الذکاء الوجداني والمسئولية الإجتماعية والرضا عن الحياة والمستوى الاجتماعي الثقافي کمنبئات بالصمود النفسي لدى الراغبين في الالتحاق بالکليات العسکرية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث ماجستير بقسـم مسوح الموارد الطبيعية - معهد البحوث والدراسات البيئية- جامعة مدينة السادات.

2 استاذ ورئيس قسم علم النفس وعميد کلية التربيـــة الأسبق - جامعة دمنهور.

3 * أستاذ المحميات بقسم مسوح الموارد الطبيعية - معهد البحوث والدراسات البيئية- جامعة مدينة السادات.

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التنبؤ بالصمود النفسي من خلال متغيرات الذکاء الوجداني والمسئولية الإجتماعية والرضا عن الحياة والمستوى الاجتماعي الثقافي، فضلاً عن محاولة السعي لأکتشاف النموذج البنائي التفسيري للعلاقات بين کل من الذکاء الوجداني والمسئولية الإجتماعية والرضا عن الحياة والمستوى الاجتماعي الثقافي کمنبئات بالصمود النفسي لدى الراغبين في الالتحاق بالکليات العسکرية. وقد تکونت العينة الأساسية للدراسة من الطلاب الراغبين في الإلتحاق بالکليات العسکرية بالفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2019/2020، وقد بلغ عددهم (538) طالباً وطالبة، منهم (246) من الذکور، و(292) من الإناث. وقد تمثلت أدوات الدراسة فيما يلى: مقياس الصمود النفسي، ومقياس الرضا عن الحياة، ومقياس الذکـــــاء الوجــــــداني، ومقياس المسئولية الاجتماعية، ومقياس المستوى الاجتماعي الثقافي للأسرة. وکان من أهم ما توصلت اليه الدراسة من نتائج ما يؤکد معها إمکانية التنبؤ بمستوى الصمود النفسي للراغبين في الإلتحاق بالکليات العسکرية من خلال درجاتهم على مقاييس الذکاء الوجداني والمسئولية الاجتماعية والرضا عن الحياة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أحمد عبد اللطيف وحيد (2001): علم النفس الاجتمـاعي، عمـان، دار المـسيرة للنـشر والتوزيع.
    2. أسعد الإمارة (1995): علاقة الضغوط والتعامل معها بالخصائص العصابية لدى طلبـة الجامعة، رسالة دکتوراه، کلية التربية، جامعة المستنصرية، بغداد.
    3. أسعد فاخر حبيب، (2012). السعادة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى عينة من طلبة جامعة البصرة، جامعة البصرة.
    4. أسيل محمد صبار (2015). الصمود النفسي لدي طلبة الجامعة النازحين وغير النازحين. مجلة کلية الآداب، جامعة بغداد، العراق، 114، 603- 626.
    5. إمام مختار حميدة (1996): المسؤولية الاجتماعية لدى طلاب شعبة التاريخ بکلية التربية، مجلة دراسات في التعليم الجامعي، 1(4)، 21-82.
    6. أمال عبد السميع باظة (2011). مقياس صلابة الشخصية. القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
    7. أنس محمد الأحمدي (2007). المرونة، حدود المرونة بين الثوابت والمتغيرات، مؤسسة الأمة للنشر والتوزيع، الرياض، المملکة العربية السعودية.
    8. إنتصار عبد السلام کرمان (2005). الأسلوب المعرفى (التصلب- المرونة) وعلاقته بإتخاذ القرار، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة صنعاء، اليمن.
    9. إيمان مصطفى سرميني (2015). مقياس الصمود النفسي. القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية.
    10. جعفر العرجان (2016). مستوى الوعي الصّحي وعلاقته بالرِّضا عن الحياة لدى عينة من ‏ المُسنين في الأردن، مجلة المناره للبحوث والدراسات، 22(3/أ)، 215-262.
    11. جميلة رحيم عبد الوائلى (2012). المعنى فى الحياة وعلاقته بنمط الشخصية (A,B) لدى طلبة  بغداد، مجلة کلية التربية للبنات، (201)، 1-56.
    12. جولد ستين، وبروکس (2011). الصمود لدى الأطفال. (ترجمة صفاء يوسف الأعصر، وأمال عبد الفتاح)،  القاهرة: المرکز القومي للنشر والترجمة.
    13. جوهرة بنت عبد القادر شيبي (2005): الشعور بالوحـدة النفـسية وعلاقاتهـا بـسمات الشخصية لدى عينة من جامعة أم القرى بمکة المکرمة، رسالة ماجستير، جامعة أم القرى.
    14. ريم سليمون (2015) بعنوان الصمود النفسي ومعنى الحياة والتدفق من وجهة نظر علم النفس الإيجابي دراسة تحليلية لصمود الجيش العربي السوري، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة الأداب والعلوم الإنسانية. 37(4)، 89-105
    15. سلوى محمد زغلول طه، فاتن مصطفى کمال لطفي، (2009). اتجاهات وممارسات طلاب الجامعة نحو وقت الفراغ وعلاقته بالرضا عن الحياة، کلية التربية النوعية بالمنصورة، المؤتمر السنوي (الدولي الأول-العربي الرباع) الاعتماد الأکاديمي لمؤسسات وبرامج التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي  "الواقع والمأمول".
    16. سميرة محمد شند (2002). دراسة لقلق المستقبل، وقلق الموت لدى طلاب الجامعة من منظورى متغيرى الجنس والتخصص، مجلة کلية التربية، 8(3)، 113- 181.
    17. سمير قوته (2001). المرونة النفسية للأطفال الذين تعرضوا للعنف السياسي، دراسة ميدانية، برنامج غزة للصحة النفسية، غزة، فلسطين.
    18. سهاد المللي (2010). الذکاء الانفعالي وعلاقته بالتحصيل الدراسي لدى عينة من المتفوقين والعاديين (دراسة ميدانية على طلبة الصف العاشر من مدارس المتفوقين و العاديين في مدينة دمشق. مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية.26(3)، 135 – 191.
    19. سهير محمد سالم (2005). معنى الحياة وبعض المتغيرات النفسية "درسة ارتباطية ارتقائية مقارنة"، رسالة دکتوراه، معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
    20. سيد أحمد عثمان (1986). المسئولية الاجتماعية والشخصية المسلمة "دراسة نفسية وتربوية"، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
    21. سيد أحمد عثمان (2010). التحليل الأخلاقي للمسئولية الاجتماعية، القاهرة، مکتبة الأنجلو المصرية.
    22. شيخي مريم، (2014). طبيعة العمل وعلاقتها بجودة الحياة، رسالة الماجستير، جامعة أبي بکر بلقايد، تلمسان.
    23. عامر محمد عامر (2002). التوافق النفسي وعلاقته بمعنى الحياة لدى المراهقين من الجنسين، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس، القاهرة.
    24. عايدة شعبان صالح، وياسر محمد أمين(2014). الصمود النفسي وعلاقته بإستراتيجيات مواجهة تحديات الحياة المعاصرة لدي النساء الأرامل بقطاع غزة. دارسات عربية في التربية وعلم النفس، السعودية، 50، 347-386.
    25. عبد الباسط العزام (2017). بعنوان نوعية الحياة عند کبار السن في المجتمع الأردني، مجلة المناره للبحوث والدراسات، 23(4)، 57-102.
    26. عبد  الباسط متولي خضر (1997). معنى الحياة لعينة من الشباب الجامعي في علاقته  ببعض المتغيرات، المؤتمر السنوي الرابع لمرکز الإرشاد النفسي، 2- 4.
    27. عبد العال حامد عجوة (2002). الذکاء الوجداني وعلاقته بکل من الذکاء المعرفي، والعمر، والتحصيل الدراسي، والتوافق النفسي لدى طلاب الجامعة، مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية، 13(1)، 250– 344.
    28. عثمان محمود الخضر، هدى ملوح الفضلى (2007). هل الأذکياء وجدانياً أکثر سعادة؟، مجلة العلوم الاجتماعية، جامعة الکويت، 35(2)، 13- 38.
    29. عزة عبد الکريم مبروک (2007): أبعاد الرضا العام عن الحياة ومحدداته لدى عينة من المسنين المصريين، مجلة دراسات نفسية، أبريل، 17(2)، 377-421.
    30. عفراء إبراهيم خليل (2017). الصمود النفسي لدى طلبة الجامعة في ضوء بعض المتغيرات. مجلة الأستاذ، العدد الخاص بالمؤتمر العلمي الخامس لسنة 2017 بکلية التربية – جامعة بغداد، 19-36
    31. عماد محمد مخيمر (2011). استبيان الصلابة النفسية. القاهرة: مکتبة الانجلو المصرية.
    32. عمر علام عمر (1998). دراسة تحليلية لمعنى الحياة في علاقته بکل من الصلابة النفسية والتحصيل الدراسي لدى طلاب الجامعة، المجلة التربوية، کلية التربية، جامعة سوهاج،(13)، 177- 218.
    33. فاتن فاروق عبد الفتاح، وشيرين مسعد حليم(2015). الصمود النفسي لدي طلبة الجامعة وعلاقته بکل من الحکمة وفاعلية الذات لديهم. مجلة کلية التربية، جامعة بورسعيد، 15، 90-134.
    34. فاطمة أمين أحمد (1999): استخدام المقابلة المهنية في خدمة الفرد في دراسة الشعور بالمسؤولية الاجتماعية لدى طلاب المرحلة الثانوية (دراسة وصفية)، مجلة کلية الآداب-جامعة حلوان، (6)، 250-281.
    35. فتحى عبد الرحمن الضبع (2006). فعالية العلاج بالمعنى فى تخفيف أزمة الهوية وتحقيق المعنى الإيجابى للحياة لدى المراهقين المعاقين بصريا، رسالة دکتوراة، کلية التربية، جامعة سوهاج، مصر.
    36. فريد على فريد(2013). بعض العوامل الاجتماعية والديموجرافية المرتبطة بقدرة الأرملة على الصمود بعد صدمة وفاة الزوج وتصور مقترح من منظور نظرية الأزمة في خدمة الفرد لتحسين مستوى الصمود النفسي والاجتماعي. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، القاهرة، 15(35)، 6737-6806.
    37. فؤاد أبو حطب، أمال صادق، سيد عثمان(1991). مناهج البحث وطرق التحليل الإحصائي فى العلوم النفسية والتربوية والاجتماعية، القاهرة، الأنجلو المصرية.
    38. فوقية محمد راضى (2012). معني الحياة لدي عينة من خريجي الجامعة العاطلين عن العمل وعلاقته بالقيم والعدائية، کلية التربية، جامعة المنصورة.
    39. فيکتور فرانکل (1997). إرادة المعنى، أسس وتطبيقات العلاج بالمعنى- ترجمة إيمان فوزي- القاهرة، دار زهراء الشرق.
    40. مايکل أرجايل (1993): سيکولوجية السعادة، ترجمة فيصل عبد القـادر يوسـف، عـالم المعرفة، الکويت، (175).
    41. مايکل أرجايل (1997): سيکولوجية السعادة، ترجمة فيصل يونس، مراجعة: شوقي جـلال، القاهرة، دار غريب للطباعة والنشر.
    42. مجدي محمد السوقي(1998): مقياس الرضا عن الحياة،(دليل التعليمات)، ط2، کلية التربية جامعة المنوفية.
    43. مجدي محمود فهيم (2007). بناء مقياس الصلابة النفسية لمعلمي التربية الرياضية. مجلة البحوث النفسية والتربوية، 2، 69-111.
    44. محمد إبراهيم جوده هلال (1999). دراسة لبعض مکونات الذکاء الوجداني في علاقتها بمرکز التحکم لدي طلاب الجامعة, مجلة کلية التربية بنها, جامعة الزقازيق، 10(4)، 52-143.
    45. محمد السعيد أبو حلاوة (2013). المرونة النفسية، ماهيتها ومحدداتها وقيمتها الوقائية، إصدارات شبکة العلوم النفسية العربية، (29)، 1-57.
    46. محمد جواد الخطيب (2007). الاحتراق النفسي وعلاقته بمرونة الأنا لدى المعلمين الفلسطينيين بمحافظة غزة، المؤتمر التربوي الثالث، الجامعة الإسلامية، غزة.
    47. محمد جواد الخطيب (2007). تقييم عوامل مرونة الأنا لدى الشباب الفلسطيني في مواجهة الأحداث الصادمة، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، 15(12)، 105-1088.
    48. محمد حسن غانم (2002): المساندة الاجتماعية المدرکة وعلاقتها بالشعور بالوحدة النفـسية والاکتئاب لدي المسنين والمسنات المقيمين في مؤسسات إيواء وأسر طبيعية، مجلة دراسات عربية في علم النفس، 1(3)، 35- 90.
    49. محمد رزق البحيري(2010). تباين الصمود النفسي بتباين بعض المتغيرات لدي عينة من الأيتام بطيئ التعلم. المجلة المصرية للدراسات النفسية- الجمعية المصرية للدراسات النفسية، 21(70)، 480- 535.
    50. محمد سعد حامد (2007). الإکتئاب وعلاقته بتقدير الذات ومعنى الحياة لدى الشباب، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس.   
    51. محمد عبد التواب معوض (٢٠٠٠). الهدف في الحياة وبعض المتغيرات النفسية المرتبطة به لدى عينة من طلبة الجامعة، مجلة البحث في التربية وعلم النفس، کلية التربية. جامعة المنيا، ١١٣– ١٤٣.
    52. محمد مصطفى عبد الرازق (2012). الصمود النفسي مدخل لمواجهة الضغوط الأکاديمية لدى عينة من طلاب الجامعة المتفوقين عقلياً. مجلة الإرشاد النفسى، جامعة عين شمس، 32، 499-579.
    53. محمود سعيد الخولي (2011). الذکاء الوجداني مابين النشأة والتطبيق، الإسکندرية: منشأة المعارف.
    54. ملاذ رحال الرحال (2008). الذکاء الوجداني وعلاقته بوجهة الضبط والسلوک القيادي لدى طلاب المرحلة الجامعية. رسالة ماجستير. معهد الدراسات التربوية، جامعة القاهرة.
    55. نجلاء خيري محمد سلام (2012). الذکاء الإنفعالي ومهارات مواجهة الضغوط النفسية لدى عينة من المعلمين والمعلمات. رسالة ماجستير. کلية التربية، جامعة عين شمس.
    56. نجوى إبراهيم عبد المنعم محمد ( 2010). الرضا عن الحياة. المؤتمر السنوي الخامس عشر، مرکز الإرشاد النفسي، جامعة عين شمس، مصر.
    57. نجوى إبراهيم عبد المنعم محمد (2011). فاعلية برنامج للعلاج النفسي الإيجابي في تنمية الشعور بالرضا عن الحياة لدي عينة من المسنين، رسالة دکتوراه، کلية التربية- جامعة عين شمس، مصر.
    58. نسرين علي صالح (2009). الذکاء الوجداني وعلاقته بالدافعية الداخلية ومشارکة الطالب في الحياة من منظور علم نفس الإيجابي. رسالة ماجستير. معهد الدراسات التربوية0 جامعة القاهرة.
    59. نعمات شعبان علوان(2008): رضا عن الحياة وعلاقته بالوحدة النفسية: دراسة ميدانية علي عينة من زوجات الشهداء الفلسطينيين، مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية) 16(2)، 475 -532.
    60. نظمي عودة أبو مصطفى (2005): محاضرات في الإحصاء التربوي والنفـسي، ط2، خان يونس، مکتبة الشهداء.
    61. نيفين محمد زهران (1994): الشعور بالوحدة النفسية لدى المراهقين الأيتام من الجنـسين وعلاقاته بأساليب الآباء في تنشئتهم، رسالة ماجستير، کلية التربية، جامعة عين شمس.
    62. هالة خير سناري اسماعيل (2017): المرونة النفسية وعلاقتها باليقظة العقلية لدى طلاب کلية التربية (دراسة تنبؤية)، مجلة الإرشاد النفسي، کلية التربية جامعة عين شمس، 50(1)، 287-335.
    63. وحيد مصطفى کامل (‏2014). الذکاء الوجداني وعلاقته بالرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعة، مجلة دراسات عربية في التربية وعلم النفس، 56(ج1) 333-356.
    64. ورد محمد مختار عبد السميع (2014). الصمود النفسي وعلاقته بالرضا عن الحياة والأداء الأکاديمي لدى الطالبة الجامعية، رسالة ماجستير، قسم علم النفس، کلية البنات للاداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
    65. ياسر على محمد عودة (2014). المشارکة السياسية (الاتجاه والممارسة) وعلاقتها بالمسؤولية الاجتماعية وتأثير الأقران لدى طلبة جامعة القدس المفتوحة، رسالة ماجستير، کلية التربية، الجامعة الإسلامية، غزة.
    66. يحيى عمر شعبان شقورة، (2012). المرونة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة لدى طلبة الجامعات الفلسطينية بمحافظة غزة، رسالة ماجستير، جامعة الأزهر، غزة، فلسطين. متاح علي  http://search.mandumah.com/Record/542337
    67. يوسف موسى مقدادي، وأسماء بدري الإبراهيم (2014). الصّلابة النفسية وعلاقتها بالرضا عن الحياة والاکتئاب لدى المسنين والمسنات المقيمين في دور الرعاية في الأردن، مجلة المناره للبحوث والدراسات، 20(2)، 317-340.