برنامج قائم على نموذج مقترح للإثراء التعليمي؛ لتنمية مهارات الطلاب المعلمين في تکييف تدريس مناهج اللغة العربية للموهوبين لغويًا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

* أستاذ المناهج وطرائق تعليم اللغة العربية المساعد- کلية التربية - جامعة الإسکندرية

المستخلص

هدف هذا البحث إلى بناء برنامج قائم على نموذج مقترح للإثراء التعليمي؛ وقياس فاعليته في تنمية المکونين: المعرفي والأدائي لمهارات الطلاب معلمي اللغة العربية في تکييف تدريس مناهجها للمتعلمين الموهوبين لغويًا، وطُبِق برنامج البحث على مجموعة من الطلاب معلمي اللغة العربية في کلية التربية في جامعة الإسکندرية، واستخدمت الباحثتان المنهج التجريبي والتصميم شبه التجريبي للمجموعة الواحدة ذي الاختبار القبلي والبعدي؛ لقياس فاعلية البرنامج في تنمية کل من المکونين: المعرفي، والأدائي لمهارات الطلاب المعلمين في تکييف تدريس مناهج اللغة العربية للمتعلمين الموهوبين لغويًا؛ وسعيًا للإجابة عن أسئلة البحث حُددت مهارات تکييف تدريس مناهج اللغة العربية للمتعلمين الموهوبين لغويًا، ثم قِيست باختبار للمکون المعرفي، واختبارين للمکون الأدائي؛ أولهما لقياس مهارات الطلاب معلمي اللغة العربية في تکييف تخطيط الدرس للمتعلمين الموهوبين لغويًا، وتقييمه  بمقياس متدرج تحليلي، وثانيهما لقياس مهارات الطلاب معلمي اللغة العربية في تکييف تنفيذ الدرس وتقويمه للمتعلمين الموهوبين لغويًا، وتقييمهما ببطاقة ملاحظة. (من إعداد الباحثتين).
   طُبقت أدوات البحث قبليًا على مجموعة البحث، ونُفِّذ البرنامج القائم على نموذج مقترح للإثراء التعليمي، ثم طبقت أدوات البحث بعديًا؛ وأظهرت النتائج فاعلية البرنامج القائم على نموذج مقترح للإثراء التعليمي؛ في تنمية المکونين: المعرفي والأدائي لمهارات الطلاب المعلمين في تکييف تدريس مناهج اللغة العربية للمتعلمين الموهوبين لغويًا؛ وبناءً عليه قُدمت مجموعة من التوصيات منها: إدراج البرنامج المقترح ضمن برنامج إعداد معلم اللغة العربية في کليات التربية، وتقديم دلائل لمعلمي اللغة لعربية في أثناء الخدمة قائمة على النموذج المقترح للإثراء التعليمي، کما قُدمت مجموعة من الأطروحات لبحوث مقترحة.

الكلمات الرئيسية


 
1-  آسيا محمد عيسى ( 2018). المنهج المدرسي وبرامج تعليم الموهوبين، الأردن، عمان: دار ابن النفيس للنشر والتوزيع، ط1.
2-  ابتسام رشاد عبد الله حميده (2019). الکفايات النوعية لمعلمين ومعلمات الطلبة الموهوبين بمدينة جدة، المجلة العلمية لکلية التربية،جامعة أسيوط،المجلد 35، العدد العاشر،أکتوبر، ص ص 598-621. 
3-  أحمد المهدي عبد الحليم (1999). التحديات التربوية للأمة العربية، القاهرة: دار الشروق.
4-  أحمد المهدي عبد الحليم (2005). " حکاية المعايير القومية للتعليم و توابعها" دراسة مقدمة إلى المؤتمرالعلمي السابع عشر للجمعية المصرية للمناهج و طرق التدريس بعنوان" مناهج التعليم و المستويات المعيارية" دار الضيافة جامعة عين شمس في الفترة من 26-27 يوليو 2005، المجلد الثالث، ص ص 1089-1130 .
5-  أحمد محمد يحيى الزهراني(2020). أنماط التعلم وعلاقتها بمهارات البحث العلمي لدي الطلاب الموهوبين، مجلة کلية التربية، جامعة أسيوط، 36 (10)، 176-195.
6-  المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين (2009). رعاية الموهوبين ضرورة حتمية لمستقبل عربي أفضل، المؤتمر العلمي العربي السادس لرعاية الموهوبين والمتفوقين، الأردن: عمان، في الفترة من  26-  28  يوليو.
7-  بيل والاس (2004). التدريس للطلبة المتفوقين منهج عمل للمعلمين والنظار والمسئولين عن العملية التعليمية(خالد العامري، مترجم) ، القاهرة: دار الفاروق للنشر و التوزيع.
8-  توما جوج الخوري (2002). الطفل الموهوب و الطفل بطئ التعلم ، بيروت: المؤسسة الجامعية للدراسات والنشر والتوزيع.
9-  جامعة الدول العربية (2021). " المؤتمر العلمي الدولي الرابع عشر لرعاية الموهوبين والمتفوقين تحت شعار" نحو رؤية عالمية  لرعاية الموهبة والإبداع، في الفترة من 2-3 يوليو 2021.
10-جمهورية مصر العربية (2019). الدستور المصري، المادة (23).الجريدة الرسمية.
11- جودت أحمد سعادة (2009). المنهج المدرسي للموهوبين و المتميزين، الأردن: عمان، دار الشروق للنشر والتوزيع.
12- جين بورسيل وربيکا دايکرت (2019). تصميم برامج و خدمات للمتعلمين ذوي القدرة الفائقة، (ترجمة: صبار عدون السعدون بالاشتراک مع مؤسسة الملک عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع) ،ط.3، الرياض: مکتبة العبيکان.
13- حسن سيد شحاتة (2017). رؤية جديدة لتکوين معلم اللغة العربية ، مقال في الإبداع وتطوير کليات التربية، تحرير مراد وهبة ومنى أبو سنة ،القاهرة: المجلس الأعلى للثقافة.
14- خديجة محمد خير أحمد (2008) فاعلية برنامج مطور في تنمية بعض مهارات التدريس الابتکاري في مجال العلوم لدى طالبات کليات المعلمات، واتجاهاتهن نحوه، رسالة دکتوراه غير منشورة، کلية التربية للبنات في مکة المکرمة، جامعة أم القرى.
15- خطاب أحمد خطاب، عيسى صالح الحمادي (2019).استراتيجية رعاية الطلبة الفائقين لغويًا: دراسة منهجية لغوية، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، 16 (7)، 277-310.
16- روبرت ستيرينبرج، جانيت ديفيدسون ( 2013). مفاهيم الموهبة، ترجمة داود سليمان القرنة، خلود أديب الدبابنة، أسامة محمد البطاينة، الرياض: مکتبة العبيکان، ط2.
17- سحر ماهر خميس إبراهيم الغنام (2020). برنامج قائم على إستراتيجيات التعلم المتمايز لتنمية مهارة الطلاب المعلمين في تکييف منهج الرياضيات وفاعليتهم الذاتية في تدريسه لذوي القدرات المتنوعة. المجلة التربوية: جامعة سوهاج ، 78 (78) ، 943 - 1041. DOI: 10.21608/edusohag.2020.109657
18- سماح علية (2013). تکييف المناهج التربوية حسب حاجات المعاقين بصريًا مدرسة طه حسين لصغار المکفوفين بسکرة-نموذجًا، رسالة دکتوراه، کلية العلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة محمد خيضر، الجزائر.
19- سمر محمد جودة عبد الرحمن (2019). برنامج قائم على مدخل التعليم المتمايز لتنمية کفايات تدريس الفائقين لمعلمي الجغرافيا، مجلة البحث العلمي في التربية، جامعة عين شمس، کلية البنات للآداب والعلوم والتربية، 11 (20)، 409-440.
20- سوزان ک. جونسون ( 2014 ، أ). معايير برمجة تربية الموهوبين دليل التخطيط خدمات عالية الجودة وتنفيذها، ترجمة صالح أبو جادو، الرياض: العبيکان للنشر، ط1.
21- سوزان ک. جونسون ( 2014، ب).التعرف على الطلاب الموهوبين دليل عملي، ترجمة غسان اخضير، مراجعة داود سليمان القرنة، الرياض: مشروع النشر المشترک بين مؤسسة الملک عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، وشرکة العبيکان للتعليم، ط1.
22- صبري حافظ النجلاوي ( 2008). أثر برنامج قائم على التنظيم الذاتي للتعلم في بعض العمليات المعرفية المرتبطة بالأداء الأکاديمي لدي عينة من الطلاب الموهوبين لغويًا، رسالة دکتوراة غير منشورة، کلية التربية، جامعة طنطا.
23- طلعت محمد أبو عوف ( 2004) القيم المميزة للطلاب الموهوبين لغويًا في علاقتها ببعض المتغيرات، رسالة دکتوراة غير منشورة ، کلية التربية بسوهاج ، جامعة جنوب الوادي.
24- عبد الحکيم رضوان سعيد، أشرف محمد طه (2002). متطلبات إعداد وتأهيل معلم المتفوقين في الحلقة الثانية من التعليم الأساسي، المؤتمر العلمي الخامس، تربية الموهوبين و المتفوقين، المدخل إلى عصر التميز و الإبداع، أسيوط، 14-15 ديسمبر 2002، کلية التربية، جامعة أسيوط ص ص 79- 128.
25- عبد الرازق مختار محمود ( 2016) نموذج سکامبر لتنمية الإبداع  اللغوي لدي التلاميذ الموهوبين ألمانيا : نور للطباعة والنشر.
26- عبد الرازق مختار محمود  (2018).تنمية مهارات التدريس الإبداعي المناسبة لممارسة معايير التدريس الحقيقي لدى معلمي اللغة العربية، المجلة الدولية للبحوث في العلوم التربوية، المؤسسة الدولية لآفاق المستقبل، 1 (2) ، 235-281.
27- عبد الرحمن سيد سليمان (2001). سيکولوجية ذوي الحاجات الخاصة، الجزء الثالث ذوو الحاجات الخاصة (الخصائص والسمات)،  القاهرة: مکتبة زهراء الشرق.
28- عبد الرحمن سيد سليمان، وتهاني محمد عثمان منيب (2015). المتفوقون والموهوبون والمبتکرون،  القاهرة: مکتبة الأنجلو المصرية.
29- عبد الرحمن الصغير محمد (2017). فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تنمية مهارات القراءة الإبداعية لدي المتعلمين الموهوبين لغويًا بالمرحلة الإعدادية، مجلة کلية التربية، جامعة طنطا، مج 68، العدد الرابع، الجزء الأول، أکتوبر                                 ص ص 453-502.
30- عبد الرحيم عبد الهادي عبد الرحيم محمد (2006). برنامج تدريبي مقترح لمعلمي اللغة العربية للطلاب الفائقين في المرحلة المتوسطة في ضوء الکفايات اللازمة لهم بدولة الکويت، رسالة دکتوراة غير منشورة ، معهد الدراسات و البحوث التربوية، جامعة القاهرة.
31- عبد المطلب أمين القريطي ( 2011). سيکولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة وتربيتهم، القاهرة: الأنجلو المصرية، ط5.
32- عبد المطلب أمين القريطي (2013). الموهوبون والمتفوقون خصائصهم واکتشافهم ورعايتهم، القاهرة : عالم الکتب.
33- عزت عبد الحميد محمد حسن (2011).الإحصاء النفسي والتربوي: تطبيقات باستخدام برنامج SPSS 18. القاهرة: دار الفکر العربي.
34- علي عبد العظيم سلام (2009). تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة مهارات وإستراتيجيات، الإسکندرية: دار علي الحديثة.
35- عمر حسن مساد (2005). سيکولوجية الإبداع، الأردن، عمان: دار الصفا للنشر و التوزيع، ط1.
36- فايز الجهني ( 2010). مناهج وبرامج الموهوبين تخطيطها- تنفيذها- تقويمها، الأردن، عمان: دار الحامد للنشر والتوزيع، ط1.
37- فتحي عبد الرحمن جروان (2009أ). نموذج الإثراء المدرسي الشامل، مبادرة تطوير مهارات الطلبة الفائقين و الموهوبين، مرکز التخطيط اليونسکو، المدينة الجامعية، الشارقة.
38- فتحي عبدالرحمن جروان  (2009ب) . تعليم التفکير، عمّان: دار الفکر. 
39- فؤاد العاجز، زکي مرتجى( 2012) واقع الطلبة الموهوبين والمتفوقين بمحافظة غزة  وسبل تحسينه، مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية و النفسية، 20 (1) ، 333- 367.
40- فؤاد سليمان قلادة، على عامر، نبيلة زکي  (1997). المناهج و تعليم الفائقين والموهوبين، المؤتمر العلمي الثاني: تعليم الفائقين والموهوبين، کلية التربية، جامعة طنطا، في الفترة من 19 -20 مايو، 48 – 64 .
41- کمال عبد الحميد زيتون (2003). التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة، القاهرة: عالم الکتب.
42- ماجد عبدالرحمن السالم (2016). الأسس النظرية والأطر التربوية فى تکييف مناهج الصم وضعاف السمع للوصول إلى منهج التعليم العام . مجلة التربية الخاصة والتأهيل: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل، مج4, ع13،ص ص 174 - 212.
43- مؤسسة حمدان بن راشد آل مکتوم للأداء التعليمي المتميز(2020). المؤتمر الدولي الأول للمرکز العالمي للموهوبين، دبي، الفترة من 18 – 21 أکتوبر.
44- مجدي عزيز إبراهيم (2003). مناهج تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة في ضوء متطلباتهم الإنسانية والاجتماعية والمعرفية. القاهرة: الأنجلو المصرية.
45- مجمع اللغة العربية (1985). المعجم الوسيط، القاهرة : مجمع اللغة العربية، ط1.
46- محمد رمضان شعيب (2010). مناهج تربية الموهوبين والمتفوقين: المنهج الإثرائي أنموذجًا، العراق: جامعة بغداد، مرکز البحوث التربوية والنفسية، مجلة البحوث التربوية والنفسية، العددان السادس والعشرون والسابع والعشرون، ص ص 25-41.
 
47- مروان أحمد محمد السمان (2014). استراتيجية توليفية قائمة على المدخل الجمالي للقراءة لتنمية مهارات القراءة التأملية والإبداعية لدى طلاب المرحلة الثانوية المتفوقين عقليًا، الجمعية المصرية للقراءة والمعرفة، کلية التربية، جامعة عين شمس، مجلة القراءة والمعرفة،ع(155) سبتمبر، ص ص 81- 128.
48- منال عمار إبراهيم مزيو الشريف (2015). برنامج رعاية الموهوبين بمدارس التعليم العام في المملکة العربية السعودية بين الواقع والمأمول بمنظور تربوي، المؤتمر الدولي الثاني للموهوبين والمتفوقين، تحت شعار" نحو إستراتيجية وطنية لرعاية المبتکرين" تنظيم قسم التربية الخاصة، کلية التربية، جامعة الإمارات العربية المتحدة، برعاية جائزة حمدان بن راشد آل مکتوم للأداء التعليمي المتميز، 19- 21 مايو 2015، جامعة الإمارات العربية المتحدة، ص ص 377- 403.
49- منصور زاهي، الزهرة الأسود (2012).رؤية في التدريس الإبداعي، مجلة دراسات،جامعة عمار ثليجي بالأغواط، الجزائر.ع20، شهر يونيو، ص ص 53-64.
50-  منى أحمد محمود مزيد (2008) عمليات ما وراء المعرفة وأساليب التعلم لدي عينة من الطلاب الموهوبين لغويًا، رسالة ماجستير غير منشورة ، کلية التربية، جامعة بنها.
51- ميساء هاشم زامل (2014). فاعلية وحدة مقترحة قائمة على التعليم المتنوع في تنمية بعض المهارات والاتجاهات نحو تدريس ذوي صعوبات التعلم لدى الطالبة المعلمة، مجلة کلية التربية ببنها، 25  (100)، 253-284.
52- نجلاء محمود النحاس، هشام أحمد عبد النبي (2014). تکييف مناهج الجغرافيا لطلاب التربية الخاصة بمراحل التعليم العام في ضوء معايير تکييف المنهج "دراسة حالة"، مجلة الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية، الجمعية التربوية للدراسات الاجتماعية،ع63 ، 151-233.
53- نجية إبراهيم محمد الدليمي (2013). تکييف مناهج الأطفال الموهوبين ذوي صعوبات التعلم. المؤتمر العلمي العربي العاشر لرعاية الموهوبين والمتفوقين - معايير ومؤشرات التميز: الإصلاح التربوي ورعاية الموهوبين والمتفوقين: المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، ج 2، عمان: المجلس العربي للموهوبين والمتفوقين، 559 - 566. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/483823
54- نجية إبراهيم محمد (2019). واقع تکييف المناهج والبرامج التربوية للتلاميذ ذوي الإعاقة البصرية من وجهة نظر معلميهم، مجلة البحوث التربوية والنفسية. 16(63)، 146 – 173.
55- هبة الله عدلي أحمد مختار (2008). أثر مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمي العلوم في تنمية تحصيل تلاميذ الحلقة الثانية من التعليم الأساسي و اتجاهاتهم نحو مادة العلوم. المؤتمر العلمى الثانى عشر - التربية العلمية والواقع المجتمعي: جامعة عين شمس - کلية التربية - الجمعية المصرية للتربية العلمية، القاهرة: الجمعية المصرية للتربية العلمية، 273 - 306. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/30733.
56- هداية هداية إبراهيم الشيخ علي (2014). المهام اللغوية وإشباع حاجات الاتصال اللغوي لدى متعلمي اللغة العربية من الموهوبين لغويًا، المملکة العربية السعودية: جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، عمادة البحث العلمي، مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية، العدد الثالث والثلاثون، ص ص 227- 309.
57- وزارة التربية والتعليم المصرية (2014).الخطة الإستراتيجية للتعليم قبل الجامعي (2014-2030) ،التعليم المشروع القومي لمصر معًا نستطيع.