برنامج قائم على تحليل السلوک التطبيقي لتحسين الانتباه المشترک وتأثيره على الإدراک الاجتماعي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 * أستاذ علم نفس الطفل المساعد - کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة دمنهور.

2 * مدرس الصحة النفسية- کلية التربية- جامعة مطروح

المستخلص

هدفت الدراسة الحالية إلى تحسين الانتباه المشترک من خلال برنامج قائم على تحليل السلوک التطبيقي وتأثيره على الإدراک الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، والتحقق من استمرارية تأثير هذا البرنامج لتحسين الانتباه المشترک وتأثيره على الإدراک الاجتماعي لدى هؤلاء الأطفال بعد مرور شهر من انتهاء القياس البعدي لمقياسي تقدير الانتباه المشترک والإدراک الاجتماعي، وأُجريت الدرسة على (12) طفلًا وطفلة من الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمرکز المتخصص للتأهيل والاستشارات النفسية بسموحة- محافظة الإسکندرية ، تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6- 9) عامًا، بمتوسط قدره (7,44) وانحراف معياري (0,87)، کما تراوحت نسب ذکائهم ما بين (55- 70) درجة، بمتوسط قدره (61,83) وانحراف معياري (5,13)، ومن المستوى الثاني في الشدة، ومن ذوي اضطراب طيف التوحد متوسط ما بين (30- 36,5) درجة ، بمتوسط قدره (33,04) وانحراف معياري (2,19)، وتم استخدام مقياس Stanford-Binet (الصورة الخامسة) إعداد : ( محمد طه وعبد الموجود عبد السميع ) ، مراجعة وإشراف : محمود أبو النيل (2011) ، الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسية الطبعة الخامسةDSM- 5  ، مقياس تصنيف التوحد عند الأطفال CARS2-ST إعداد /   Bourgondien, PHD, Glenna, Janette , Wellman, PHD, and Steven R.Love ,   Eric Schopler , PHP, Mary, E  Vanتعريب بهاء الدين جلال (2015) ، مقياسي تقدير الانتباه المشترک والإدراک الاجتماعي وبرنامج قائم على تحليل السلوک التطبيقي لتحسين الانتباه المشترک للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد إعداد: (الباحثان) ، وقد أشارت النتائج إلى تأثير البرنامج القائم على تحليل السلوک التطبيقي في تحسين الانتباه المشترک والإدراک الاجتماعي، وکذلک استمرارية تأثيره لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (المشارکين في الدراسة).

الكلمات الرئيسية


 
1-        إبراهيم عبد الله الزريقات (2004). التوحد: الخصائص والعلاج، عمان، الأردن: دار وائل للنشر والتوزيع.
2-        إبراهيم عبد الله الزريقات (2018). تحليل السلوک التطبيقي: مبادئ وإجراءات في تعديل السلوک، عمان، الأردن: دار الفکر ناشرون وموزعون.
3-        إبراهيم عبد الله الزريقات (2020). التدخلات الفعالة مع اضطراب طيف التوحد: الممارسات العلاجية المسندة إلى البحث العلمي، عمان، الأردن: دار الفکر للنشر والتوزيع.
4-        أحمد السيد جاسر وعبد الصبور منصور(2000). علاقة الانبساطیة والاتزان الانفعالى بالإدراک الاجتماعي. المؤتمرالدولى الأول بکلیة التربیة- جامعة الزقازیق ، ص ص 238- 261.
5-        أحمد السيد کردي (2011). إدارة السلوک التنظيمي، القاهرة: مؤسسة الهادي للطباعة والنشر.
6-        أحمد عمرو عبدالله، مي محمود شهاب الدين (2019). دليل الوالدين لبرامج تحليل السلوک التطبيقي ABA داخل المنزل. القاهرة: دار إيتراک للطباعة والنشر والتوزيع.
7-        أحمد مصطفى أحمد عز الدين (2019). فاعلية برنامج تدريبي مقترح قائم على تحليل السلوک التطبيقي لتنمية مهارات أطفال التوحد في مرحلة ما قبل المدرسة: بحث تجريبي على أطفال التوحد بجمعية عنيزة للخدمات الإنسانية بالمملکة العربية السعودية. مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية- مرکز البحث وتطوير الموارد البشرية- رماح بالأردن، 2(7)، 111- 176.
8-        اريک Bourgondien, PHD, Glenna, Janette , Wellman, PHD, and Steven R.Love ,     Eric Schopler , PHP, Mary, E . Van (2015). مقياس تصنيف التوحد عند الأطفال النسخة الثانيةCARS2. تعريب بهاء الدين جلال، الجابرية: مرکز هيلب للشرق الأوسط وشمال أفريقيا.
9-        أسامة فاروق مصطفى (2015). فعالية برنامج تدريبي قائم على الانتباه المشترک لتحسين التواصل اللفظي وغير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة التربية الخاصة والتأهيل، مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل ببنها،  2(7)، 187- 252.
10-    أشرف أحمد عبد القادر وسامية عباس القطان وصلاح عراقي وشيماء سند عبد الرحمن (2019). فاعلية برنامج قائم على استخدام الأنشطة الفنية لتحسين الانتباه المشترک لدى عينة من أطفال الأوتيزم. مجلة کلية التربية- جامعة بنها، 30(119)، ج2، 213- 249.
11-    أميرة أحمد إسماعيل علي (2015). مقياس تقدير الانتباه المشترک لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد الموجه لمقدمى الرعاية. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس، 16(4)، 141- 166.
12-    أميرة أحمد إسماعيل علي (2016). برنامج تدخل سلوکي مبکر قائم على إستراتيجية فلورتايم لتحسين الانتباه المشترک لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. رسالة ماجستير، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، جامعة عين شمس.
13-    أميمة مصطفى کامل (2017). أثر التدريب على الانتباه المشترک في تحسين المهارات الاجتماعية والتواصل اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد مرتفعي الوظيفة. دراسات الطفولة، معهد الدراسات العليا للطفولة- جامعة عين شمس، 20(74)، 99- 108.
14-    أمينة يحيى محمد لطفي وليلى جبران محمد النجعي (2019) فعالية برنامج علاجي قائم على الصور المتحرکة لتحسين التعرف على الانفعالات لدى الأطفال التوحديين بمحافظة جازان. مجلة کلية التربية- جامعة الأزهر، 183(1)، 639- 660.
15-    أندريا أنور أيوب (2020). فاعلية برنامج إثرائي متکامل لتنمية الإدراک الحسي ومهارات التفاعل الاجتماعي لدى أطفال اضطراب التوحد: دراسة ميدانية. مجلة کلية رياض الأطفال- جامعة بورسعيد، 17، 1366- 1478.
16-    إيمان محمد طه محمد طه ومحمد محمد بيومي خليل ومحمد أحمد محمد إبراهيم سعفان (2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على تحليل السلوک التطبيقي لتنمية بعض مهارات الاستعداد للقراءة للأطفال ذوي اضطراب التوحد. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب بالقاهرة،  4 (11)، 21- 50.
17-    بطرس حافظ بطرس ( 2010 ). تعديل وبناء سلوک الأطفال، عمان، الأردن : دار المسيرة للنشر والتوزيع .
18-    تهاني محمد عثمان منيب وعلي تهامي علي (2015). استخدام القصة الحرکية کمدخل لتحسين التواصل الاجتماعي غير اللفظي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. المجلة العربية لدراسات وبحوث العلوم التربوية والإنسانية، مؤسسة د.حنان درويش للخدمات اللوجستية والتعليم التطبيقي بالقاهرة، 2، 68- 79.
19-    جابر عبد الحميد جابر وسامي سعد محمود ومنى حسن السيد (2016). فعالية برنامج تعليمي قائم على الأنشطة الموسيقية في تنمية بعض مهارات التواصل لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة، 24(4)، 159- 197.
20-    جمال محمد الخطيب (2017). تحليل السلوک التطبيقي ، عمان، الأردن : دار الشروق.
21-    حامد عبد السلام زهران (2003). علم النفس الاجتماعي، ط 6، القاهرة: عالم الکتب.
22-    حسام الدين جابر السيد أحمد (2018). تحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال التوحديين باستخدام برنامج تدريبي للتواصل غير اللفظي. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس، 19 (2)، 399- 432.
23-    حسن إبراهيم محمد أبو حشيش (2020). تحسين الانتباه المشترک في خفض بعض الاضطرابات السلوکية لدى أطفال طيف التوحد ذي المستويات المختلفة من الأداء الوظيفي. رسالة دکتوراه، کلية التربية بالدقهلية، جامعة الأزهر.
24-    رائد الشيخ (2005). الدورة الأولية في التوحد ، دمشق ، سوريا : مؤسسة کريم رضا سعيد.
25-    راشدة غربي (2020). الإدراک الاجتماعي وعلاقته بتقدير الذات لدى طلبة علم النفس بجامعة المسيلة. رسالة ماجستير، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية- جامعة محمد بو ضياف- المسيلة، الجزائر.
26-    رشا مرزوق العزب حميده (2007). فعالية برنامج تدريبي لتنمية الإدراک وأثره في خفض السلوک النمطي لدى الطفل التوحد. رسالة ماجستير، کلية التربية- جامعة عين شمس.
27-    رغد ممدوح الغامدي وفايز سليمان معاجيني (2020). مستوى تطبيق معلمات ذوي اضطراب طيف التوحد لإستراتيجيات تحليل السلوک التطبيقي في مراکز الرعاية النهارية في مدينة جدة. المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج، 73 (73)، 789- 832.
28-    سعاد حسني عبد الله مهدي (2012). فاعلية برنامج إرشادي لتنمية مهارات الإدراک الاجتماعى وأثره في خفض حدة بعض المشکلات السلوکیة (تشتت الانتباه - الاندفاعية) لدى ذوي صعوبات التعلم من تلاميذ المرحلة الابتدائية. رسالة دکتوراة، کلية الدراسات الإنسانية - جامعة الأزهر.
29-    سعد سلطان عبد الله الشريف (2008). أثر برنامج تدريبي لتنمية الذکاء الاجتماعي في بعض مهارات حل المشکلات الطلابية لدى عينة من مرشدي الطلاب بالمملکة العربية السعودية. رسالة دکتوراة، کلية التربية- جامعة الأزهر.
30-    سعيد کمال عبد الحميد العزالي (2018). فعالية التدريب على فنيات تحليل السلوک التطبيقي في تنمية بعض المهارات الحياتية والثقة بالنفس لدى أطفال الروضة ذوي اضطراب التوحد. مجلة العلوم النفسية والتربوية، کلية العلوم الاجتماعية والانسانية- جامعة الشيد حمه لخضر الوادي، 7(2)، 407 - 427.
31-    سماح خالد عبد القوي زهران (2001). علاقة أبعاد عملية الإدراک الاجتماعي ببعض العمليات العقلية- دراسة بين أطفال المرحلة الابتدائية. رسالة دکتوراة، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس.
32-    سماح خالد عبد القوي زھران (2004). الإدراک الاجتماعى : کیف تفھم نفسک وتفھم الآخر، القاھرة: دار الفکر العربي.
33-    سماح رمضان محمد محمد (2017) فعالية برنامج معرفي سلوکي قائم على الانتباه المشترک في تنمية مهارة التواصل الاجتماعي لدى الطفل التوحدي. مجلة کلية التربية- جامعة طنطا، 66 (2)، 560- 588.
34-    سهى أحمد أمين (2008). فعالية برنامج تدخل مبکر لتنمية الانتباه المشترک للأطفال التوحديين وأثره في تحسين مستوى التفاعلات الاجتماعية لديهم. مجلة العلوم التربوية، معهد الدراسات التربوية- جامعة القاهرة، 3، 91- 148.
35-    شذى عبد الباقي محمد ومصطفى محمدعيسى (2011). اتجاهات حديثة في علم النفس المعرفي، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
36-    شريف الهواري وکلتوم بلميهوب (2018). مدى فعالية برنامج تحليل السلوک التطبيقي في تنمية مهارة التقليد لدى أطفال التوحد. دراسات نفسية، مرکز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية بالجزائر، 9(15)، 95- 106.
37-    صفاء محمد بحيري، ومرفت العدروس أبو العينين ندا) 2018). فعالية برنامج قائم على بعض مهارات الوظائف التنفيذية في تحسين الانتباه المشترک لدى الأطفال ذوي طيف التوحد. مجلة کلية التربية- جامعة الإسکندرية، 28(1)،205-244.
38-    طه عبد العظيم حسن (2008). استراتيجيات تعديل السلوک للعاديين وذوي الاحتياجات الخاصة، الإسکندرية: دار الجامعة الجديدة للنشر والتوزيع.
39-    عادل عبد الله محمد (2003). مقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج المنزل (الأطفال العاديون وذوو الاحتياجات الخاصة)، القاهرة: دار الرشاد للنشر والتوزيع.
40-    عادل عبد الله محمد (2014). مدخل إلى اضطراب التوحد: النظرية والتشخيص وأساليب الرعاية، القاهرة: الدر المصرية اللبنانية.
41-    عادل محمد حمدي شمس الدين وسناء محمد سليمان وشادية عبد العزيزمنتصر (2020). فاعلية برنامج تدريبي لتنمية مهارات الإدراک الاجتماعى لتحسين مفهوم الذات الأکاديمي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ذوي صعوبات التعلم. مجلة البحث العلمي في التربية، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية- جامعة عين شمس، 21(14)، 241- 267.
42-    عبد الرحمن سيد سليمان وجمال محمد نافع وهناء شحاته عبد الحافظ (2015). مقياس تقدير مهارات الانتباه المشترک لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة کلية التربية- جامعة عين شمس، 39 (1)، 791- 831.
43-    عبد الرقيب أحمد البحيري (2016). تفسير المظاهر السلوکية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في ضوء بعض النظريات النفسية. المجلة السعودية للتربية الخاصة- جامعة المللک سعود، 2(1)، 53- 90.
44-    عبد اللطيف محمد خليفة (2003). دراسات في علم النفس الاجتماعي، المجلد الثالث، القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
45-    عبد المنعم شحاته (2002). أنا والآخر (سيکولوجية العلاقات المتبادلة)، ط2، القاهرة: ايتراک للطباعة والنشر والتوزيع.
46-    عبد المنعم علي علي عمر (2018). فاعلية برنامج تدريبي قائم على الانتباه المشترک في تحسين التواصل وبعض المظاهر الانفعالية لدى عينة من الأطفال التوحديين. مجلة العلوم التربوية، کلية الدراسات العليا للتربية- جامعة القاهرة، 26(4)، 26- 101.
47-    عدنان يوسف العتوم (2004). علم النفس المعرفي: النظرية والتطبيق، عمان، الأردن: دار المسيرة للنشر والتوزيع.
48-    عماد أحمد حسن علي (2016). اختبار المصفوفات المتتابعة الملونة للأطفال والکبار، القاهرة : مکتبة الأنجلو المصرية.
49-    فاطمة الزهراء أحمد محمود عمر (2012). فاعلية استخدام برنامج تحليل السلوک التطبيقي في تخفيف بعض الاضطرابات السلوکية لدى عينة من الأطفال الذاتويين. رسالة ماجستير، کلية التربية- جامعة حلوان.
50-    فايزة إبراهيم أحمد (2020). فعالية برنامج تدريبي قائم على فنيات تحليل السلوک التطبيقي لتنمية المهارات الحياتية للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية والاجتماعية، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، بيروت- لبنان، 17، http://doi.org/10.33193/IJOHSS.17.2020.169.233.210
51-    فتحي مصطفى الزيات (1998). صعوبات التعلم: الأسس النظرية والتشخيصية والعلاجية، القاهرة: دار النشر للجامعات.
52-    فتيحة سعيدة نواصر وأحمد سعد (2017). تحليل السلوک التطبيقي: نموذج لتدخل المبکر مع أطفال طيف التوحد. دراسات- جامعة عمار ثليجي الأغواط بالجزائر،  55، 151-161.
53-    فراس أحمد سليم (2014). أثر برنامج تدريبي مستند على التحليل السلوکي التطبيقي في تنمية المهارات التواصلية لدى الأطفال ذوي اضطرابات التوحد في مکة. مجلة التربية، کلية التربية- جامعة الأزهر، 158(3)، 55- 90.
54-    فوزية عبد الله الجلامدة (2016). قضايا ومشکلات الأطفال ذوي طيف التوحد، الرياض، المملکة العربية السعودية: دار الزهراء للنشر والتوزيع.
55-    کوثر عبد ربه قواسمة (2014). أثر برنامج تدريبي لتنمية المهارات الاجتماعية باستخدام النمذجة من خلال الفيديو لدى عينة من الأطفال ذوي اضطراب التوحد. مجلة الطفولة والتربية، کلية رياض الأطفال- جامعة الإسکندرية، السنة السادسة، 20، ج3، 81- 131.
56-    محمد ابراهيم عبد الحميد (2013). برنامج تدريبي لتنمية بعض المهارات الاستقلالية لدى  الأطفال التوحديين. مجلة دراسات عربية فى التربية وعلم النفس- رابطة التربويين العرب بالسعودية، 38، ج4، 197- 229.
57-    محمد أحمد إبراهيم سعفان (2011). التعلم الاجتماعي الوجداني: الطريق لتحقيق جودة الحياة، القاهرة: دار الکتاب الحديث.
58-    محمد السيد عبد الرحمن وسيمون عبد الحميد متولي وهاني سعيد عبد الرحيم إبراهيم (2021). فعالية برنامج تقييم تطور السلوک اللفظي VB-MAPP في تنمية بعض جوانب الإدراک لدى الأطفال ذوي اضطرابات التوحد. مجلة التربية الخاصة، کلية علوم الإعاقة والتأهيل- جامعة الزقازيق، 35، 1- 43.
59-    محمد طه وعبد الموجود عبد السميع (2011). مقياس   Stanford-Binet(الصورة الخامسة)، مراجعة وإشراف محمود أبو النيل، القاهرة: المؤسسة العربية لإعداد ونشر الاختبارات النفسية.
60-    محمد نبيل محمد جنيد (2018). فاعلية قائم علي استخدام تحليل السلوک التطبيقي لزيادة الانتباه لدى عينة من أطفال التوحد. رسالة ماجستير، کلية التربية- الجامعة الإسلامية بغزة.
61-    معتز سيد عبد الله وعبد اللطيف محمد خليفة (2001). علم النفس الاجتماعي، القاهرة: دار غريب للطباعة والنشر والتوزيع.
62-    نبيل السيد حسن ووليد محمد علي (2019). فعالية برنامج الکتروني قائم على تحليل السلوک التطبيقي في تنمية مهارات التواصل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. المجلة العلمية، کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة أسيوط، 10، 1- 33.
63-    نبيل کامل محمد دخان وإيمان جمال سالم المصدر (2018). فاعلية برنامج تحليل السلوک التطبيقي في تعديل سلوک أطفال التوحد. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية- عمادة شؤون البحث العلمي والدراسات العليا، غزة، فلسطين، 26(4)، 270- 294.
64-    نيفين عبد المنعم صالح محمد العربي (2018). فاعلية برنامج الکتروني لتنمية التعبيرات الانفعالية لدى عينة من الأطفال الذاتويين. رسالة ماجستير، کلية التربية للطفولة المبکرة- جامعة القاهرة.
65-    هبة أحمد محمد نافع (2020). فاعلية برنامج قائم على نظرية العقل في تنمية الانتباه المشترک للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد. رسالة ماجستير منشورة، کلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة.
66-    هشام عبد الرحمن الخولي (2008). الأوتيزم (التوحد): الإيجابية الصامتة- استراتيجيات لتحسين أطفال الأوتيزم، القاهرة: دار المصطفى للطباعة.
67-    هيام فتحي مرسي صالح وعبد العزيز السيد الشخص والسيد أحمد الکيلاني (2014). برنامج تدريبي مقترح لتنمية الوظائف التنفيذية وتحسين التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد. المجلة المصرية للدراسات النفسية، 24(82)، 237- 313.
68-    وائل ماهر محمد غنيم (2016). مدى فعالية برنامج قائم على السيکودراما في تنمية التفاعل الاجتماعي لدى الأطفال من ذوي اضطراب طيف التوحد. مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 13(2)، 293- 321.