سوق العمل أهدر جودة التعليم دراسة نقدية لخطاب عدم مواءمة المخرجات التعليمية لاحتياجات سوق العمل في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ السياسات التربوية المساعد، المرکز القومي للبحوث التربوية والتنمية، القاهرة.

المستخلص

إن عقودا من تحميل المؤسسة التعليمية، ومن خلالها الخريجين أنفسهم، المسئولية عن بطالة المتعلمين، وعن تدهور مخرجات المتعلمين في سوق العمل، وعقودا من اقتراح حلول لا تتجاوز التعليم والتدريب، لم تثمر شيئا على أرض الواقع، إذ ما تزال بطالة الخريجين في ازدياد، ومخرجاتهم في سوق العمل في تدهور، والأهم من ذلک أن جودة التعليم من منظور علاقته بسوق العمل تتراجع هي الأخرى. لذلک اتخذت الدراسة الحالية منحى نقديا في تقصيها للعلاقة بين التعليم وسوق العمل، لتفنيد خطاب عدم مواءمة المخرجات التعليمية لاحتياجات سوق العمل. وبالرجوع إلى أحدث بيانات سوق العمل المصري، تبيّن تحيزه ضد المتعلمين والشباب والإناث لصالح الأميين وأشباه المتعلمين وکبار السن، وهو ما أرجعته الدراسة إلى تدني جودة المعروض من الوظائف إلى الحد الذي يجعلها والبطالة سواء، ويجعل المتعلمين يتعففون عنها، ليس لأن الخريجين غير مؤهلين لها، بل على العکس لأن تعليمهم أعلى منها، إذ تنتمي غالبية الوظائف الجديدة إلى الاقتصاد غير الرسمي بجودته المتدنية من حيث الأجور وشروط العمل. أرجعت الدراسة هذا الواقع إلى السياسات الاقتصادية المنحازة التي تکبّل المنافسة في القطاع الخاص، وتکبّل بالتالي خلق وظائف جديدة جيدة، ما اضطر الجميع، متعلمين وغير متعلمين، لا سيما الأخيرين، إلى قبول العمل في الوظائف متدنية الجودة التي تنشأ في القطاع الخاص غير الرسمي الذي تضخم خلال العقود الأخيرة لسد الفجوة الناشئة عن انسحاب الدولة من التوظيف وعجز القطاع الخاص الرسمي عن الحلول محلها. وتربويا، خلصت الدراسة إلى أن سوق العمل المتدهور ومخرجات المتعلمين المتدهورة فيه قد أضرا بجودة المخرجات التعليمية، متمثلة في الخريجين، والعمليات التعليمية المؤدية إلى هذه المخرجات. بمعنى أن تدهور سوق العمل من حيث عدد الوظائف وانخفاض جودتها کثيرا عن مؤهلات الخريجين، جعل الطلاب، ومن ورائهم الأسر والمؤسسة التعليمية، يتساهلون في جودة التعليم لضعف ارتباطه بالحراک الاجتماعي وتحسين مستوى المعيشة من خلال فرص العمل اللائقة. وأخيرا، وضعت الدراسة تلک العلاقة بين التعليم وسوق العمل، کما تکشّفت في الحالة المصرية، ضمن أطياف النظرية المفسرة لها، وفنّدت الحلول التي تقترح عادة للتغلب على البطالة من خلال التدخلات المقصورة على التعليم والتدريب، وقدمت عددا من التوصيات تطال النظام الاقتصادي والتعليمي على حد سواء، وبعض المقترحات البحثية.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أحمد، حمدي علي (1995). مقدمة في علم اجتماع التربية. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
    2. الإهواني، نجلاء، المغربل، نهال (2008). کثافة التشغيل في نمو الاقتصاد المصري مع الترکيز على الصناعات التحويلية. ورقة عمل رقم (130). القاهرة: المرکز الاقتصادي المصري.
    3. إيرلنج، إليزابيث (2015). العلاقة بين اللغة الإنجليزية وفرص الحصول على وظيفة. لندن: المجلس الثقافي البريطاني.
    4. بدران، شبل، البيلاوي، حسن (1997). علم اجتماع التربية المعاصر. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.
    5. برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، المکتب الإقليمي للدول العربية (2016). تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2016 للشباب في المنطقة العربية: آفاق التنمية الإنسانية في واقع متغير. عمان، الأردن: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العربية.
    6. بلحواس، رشيدة (2019). بيئة العمل وعلاقتها بجودة التعليم الجامعي: دراسة ميدانية بکلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة قالمة. مذکرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في علم الاجتماع تنظيم وعمل، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة قالمة، جامعة 8 ماي 1945 قالمة، جمهورية الجزائر.
    7. البنک الدولي للتعمير والتنمية، البنک الدولي (2009). طريق لم يسلک بعد: الإصلاح التعليمي في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، ترجمة مخمير، محمد أمين، أبو طه، موسى فايز. العين- الإمارات: دار الکتاب الجامعي.
    8. البهنساوي، ليلى کامل (2018). رؤية أرباب العمل لمخرجات التعليم الجامعي وسوق العمل: دراسة على عينة من أرباب الأعمال في الحضر. مجلة کلية الآداب جامعة القاهرة، 78(3)، 13-72.
    9. بيرنشتاين، وليام (2012). مولد الوفرة: کيف تشکل رخاء العالم الحديث. ترجمة مصطفى قاسم. الرياض: دار جامعة الملک سعود للنشر.

    10. البيلاوي، حسن حسين (1997). "أزمة البحث التربوي"، في محمد عبد الظاهر الطيب وآخرون، مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.

    11. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء (2019أ). النشرة السنوية للأجانب العاملين في القطاع الخاص والاستثماري في مصر عام 2018، إصدار يونيو 2019. القاهرة: الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء.

    12. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء (2019ب). النشرة السنوية للأجانب العاملين في القطاع الحکومي والقطاع العام/الأعمال العام في مصر عام 2018، إصدار يونيو 2019. القاهرة: الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء.

    13. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء (2019ج). النشرة السنوية: الطلاب المقيدون – أعضاء هيئة التدريس للتعليم العالي (18/2019)، إصدار أکتوبر 2019. القاهرة: الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء.

    14. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء (2020أ). السکان بحوث ودراسات: مجلة نصف سنوية، العدد (99)، إصدار يناير 2020. القاهرة: الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء.

    15. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء (2020ب). النشرة الربع سنوية لبحث القوى العاملة: الربع الثالث يوليو/أغسطس/سبتمبر 2020، إصدار نوفمبر 2020. القاهرة: الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء.

    16. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء (2020ج). النشرة الربع سنوية لبحث القوى العاملة: الربع الثاني أبريل/مايو/يونيو 2020، إصدار أغسطس 2020. القاهرة: الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء.

    17. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء (2020د). النشرة الربع سنوية لبحث القوى العاملة "تقرير تحليلي" الربع الأول 2020، إصدار يوليو 2020. القاهرة: الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء.

    18. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء (2020هـ). النشرة الربع سنوية لبحث القوى العاملة: الربع الأول يناير/فبراير/مارس 2020، إصدار مايو 2020. القاهرة: الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء.

    19. الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء (2020و). النشرة الربع سنوية لبحث القوى العاملة "تقرير تحليلي" الربع الثاني 2020، إصدار سبتمبر2020. القاهرة: الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء.

    20. حجازي، حسن (2016). مواءمة مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل: دراسة تحليلية- نموذج سورية خلال الفترة (2001-2010). مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية – سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، 38(5)، 45-57.

    21. الحسيني، سليمان بن سالم (2016). رفع مستوى الجودة في برامج التعليم العالي عن طريق تحقيق تکامل مخرجات التعليم العالي مع متطلبات سوق العمل: دراسة ميدانية تحلل مشاريع التخرج وتستطلع آراء الأکاديميين والطلبة. المؤتمر العربي الدولي السادس لضمان جودة التعليم العالي المنعقد في جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، جمهورية السودان خلال الفترة 2016/2/11-9.

    22. حمود، سحر محمد (2012). علاقة التعليم العالي بسوق العمل في لبنان: معهد العلوم الاجتماعية في الجامعة اللبنانية نموذجا. رسالة أعدت لنيل دلوم الدراسات المعمقة في علم اجتماع التربية، معهد العلوم الاجتماعية، الجامعة اللبنانية.

    23. دردير، فريال إبراهيم (2019). الکفاية الخارجية للتعليم الثانوي الصناعي بمصر في ضوء التحديات المعاصرة. رسالة دکتوراه مقدمة إلى قسم أصول التربية بکلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.

    24. الدلو، حمدي أسعد (2016). استراتيجية مقترحة لمواءمة مخرجات التعليم العالي مع احتياجات سوق العمل في فلسطين. رسالة ماجستير في القيادة والإدارة، أکاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا وجامعة الأقصى، غزة.

    25. رفعت، سامح أحمد، عمر، مي محمد طاهر (2010). العمالة الأجنبية في قطاع السياحة المصري. مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والفندقة، 7(1)، 31-44.

    26. زقاوة، أحمد (2017). البرامج الجامعية ومدى استجابتها لاحتياجات سوق العمل. مجلة التنمية البشرية، العدد (7)، 159-189.

    27. السيد، نادية حسن، ذکي، فاطمة أحمد، عبدالعال، أسامة محمد الجميل (2018). تطوير التعليم الجامعي لمواجهة تحديات سوق العمل المصري في ضوء بعض النماذج العالمية المعاصرة. مجلة کلية التربية ببنها، 116(6)، 211-234.

    28. شعيب، علي محمود (2017). التعليم الفني کرافد لتحقيق التنمية المستدامة في المجتمع المصري. ورقة عمل مقدمة إلى ندوة التعليم الفني في ضوء ثقافة المجتمع المنعقدة في کلية التربية جامعة المنوفية بتاريخ، 4 مايو 2017.

    29. الشوربجي، مجدي (2008). أثر النمو الاقتصادي على العمالة في الاقتصاد المصري. مجلة اقتصاديات شمال أفريقيا، العدد (6)، 141-174.

    30. شيفبوير، مارک، ساي، عبدالله، حسين، سحر، سحنون، هنية، کيفر، فيليب (2015). الوظائف أو الامتيازات: إطلاق الإمکانات لخلق فرص العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا – تقرير عن التنمية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. واشنطن العاصمة: البنک الدولي للإنشاء والتعمير/البنک الدولي.

    31. الصمادي، هشام محمد (2016). المواءمة بين مخرجات التعليم العالي وسوق العمل في الأردن. مجلة کلية التربية جامعة طنطا، 63(3)، 618-637.

    32. طعيمة، رشدي (2006). الفصل الأول: بين المفهوم والمصطلح، في الجودة الشاملة في التعليم بين مؤشرات التميز ومعايير الاعتماد: الأسس والتطبيقات، تحرير رشدي طعيمة. عمان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

    33. صندوق النقد العربي (2003). التقرير الاقتصادي العربي الموحد. أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة: صندوق النقد العربي.

    34. عامر، منى (2012). سياسات سوق العمل الفاعلة: سرد للمبادرات القائمة بالفعل في مصر. متاح على الإنترنت بتاريخ 123/12/2010 على الموقع https://www.cmimarseille.org/sites/default/files/newsite/library/files/ar/ESP_wk2_MappingEgypt_AR_0.pdf

    35. عبدالحق، بويفر (2018). تحليل الخطاب من مدخل سوسيولوجيا المعرفة: المرتکزات واستراتيجية التحليل. حوليات جامعة الجزائر، 1، 4(32)، 834-850.

    36. العبيدي، سيلان (2009). ضمان جودة مخرجات التعليم العالي في إطار حاجات المجتمع. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الثاني للوزراء المسئولين عن التعليم العالي والبحث العلمي في الوطن العربي، بيروت، 6-10 ديسمبر، 2009. تونس: المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم.

    37. العزال، محمد عياد (2005). العوامل الاجتماعية وأثرها على العلاقة بين التعليم العالي وقوة العمل. مجلة الجامعي، النقابة العامة لأعضاء هيئة التدريس الجامعي، العدد (9)، 97-113.

    38. العزباوي، يسري، الخوانکي، سيف (2016). رؤية جديدة للتعامل مع الاقتصاد غير الرسمي. القاهرة: مرکز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، مرکز المشروعات الدولية الخاصة.

    39. العودة، ابتسام عبدالکريم، العتيبي، بدر بن جويعد (2020). دور الجامعات السعودية في تلبية احتياجات سوق العمل: صيغة مقترحة. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 14(1)، 1-50.

    40. عيد، يوسف سيد، محمد، رمضان سلوى (2017). الشراکة بين مدارس التعليم الفني والمؤسسات الإنتاجية: تحديات وخيارات. مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية، 11(2)، 331-369.

    41. غاتي، روبرتا، مورغاندي، ماتيو، غران، ربيکا، برودمان، ستيفاني، أوردينولا، دييغو أنخل، مورينو، خوان مانويل، ماروتا، دانييلا، شيفباور، مارک، لورنزو، إليزابث ماتا (2013). لمحة عامة: نحو الحرية في تحقيق الازدهار. 72469، V3. واشنطن: البنک الدولي.

    42. فريق العمل اللائق لشمال أفريقيا (2015). عدم تطابق المهارات ونقص التشغيل: کيفية تعزيز القابلية للتوظيف بين الشابات والشباب في مصر – قصص النجاح والدروس المستفادة من مساهمات منظمة العمل الدولية. جنيف، سويسرا: منظمة العمل الدولية.

    43. محمد، محمود عبدالحافظ (2014). الاقتصاد غير الرسمي في مصر: الواقع وأهمية إدماج أنشطته في النشاط الرسمي. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، کلية التجارة، جامعة عين شمس، 841-879.

    44. محمود، ولاء محمود (2019). التخطيط الاستراتيجي للتعليم الثانوي الفني الصناعي المتقدم في ضوء متطلبات اقتصاد المعرفة. مجلة التربية، کلية التربية، جامعة الأزهر، 181(38)، 745-822.

    45. المرکز المصري للدراسات الاقتصادية (2020أ). الاقتصاد غير الرسمي. سلسلة رأي في أزمة، العدد (7)، بتاريخ 6/4/2020. القاهرة: المرکز المصري للدراسات الاقتصادية.

    46. المرکز المصري للدراسات الاقتصادية (2020ب). سوق العمل المصري. سلسة رأي في أزمة، العدد (13)، بتاريخ 14/5/2020. القاهرة: المرکز المصري للدراسات الاقتصادية.

    47. المرکز المصري للدراسات الاقتصادية (2020ج). کتيب الإحصاءات الاقتصادية - جمهورية مصر العربية، إصدار 2020. القاهرة: المرکز المصري للدراسات الاقتصادية.

    48. مرکز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، وزارة القوى العاملة، الجهاز المرکزي للتعبئة العامة والإحصاء، وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، وزارة الصناعة والتجارة (2016). دليل التصنيف المهني الموحد: المجلد الأول. القاهرة: قطاع موارد البيانات – إدارة بيانات الوزارات.

    49. مرکز هي للسياسات العامة (2014). أزمة التعليم الفني في مصر (الأسباب والحلول): مقترح وورقة سياسات. القاهرة: مرکز هي للسياسات العامة.

    50. منظمة التنمية والتعاون الاقتصاديين، البنک الدولي للإنشاء والتعمير/البنک الدولي (2010) مراجعات لسياسات التعليم الوطنية: التعليم العالي في مصر. باريس، واشنطن: منظمة التنمية والتعاون الاقتصاديين، البنک الدولي للإنشاء والتعمير/البنک الدولي.

    51. المنظمة الدولية للشباب (2013). تقييم لسوق العمل المصري في مرحلة ما بعد الثورة: الفرص والتحديات المستقبلية. مشرروع مصر@عمل. بالتيمور، الولايات المتحدة الأمريکية: المنظمة الدولية للشباب.

    52. المهدي، ياسر فتحي الهنداوي، البوصافي، ماجد، الحبيسة، مياء بنت سيف بن سالم (2015). المواءمة بين مخرجات کليات التربية واحتياجات سوق العمل التربوي في سلطنة عمان: دراسة تحليلية. المجلة التربوية المتخصصة، 4(7)، 23-38.

    53. نجيب، کمال (1997). "المنهج النقدي"، في محمد عبد الظاهر الطيب وآخرون، مناهج البحث في العلوم التربوية والنفسية. الإسکندرية: دار المعرفة الجامعية.

    54. وحدة العدالة الاقتصادية والاجتماعية (2016). مشروع الموازنة مخالف للدستور: الإنفاق الحکومي على التعليم والصحة وکيفية زيادته: ورقة موقف. القاهرة: المبادرة المصرية للحقوق الشخصية.

    55. وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني (2020). کتاب الإحصاء السنوي 2019/2020. القاهرة: وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني.