خصائص التلاميذ وأثرها على تکوين التوقعات لدى الطلبة المعلمين الخاصة بسلوکيات واتجاهات وطموحات المتعلمين: دراسة مقارنة بين الدراسات الاجتماعية والتخصصات الأخرى

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ مشارک، جامعة الکويت (الدراسات الاجتماعية)

2 * أستاذ مشارک، جامعة الکويت (الدراسات الاجتماعية)

المستخلص

 
الأهداف: مقارنة مدى تأثير خصائص المتعلمين على توقعات الطلبة-المعلمين الخاصة بالأداء السلوکي أو الاتجاهات أو طموح هؤلاء المتعلمين وذلک ما بين تخصص الدراسات الاجتماعية وغيرها.
المنهجية: استخدم الباحث المنهج الوصفي الکمي من خلال استبانة معدة لهذا الغرض وعينة من 135 من الطلبة المعلمين بکلية التربية بجامعة الکويت بمراعاة مختلف تخصصاتهم ومعدلاتهم الدراسية کمتغيرات للدراسة.
نتائج الدراسة: أظهرت النتائج أن الطلاب-المعلمين من مختلف المعدلات ومجالات التخصص يقومون بتشکيل توقعات مختلفة حول الطلاب على أساس مستوى جاذبيتهم وترتيب الهندام ولم توجد أية فروق في هذه التوقعات بين الطلبة-المعلمين من مختلف التخصصات والمعدلات الدراسية.
الخاتمة: قدمت الدراسة توصياتها إلى وزارة التربية والتعليم الکويتية وبرامج إعداد المعلمين بالجامعات الکويتية. وختم الباحث دراسته بالدعوة لإجراء مزيد من البحث لدراسة تأثير هذه الخصائص الطلابية على التحصيل العلمي في المادة.

الكلمات الرئيسية


  1.  

     

    1. أبو دلي، عادل سعدالله (2014). توقعات المعلم عن المتعلمين: مفهومها وأهميتها وتأثيرها على التحصيل الدراسي. دراسات تربوية ونفسية. جامعة الزقازيق- کلية التربية. (83): 317-349.
    2. أحمد، إبراهيم إبراهيم (2010). أثر توقعات المعلم للإنجاز الأکاديمي على إدراک کل من الکفاءة الأکاديمية وسلوک التعزيز من المعلم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. مجلة کلية التربية بالمنصورة. 2 (1): 1-55.
    3. المزيرعي، يزيد عبد العزيز، وحنفي، علي عبد رب النبي. (2019). توقعات المعلمين نحو تطبيق التعليم الشامل للتلاميذ الصم وضعاف السمع في مدارس التعليم العام بمدينة الرياض. المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة. المؤسسة العربية للتربية والعلوم والآداب. (9): 399- 430.
    4. فرحان، عبد المحسن مليحان، الکناني، ممدوح عبد المنعم، ومحمد، محمد عبد السميع (2020). دقة توقعات المعلمين بتحصيل طلابهم وعلاقتها بمدح وتشجيع المعلم لطلابه بالمرحلة الثانوية بدولة الکويت. الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة. جامعة عين شمس- کلية التربية. (227): 383-415.