عزاء الفلسفة: قراءة تحليلية نقدية مقارنة في تأملات کل من: "سينيکا"(ت/65م)، وبوئثيوس(ت/524م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* مدرس الفلسفة اليونانية - کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

      لم يعرف تاريخ الفلسفة مفهوم العزاء قبل الفيلسوف الرواقي "سينيکا"Seneca  (لوکيوس أنايوس سينيکا)(ت/65م)، والذي قدمه في ثلاث رسائل من العزاء، وهي: عزاء إلي "ماريکا"، وعزاء إلي "هلفيا"، وعزاء إلي "بوليبوس". وهذه العزاءآت الثلاثة قد تخللها التاريخ، والحکمة، والفلسفة، وذلک في قالب أدبي لم يُعرف قبل "سينيکا"، ولم يستطع أحد بعده خوض غماره سوي الفيلسوف الروماني "بوئثيوس"Boethius(أنيقيوس مانليوس سافارينوس بوئثيوس) (ت/524م)، في مؤلفه الشهير (عزاء الفلسفة)، والذي ألفه وهو في السجن، وکان مُستوحي من النظريتين: الرواقية والأفلاطونية في العدالة الإلهية. وعلي الرغم من أن الشکل الأدبي الذي صيغ فيه عمل بوئثيوس يختلف عن القالب الأدبي لرسائل "سينيکا"، إلا أنه لا يمکن أن ننفي تأثره به بشکل ما.
- الهدف من البحث:
 يعد هذا البحث قراءة تحليلية نقدية مقارنة في عزاءآت کل من: "سينيکا"، وبوئثيوس، بهدف البحث في تأملات کل منهما حول ما يعد (تداوياً) بالفلسفة، کمواساة، وتعزية في حالات الشقاء، أملاً في تقديم الراحة، والسکينة، والطمأنينة لمن فقدها.
- إشکالية البحث:
تکمن الإشکالية في محاولة الإجابة عن السؤال التالي: کيف استطاع کل من "سينيکا"، وبوئثيوس تطويع الفکر الفلسفي بحيث يصبح وسيلة للعزاء النفسي للشخص المنکوب؟ بهدف إلقاء الضوء علي الإشکاليات الفلسفية المهمة التي عُولجت، بصورة سلسة، ضمن تأملات کل منهما، مثل: السعادة، والموت، والعود الأبدي، والعناية الإلهية، والحظ، وصمود الحکيم، وسکينة العقل، وقصر الحياة الإنسانية، وغيرها من القضايا.  
- أما عن تساؤلات البحث، فيمکن إجمالها فيما يلي:
1- کيف اختلف الشکل الأدبي لعزاء "سينيکا"، عن عزاء "بوئثيوس"؟
2- کيف استطاع کل من: "سينيکا"، و"بوئثيوس" تطويع الفکر الرواقي، بقضاياه المختلفة، لخدمة العزاء الفلسفي؟
3- هل السعادة- في نظر کل من "سينيکا"، و"بوئثيوس"- حظ إنساني، أم قرار إرادي؟
4- إلي أي درجة يمکن (للعزاء الفلسفي)، بصورة واقعية، مواجهة الابتلاءآت القدرية؟
- المنهج المستخدم: المنهج التاريخي التحليلي النقدي المقارن.

الكلمات الرئيسية


- أليجييري.دانتي: الکوميديا الإلهية، النشيد الثالث (الفردوس)، ترجمة: حسن عثمان، دار المعارف، القاهرة، 1968.
2- بوئثيوس: عزاء الفلسفة، ترجمة: عادل مصطفي، مراجعة: أحمد عتمان، رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة، 2008.
3- سينيکا: ثيستيس (مسرحية)، ترجمة وتعليق: أحمد حمدي المتولي، مراجعة: علي عبد التواب، المرکز القومي للترجمة، القاهرة، 2008.
4- سينيکا: عن الإحسان، ترجمة: حمادة أحمد علي، تقديم: مصطفي النشار، آفاق للنشر والتوزيع، القاهرة، 2018.
5- سينيکا: محاورات السعادة والشقاء، ترجمها إلي العربية: حمادة أحمد علي، آفاق للنشر والتوزيع، القاهرة، 2018.
6- اللائرتي.ديوجينس: حياة مشاهير الفلاسفة، المجلد الثاني، ترجمة: إمام عبد الفتاح إمام، مراجعة: محمد حمدي إبراهيم، المرکز القومي للترجمة، القاهرة، 2008.
 
 
1- أميرة حلمي مطر: الفلسفة اليونانية تاريخها ومشکلاتها، دار قباء للطباعة والنشر والتوزيع، القاهرة، 1998.
2- حربي عباس عطيتو: اتجاهات التفکير الفلسفي عند اليونان (العصر الهللينستي)، مطبعة البحيرة، دمنهور، 2007.         
3- صفاء عبد السلام جعفر: محاولة جديدة لقراءة فريدريش نيتشه، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية، 1999.
4- عبد الرحمن بدوي: خريف الفکر اليوناني، مکتبة النهضة المصرية، القاهرة، ط4، 1970.
5- عثمان أمين: الفلسفة الرواقية، مکتبة الأنجلو المصرية، القاهرة، 1971.
6- محمد علي أبو ريان: تاريخ الفکر الفلسفي، الجزء الثاني (أرسطو والمدارس المتأخرة)، دار المعرفة الجامعية، الإسکندرية، ط3، 1972.
7- مصطفي النشار: فلسفة أرسطو والمدارس المتأخرة، دار الثقافة العربية، القاهرة، 2006.
8- يوسف کرم: تاريخ الفلسفة اليونانية، مطبعة لجنة التأليف والترجمة والنشر، القاهرة، 1936.
 
ب) المترجمة:
1- أرمسترونغ.أ.هـ: مدخل إلي الفلسفة القديمة، ترجمة: سعيد الغانمي، المرکز الثقافي العربي، بيروت، 2009.
2- برهييه.إميل: تاريخ الفلسفة، الجزء الثالث (العصر الوسيط والنهضة)، ترجمة: جورج طرابيشي، دار الطليعة للطباعة والنشر، بيروت، ط2، 1998. 
3- کوبلستون.فردريک: تاريخ الفلسفة، المجلد الأول (اليونان وروما)، ترجمة: إمام عبد الفتاح إمام، المجلس الأعلي للثقافة، القاهرة، 2002.
4- هوفن.رينية: الرواقية والرواقيون إزاء مسألة الحياة في العالم الآخر، ترجمة وتقديم: أوفيليا فايز رياض، مراجعة: أحمد عتمان، الجمعية المصرية للدراسات اليونانية والرومانية، القاهرة، 1999.