واقع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم عن بُعد من وجهة نظر معلمات التربية الأسرية للمرحلة الثانوية بنجران

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 * ماجستير تقنيات التعليم من کلية التربية - جامعة نجران

2 * أستاذ المناهج وطرق التدريس المشارک -کلية التربية - جامعة نجران

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم عن بعد من وجهة نظر معلمات التربية الأسرية للمرحلة الثانوية بنجران. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتم استخدام الاستبانة کأداة للبحث، وتم تطبيقها على عينة قصدية قوامها 40 معلمة من معلمات التربية الأسرية للمرحلة الثانوية بنجران. وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن  درجة استخدام غالبية أفراد الدراسة من معلمات التربية الأسرية لوسائل التواصل الاجتماعي في التعليم عن بعد في إعداد الدروس کبيرة جداً بمتوسط حسابي (4.35). کما جاءت مجمل استجابات المعلمات على استخدامهن وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم عن بعد في المتابعة والتقويم بدرجة کبيرة جداً بمتوسط حسابي (4.35)، کما أنَّ غالبية أفراد الدراسة من معلمات المرحلة الثانوية بمدينة نجران يستخدمن بشکل کبير جداُ وسائل التواصل الاجتماعي في عملية التواصل في العملية التعليمة عن بعد، حيث کانت مُجمل موافقة استجاباتهن کبيرة جداً بمتوسط حسابي (4.52). ولم تکشف الدراسة عن أية فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط استجابة أفراد العينة تعزى لأي من المتغيرات (سنوات الخبرة، المؤهل العلمي، عدد الدورات التدريبية في مجال استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعليم عن بعد، أنواع وسائل التواصل الاجتماعي الأکثر استخداماً في العملية التعليمية).

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. إبراهيم، خديجة عبدالعزيز. (2014). واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية بجامعات صعيد مصر: دراسة ميدانية. مجلة العلوم التربوية، مصر، 22(3)، 476 - 413.
    2. أبو النصر، مدحت. (2017). التدريب عن بُعد بوابتک لمستقبل أفضل. الرياض: المجموعة العربية للتدريب والنشر.
    3. أبو شخيدم، سحر سالم؛ عواد، خولة؛ خليلة، شهد؛ العمد، عبدالله؛ وشديد، نور. (2020). فاعلية التعليم الإلکتروني في ظل انتشار فيروس کورونا من وجهة نظر المدرسين في جامعة فلسطين التقنية (خضوري). المجلة الدولية للبحوث النوعية المتخصصة، (24)، 173-199.
    4. أحمد، علا جمال. (2021). فاعلية التعليم عن بعد في دعم قيم المواطنة الرقمية للشباب الجامعي. مجلة کلية الخدمة الاجتماعية للدراسات والبحوث الاجتماعية، 4 (22)، 131-162.
    5. الأسمري، ياسر محمد سعيد. (2021). دور وسائل التواصل الاجتماعي واتجاهاتها في مادة   الحاسب الآلي نحو التحصيل الدراسي بالمرحلة الثانوية. مجلة القراءة والمعرفة بجامعة عين شمس، (231) ،93-125.
    6. بن عبيدة، وسام يوسف. (2020). استخدام الأساتذة الجامعيين لشبکات التواصل الاجتماعي: دراسة ميدانية مع أساتذة قسم علوم الإعلام والاتصال وعلم المکتبات بجامعة الحاج لخضر باتنة 01. مجلة دراسات وأبحاث، جامعة الجلفة، 12(1)، 1025- 1037.
    7. حنتوش، أحمد کاظم. (2017). مواقع التواصل الاجتماعي ودورها في قطاع التعليم الجامعي (کلية الطب البيطري: جامعة القاسم الخضراء). مجلة مرکز بابل للدراسات الانسانية، 7(4), 196-231.
    8. الحوشان، أمل حوشان. (2020). تقويم تجربة التعليم عن بعد في ضوء جائحة کورونا باستخدام نموذج القرارات المتعددة (CIPP) - دراسة ميدانية على طلبة الجامعات السعودية. مجلة العلوم التربوية والنفسية،4(44), 61 - 81.
    9. الخواجة، عبد الفتاح محمد؛ والبلوشي، شاهين بن محمد. (2020). دوافع استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لدى طلبة مرحلة التعليم ما بعد الأساسي (11-12) بمدارس محافظة البريمي بسلطنة عُمان. مجلة العلوم التربوية والنفسية، 4(45)، 63-43.

    10. الراجحي، فهد بيان مناور؛ والطاهات، زهير ياسين. (2018). استخدامات أعضاء الهيئة التدريسية في جامعة الکويت لمواقع التواصل الاجتماعي والإشباعات المتحققة منها: دراسة مسحية )رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة اليرموک، إربد.

    11. رجب، مصطفى. (2011). التعليم عن بعد: فلسفته وأنماطه ومستقبله.عمان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.

    12. الشرمان، علي عبدالله؛ الشناق، مأمون محمد؛ وجوارنة، طارق يوسف. (2020). فاعلية توظيف وسائل التواصل الاجتماعي بين معلم الرياضيات وأولياء الأمور في تنمية التحصيل لدى تلاميذ الصف الرابع الأساسي في الرياضيات. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 28، 924 - 925.

    13. الشريدي، الجوهرة إبراهيم. ( 2018). شبکات التواصل الاجتماعي ودورها في التعليم. مجلة البحث العلمي في التربية..

    14. شفيق، حسنين. (2010). الإعلام الجديد الإعلام البديل. القاهرة: دار فکر وفن للطباعة والنشر والتوزيع.

    15. شلوسير، لي أيرز؛ ومايکل، سيمونسن. (2015). نظريات التعليم عن بعد ومصطلحات التعليم الإلکتروني. مسقط: مطبيعة بيروت.

    16. الشهيل، منيرة بنت عبدالعزيز حمود. (2019). مستوى وعى معلمات الرياضيات باستخدام شبکات التواصل الاجتماعي في تعليم الرياضيات ودرجة امتلاکهن لمهارات استخدامها. مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، کلية التربية، 35(1)، 1- 32.

    17. صفر، عمار حسن. (2020). معوقات التعليم والتعلم عن بعد في التعليم الحکومي بدولة الکويت أثناء تفشي جائحة فيروس کورونا المستجد "کوفيد-19" من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الکويت: دراسة استطلاعية تحليلية. المجلة التربوية بجامعة سوهاج، 79، 2057 - 2104.

    18. ضو، صلاح بعد السلام؛ والمصراتي , سالمة مفتاح (2020) تحديات تطبيق التعليم الالکتروني في مؤسسات التعليم الليبية في ظل الأزمات (جائحة کورونا) " دراسة نظرية". المؤتمر العلمي الدولي الافتراضي الأول حول جائحة کورنا الواقع والمستقبل الاقتصادي والسياسي لدلو حوض المتوسط. ، المنعقد من 14-15نوفمبر. مرکز البحوث والاستشارات والتدريب بجامعة صبراتة -ليبيا.

    19. الطويرقي، نوف بنت محمد؛ والسريحي، منى بنت داخل. (2012). دور إدارة المعلومات الإحصائية في رفع مستوى دافعية التعليم عن بعد: دراسة مقترحة لمنصة "Blackboard" في جامعة الملک عبدالعزيز )رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الملک عبد العزيز.

    20. عبد الحميد، أريج إبراهيم؛ والمبروک، نجية. (2020). التعليم الإلکتروني وتطوير بيئة التعليم الجامعي "المرکز الوطني للتعلم الإلکتروني والتعليم عن بعد". کلية التربية.جامعة الزاوية.

    21. عبد السلام، زين العابدين. (2020). استخدام التعليم عن بعد في أقسام الوثائق والمکتبات والمعلومات في ظل أزمة کورونا. حولية کلية اللغة العربية بالمنوفية، 35(2)، 4581-4687. .

    22. عبد العاطي، حسن الباتع. (2015). توظيف تطبيقات الأجهزة النقالة الذکية واللوحية في التعلم الإلکتروني. مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية، (9)، 167-179.

    23. عبد العاطي، محمد الباتع. (2016). آليات توظيف شبکات التواصل الاجتماعي في التعليم الجامعي. مجلة التعليم الالکتروني

    24. عبدالسميع، سمر نبيل سباعي. (2020). تأثير التعلم المتنقل بإستخدام رسائل الواتس آب What's App على التحصيل المعرفي في مقرر الجودو لطالبات کلية التربية الرياضية. المجلة العلمية للتربية البدنية وعلوم الرياضة، (88)،1-28.

    25. عطوي، جودت عزت. (2000). أساليب البحث العلمي مفاهيمه- أدواته- طرقه الإحصائية. عمان، الأردن : دار الثقافة للنشر والتوزي.

    26. العطيوي، صالح محمد. (2010). دراسة العلاقة بين تقنية المعلومات والنظرية البنائية والبيئة الجامعية والعولمة: نموذج مقترح لتنمية رأس المال البشري في عصر العولمة. المجلة العربية للدراسات الأمنية والتدريب، 25، 125 - 166.

    27. العنزي، أحمد محمد. (2017). وعي طلاب قسم تکنولوجيا التعليم بکلية التربية الأساسية بالهيئة العامة للتعليم التطبيقي بتوظيف وسائل التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية (الواتس آب نموذجا). مجلة العلوم التربوية , 25(3), 278-314.

    28. العنزي، سامي مجبل ماضي؛ والسعيدي، عيد حمود ضويحي. (2021). التعلم عن بعد کخيار استراتيجي في فنلندا في مجابهة أزمة کوفيد 19 وإمکانية الإفادة منها في دولة الکويت: دراسة مقارنة. مجلة الدراسات والبحوث التربوية، مرکز العطاء للاستشارات التربوية, 1(1) , 252-276. 

    29. عوض، رشا أديب. (2014). آثار استخدام مواقع التواصل الاجتماعي على التحصيل الدراسي للأبناء في محافظة طولکرم من وجهة نظر ربات البيوت.(رسالة ماجستير). قسم الخدمة الاجتماعية. کلية التنمية الاجتماعية والأسرية، جامعة القدس المفتوحه.

    30. الغنيم، حمد صالح. (2020). اتجاهات طلبة جامعة القصيم نحو استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الإلکترونية في الأغراض التعليمية ومعوقات الاستخدام (دراسة ميدانية). المجلة العلمية بکلية التربية، جامعة أسيوط, 36(1),301-350.

    31. القاسمي، رائدة أحمد. (2021).  أثر التعلم عن بعد في تحقيق التنمية المستدامة في العملية التعليمية. المجلة العربية للآداب والدراسات الإنسانية، المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب، (16) ,239-273.

    32. القرني، علي بن سويعد بن علي آل حريسن. (2018). مدى استخدام المعلمين لأداة التواصل الاجتماعي توتير في نموهم المهني واتجاهاتهم نحوها. مجلة جامعة أم القرى للعلوم التربوية والنفسية: جامعة أم القرى، 9(1)،13-56.

    33. قنيفي، سهام. (مارس, 2018). استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في العملية التعليمية التعلُمية ومدى فاعليتها لدى للطلبة (دراسة ميدانية على عينة من طلبة علوم الإعلام والاتصال جامعة محمد خيضر بسکرة). مجلة الرسالة للدراسات والبحوث الإنسانية, (6), 88-106.

    34. مقدادي، محمد أحمد. (2020). تصورات طلبة الثانوية في المدارس الحکومية في الأردن لاستخدام التعليم عن بعد في ظل أزمة کورونا ومستجداتها. المجلة العربية للنشر العلمي،(19), 96 - 114.

    35. الموسى، عبدالله فهد. (2020). واقع استخدام شبکات التواصل الاجتماعي في تدريس اللغة الإنجليزية بالمرحلة الثانوية. المجلة العلمية بکلية التربية، جامعة أسيوط، 36(3), 308-328.

    36. الموسى، ميمونة عبد الرحمن. (2019). واقع المناهج فی تزوید الطلاب بقیم أخلاقیة حول استخدام وسائل التواصل الاجتماعی. مجلة کلیة التربیة (أسیوط)، 35(11)، 523-543.

    37. نجم الدين، فيصل کامل. (2018). واقع الجريمة الإلکترونية في مواقع التواصل الاجتماعي: الحماية النظامية في دول مجلس التعاون الخليجي. المجلة الدولية للاتصال الاجتماعي: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم ، 5(4)،7-31.

    38. نصراوين، معين؛ وسعادة، فايزة. (2018). درجة استخدام المعلمين لمواقع التواصل الاجتماعي ومعوقات استخدامها في العملية التعليمية التعلُمية في لواء الجامعة. مجلة جامعة النجاح للأبحاث - العلوم الإنسانية ، 32(7), 1225 - 1256.

    39. اليوسفي، زينب. (2015). فاعلية استخدام تکنولوجيا الواقع المدمج وأثرها في تدريس الأبجدية الإنجليزية لأطفال الرياض في الدولة الکويت (رسالة ماجستير).  کلية الدراسات العليا-جامعة الکويت.

    40. اليونسکو (تموز, 2020). التعليم عن بعد في العالم العربي. تقرير حول استجابة الدول العربية للاحتياجات التعليمية في جائحة کورونا..