63-83.
    5. الجهورية، مريم خلفان. (2014). درجة تضمين مفاهيم التربية السکانية في کتب الدراسات الاجتماعية للصفوف (12-7) واکتساب طلبة الدبلوم لها بسلطنة عمان [رسالة ماجستير غير منشورة]. سلطنة عمان.
    6. حافظ، فاطمة (2011). تمکين المرأة الخليجية: جدل الداخل والخارج. مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية - الکويت، 36 (137)، 401- 404.
    7. حجازي، محمد إبراهيم. (2006). البطالة. مؤتمر التوجهات الاستراتيجية للتعليم الجامعي وتحديات سوق العمل: أکاديمية السادات للعلوم الإدارية، القاهرة: أکاديمية السادات للعلوم الإدارية ووزارة الدولة للتنمية الإدارية ومرکز الاستشارات والبحوث والتطوير، 246 - 251.
    8. زهري، أيمن. (2018). الديموغرافيا الخطرة: سکان مصر في القرن الحادي والعشرين. الجمعية المصرية لدراسات الهجرة.
    9. سعد الله، يسري شعبان. (2011). مقياس تمکين المرأة المعيلة. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية: جامعة حلوان - کلية الخدمة الاجتماعية، 2(30)، 828-864.
    10. سلمان، رضا عبد الجبار، ومهدي، عبد الکاظم فالح. (2013). واقع الخدمات وکفاءتها في ريف ناحية السدير: محافظة القادسية. مجلة القادسية للعلوم الإنسانية: جامعة القادسية - کلية الآداب، 16(1)، 131-164
    11. سليمان، سعاد بنت محمد بن علي، والشوربجي، سحر أحمد. (2015). اتجاهات شباب جامعة السلطان قابوس نحو المرأة العمانية. العلوم التربوية: جامعة القاهرة - کلية الدراسات العليا للتربية، 23(3)، 93-122.
    12. السيد، محمد عارف محمد. (2004). البطالة مشکلة العصر. المؤتمر السنوي التاسع: إدارة أزمة البطالة وتشغيل الخريجين: جامعة عين شمس - کلية التجارة -، 2، 926 - 979.
    13. الشعيلي، محمد علي. (2009). مدى تضمين کتب الدراسات الاجتماعية في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي لمفاهيم التربية السکانية واکتساب طلبة الصف الثامن لها [رسالة ماجستير غير منشورة] جامعة السلطان قابوس. سلطنة عمان.
    14. الصرايرة، خالد شاکر ترکي، البياتي، عبد الجبار توفيق، وقطامي، نايفة محمد. (2007). فاعلية برنامج تدريبي قائم على التغذية الراجعة من قبل المعلمين الأقران وقياس أثره في الکفاءة الذاتية المدرکة واتجاهات الطلبة نحو التعلم بالمرحلة الأساسية في الأردن (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان.
    15. صندوق الأمم المتحدة. (2017). تقرير عن حالة سکان العالم 2017. مسترجع بتاريخ 1 يناير 2021 من UNFPA Arabstates | تقرير حالة سکان العالم 2017
    16. العامرية، انتصار بنت حمد بن عمير، السالمي، والربعاني، أحمد .(2016) .فاعلية استخدام الخريطة التفاعلية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية التحصيل ومهارات الخرائط لدي طلبة الصف الرابع الأساسي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة السلطان قابوس
    17. عبد الحکيم، محمد رجب. (2016). فاعلية برنامج أنشطة إثرائية قائم على تطبيقات الخرائط التفاعلية عبر الويب في تنمية مهارات التفکير المکاني وفهم الخريطة لدى طلاب المرحلة الثانوية. مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية: الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، 77، 65-115
    18. عثمان، محمد موسى. (2009). مشکلة البطالة: بحث في النظرية الاقتصادية نحو الاستراتيجية والسياسات المقترحة لاقتلاع البطالة من المجتمع وصولا إلى التشغيل الکامل في مصر. المؤتمر العلمي السنوي الثالث عشر: التوجهات الاستراتيجية للمسؤولية الاجتماعية للقطاع الخاص تجاه المشکلات الاقتصادية والاجتماعية: أکاديمية السادات للعلوم الإدارية، القاهرة: مرکز الاستشارات والبحوث والتطوير - أکاديمية السادات للعلوم الإدارية ووزارة الدولة للتنمية الإدارية، 275 - 314. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/83193
    19. علي، راضي عبد المجيد طه. (2002). "مدى حاجة أبناء البشارية إلى التربية السکانية في ضوء مواقفهم من بعض القضايا السکانية." مجلة کلية التربية: جامعة أسوان - کلية التربية، 15، 42-82.
    20. العمري، محمد عوض. (2009). الأطالس الإلکترونية: المفاهيم والخصائص وطرق التصميم والنشر، والتطورات، والاتجاهات الحديثة. مجلة جامعة الملک عبد العزيز -الآداب والعلوم الإنسانية - السعودية. 17(1)، 113- 155.
    21. الفارسي، شريفة أحمد. (2009). الوعي السکاني لدى طلاب التعليم ما بعد الأساسي [رسالة ماجستير غير منشورة]. جامعة السلطان قابوس. سلطنة عمان.
    22. الفتلاوي، حسين جعاز ناصر، وحسن، ياسمين حليم. (2020). التباين المکاني لأدلة ميادين مستويات المعيشة: دراسة مقارنة بين قضائي الکوفة والمناذرة للمدة 2006-2019. مجلة البحوث الجغرافية: جامعة الکوفة - کلية التربية للبنات، 32، 43- 76.
    23. القرارعة، أحمد عودة، القيسي، تيسير خليل بخيت، والرفوع، محمد أحمد خليل. (2007). أثر استخدام الفيديو التفاعلي على تنمية الاتجاهات العلمية لطلبة الصف الخامس الأساسي في الأردن. مجلة العلوم التربوية: جامعة قطر - کلية التربية، (12)، 205-220.
    24. الکبيسي، عبد المجيد حميد. (2011). التربية السکانية (المفاهيم، الأهداف المحتوى، منحنى النظم، المنهجية، التقويم). عمان: مکتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع.
    25. الکعبي، سهام مطشر. (2020). تمکين المرأة: الفرص والتحديات. مجلة الفنون والأدب وعلوم الإنسانيات والاجتماع: کلية الإمارات للعلوم التربوية، (56)، 53-66.
    26. الکوج، عبد الله عثمان. (2016). معوقات تمکين المرأة العربية: تحليل سوسيولوجى. حوليات آداب عين شمس - مصر، (44)، 263-277.
    27. المرکز الوطني للإحصاء والمعلومات. (2021). الشباب وسوق العمل. مسترجع بتاريخ 9- أکتوبر 2021 من https://www.ncsi.gov.om/Pages/NCSI.aspx
    28. المرکز الوطني للإحصاء والمعلومات. (2021). تحليل الوضع الاقتصادي في السلطنة. مسترجع بتاريخ 9- أکتوبر 2021 من https://www.ncsi.gov.om/Pages/NCSI.aspx
    29. مشوقة، زکي يلدار. (2007). الأطالس الإلکترونية: تطورها واستخدامها ودورها المستقبلي. مؤتة للبحوث والدراسات – العلوم الإنسانية والاجتماعية – الأردن، 22(5)، 33- 50.
    30. منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة. (2021). حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم 2021. مسترجع بتاريخ 1 أکتوبر من 2021 حالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم (fao.org)
    31. منظمة الأمم المتحدة. (2020). تقرير أهداف التنمية المستدامة 2020. مسترجع بتاريخ 2 أکتوبر من https://unstats.un.org/sdgs/report/2020/The-Sustainable-Development-Goals-Report-2020_Arabic.pdf
    32. منظمة الأمم المتحدة. (2020). تقرير أهداف التنمية المستدامة 2020. مسترجع بتاريخ 2 أکتوبر من https://unstats.un.org/sdgs/report/2019/The-Sustainable-Development-Goals-Report-2019_Arabic.pdf
    33. منظمة العمل الدولية. ( 2020). تقرير العمل اللائق وأجندة 2030. مسترجع بتاريخ 15 ابريل 2021 من https://www.ilo.org/wcmsp5/groups/public/---arabstates/---ro-beirut/documents/publication/wcms_543664.pdf
    34. مؤتمر التنمية المستدامة والإنصاف في عمان بين التخطيط والواقع. (16-17 فبراير 2013). الجمعية العمانية الاقتصادية.
    35. المؤتمر الدولي للسکان والتنمية +25 قمة نيروبي. (12-15 نوفمبر 2019). إقليم العالم العربي: التقرير الإقليمي مسترجع بتاريخ 1 أکتوبر من  https://www.ippf.org/sites/default/files/2020-07/إحاطة%20موجزة%20والتنمية%20%2B25%20ARA.pdf
    36. المؤتمر الدولي للسکان والتنمية المستدامة في سلطنة عمان. (14-15 أکتوبر 2019). جامعة السلطان قابوس.
    37. المؤتمر العربي الإقليمي للسکان والتنمية. (30 أکتوبر 2018). حقوق الإنسان على رأس الأولويات، بيروت، لبنان.
    38. نوسير، محمد رجب. (2015). توظيف الخرائط التفاعلية في التدريس التفاعلي لمناهج الجغرافيا بالمدارس المستقلة بقطر (رؤى وتطبيقات مقترحة). جامعة قطر
    39. هيئة التحرير. (1986). الندوة الخاصة بالقضايا السکانية والقيادات النقابية 22 - 24 / 10 / 1985. رسالة المعلم: وزارة التربية والتعليم - إدارة التخطيط والبحث التربوي، 27 (2)، 113-116.
    40. هيئة التحرير. (1994). مناقشات وتوصيات ندوة التخطيط للتعليم في ضوء اتجاهات النمو السکاني واحتياجات التنمية في دول الخليج العربية. مجلة التوثيق التربوي: وزارة التربية والتعليم، (33،43)، 313-315.
    41. هيئة التحرير. (2016). البيان الختامي للمؤتمر الدولي الحادي عشر حول التعلم في عصر التکنولوجيا الرقمية. أعمال المؤتمر الدولي الحادي عشر: التعلم في عصر التکنولوجيا الرقمية: مرکز جيل البحث العلمي، طرابلس: مرکز جيل البحث العلمي وجامعة تيبازة، 325 - 327.