دور الرشاقة التنظيمية کمتغير وسيط في العلاقة بين براعة الجامعة وسمعتها التنظيمية: دراسة تطبيقية على جامعة السلطان قابوس

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ الإدارة التربوية المساعد (المشارک) بکلية التربية - جامعة عين شمس وجامعة السلطان قابوس.

المستخلص

المستخلص
هدفت الدراسة إلى الکشف عن تأثير البراعة التنظيمية بجامعة السلطان قابوس في کل من الرشاقة والسمعة التنظيمية، وکذلک استقصاء تأثير الرشاقة التنظيمية في السمعة التنظيمية، ومن ثم البحث في قدرة الرشاقة التنظيمية على القيام بدور الوساطة بين البراعة التنظيمية والسمعة التنظيمية، مع تحديد مستوى ونوع تلک الوساطة.
اعتمدت الدراسة لتحقيق أهدافها على منحى البحوث الکمية، وذلک من خلال تصميم نموذج بنائي مفترض قائم على مراجعة النظريات التربوية، والدراسات السابقة يعبر عن العلاقات السببية بين المتغيرات الثلاثة: البراعة التنظيمية، الرشاقة التنظيمية، السمعة التنظيمية، ومن ثم اختبار ذلک النموذج بأسلوب النمذجة بالمعادلة البنائيةStructural Equation Modeling ، وقد تم جمع بيانات الدراسة من عينة بلغت(203)أکاديمي وإداري بجامعة السلطان قابوس، بواسطة ثلاثة مقاييس، تم تعريبها، وتکييفها مع السياق العُماني.
وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود تأثير معنوي إيجابي مباشر لکل من البراعة التنظيمية والرشاقة التنظيمية على السمعة التنظيمية بجامعة السلطان قابوس، کما تؤثر البراعة التنظيمية بشکل إيجابي دال احصائيا على الرشاقة التنظيمية للجامعة، وتوصلت الدراسة إلى أن البراعة التنظيمية تؤثر بشکل مباشر في السمعة التنظيمية، کما يوجد تأثير وسيط جزئي دال احصائيا للرشاقة التنظيمية في العلاقة بين البراعة التنظيمية والسمعة التنظيمية بجامعة السلطان قابوس، وفي ضوء ذلک توصلت الدراسة إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة.

الكلمات الرئيسية


 
1-         ابن منظور. (د.ت). لسان العرب. المجلد الرابع. الجزء 36. القاهرة: دار المعارف.
2-         أبو حطب، عايدة محمد أحمد.(2021) . الْبَرَاعَةُ التَّنْظِيمِيّةُ کَمُتَغَيِّرٍ وَسِيطٍ بَيْنَ الْإِدَارَةِ الإِلِکترونِيَةِ وَالرَّشَاقَةِ الَّتنْظِيمِيَّةِ في الْمَدَارِسِ الثَّانَوِيَّةِ بِالْمُحَافَظَاتِ الْجَنُوبِيَّةِ لِفِلَسْطِين. رسالة ماجستير، في الإدارة التربوية بکلية التربية - جامعة الأقصى بغزة.
3-         أبو زيد، أحمد ناصر أحمد. (2019). دور التفکير الاستراتيجي في بناء البراعة التنظيمية: دراسة تطبيقية على الشرکات المساهمة العامة الأردنية. المجلة الأردنية في إدارة الأعمال: الجامعة الأردنية - عمادة البحث العلمي، مج15, ع3، 311- 329.
4-         أبو شحاتة، ثناء معوض على. (2018). دور رأس المال الفکري القائم على نهج التميز والابتکار في تحقيق البراعة التنظيمية: دراسة تطبيقية على العاملين بالشرکة المصرية للاتصالات. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة: جامعة عين شمس - کلية التجارة، ع2، 97 - 176. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/1050286
5-         أبو عابد، محمد عقلة، وأبو حسين، الحارث محمد موسى. (2020). أثر الرشاقة التنظيمية على تحقيق التميز الوظيفي في شرکات الاتصالات الأردنية. مجلة جامعة عمان العربية للبحوث - سلسلة البحوث الإدارية: جامعة عمان العربية - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، مج4, ع1، 193- 218.
6-         أبو ليفة، سناء مصطفى محمد. (2016). الرشاقة التنظيمية: مدخل استراتيجي في تحقيق التفوق التنظيمي- دراسة ميدانية: بالتطبيق على القطاع المصرفي التجاري في محافظة أسيوط. مجلة البحوث التجارية المعاصرة، کلية التجارة، جامعة سوهاج، 29 (1)، 205-244 .
7-         أحمد، بشرى حسين على. (2017). أثر استراتيجيات البحث والتطوير في السمعة التنظيمية: اختبار دور الوسيط لخريطة المعرفة - دراسة ميدانية على شرکات الأدوية الأردنية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان.
8-         أحمد، عوض احمد سيد. (2018). المسئولية الاجتماعية وأثرها على سمعة المنظمة في ظل بيئتها التنظيمية: دراسة تطبيقية على شرکة سوداني للاتصالات (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة النيلين، الخرطوم.
9-         أحمد، محمد درع، محمد، مالک النعيم، والنيل، مجدي محمد حمد. (2020). أثر الرشاقة التنظيمية على الحصة السوقية والدور الوسيط للثقافة التنظيمية: دراسة تطبيقية في المصارف التجارية الأهلية في العراق. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية: جامعة السودان للعلوم والتکنولوجيا، مج21, ع2، 161- 176.
10-     الألوسي، ابراهيم رائد عبد الکريم. (2018). أثر المنظمة المتعلمة في البراعة التنظيمية في منظمات الأعمال: دراسة تطبيقية على عينة من العاملين في البنوک التجارية الأردنية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الاسراء الخاصة، عمان.
11-     الباشقالي، محمود محمد أمين عثمان، والداؤد، ألفن ناظر ججو. (2015). دور البراعة التنظيمية في الحد من الانهيار التنظيمي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من القيادات الإدارية في کليات جامعة دهوک. المجلة العربية للإدارة: المنظمة العربية للتنمية الإدارية، مج35, ع2، 329 - 356. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/795543
12-     البغدادي، عادل هادي، والجبوري، حيدر جاسم عبيد. (2015). أثر البراعة التنظيمية في تحقيق المرونة الإستراتيجية: دراسة ميدانية مقارنة بين شرکتي الاتصالات "زين وآسيا سيل" في العراق. مجلة القادسية للعلوم الإدارية والاقتصادية: جامعة القادسية - کلية الادارة والاقتصاد، مج17, ع1 ، 17 - 32. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/728565
13-     بلفقيه، أبو بکر حداد أبو بکر. (2020). الدور الوسيط للبراعة التنظيمية في العلاقة بين الذکاء الاستراتيجي والأداء الوظيفي: دراسة تطبيقية على مديري الشرکات الصناعية المتوسطة والصغيرة في مدينة دمياط الجديدة (رسالة دکتوراه غير منشورة). جامعة المنصورة، دمياط. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/1074991
14-     بلنتش، نيلز جيه (٢٠١٧). مقدمة في نمذجة المعادلات البنائية (سعد سعيد القحطاني وحبيب على اسماعيل، مترجمان). معهد الإدارة العامة بالرياض.
15-     تيغزة، أمحمد بوزيان (٢٠١٢). التحليل العاملي الاستکشافي والتوکيدي: مفاهيمهما ومنهجيتهما بتوظيف حزمة SPSS  وليرزل LISREL. دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. عمان. الأردن.
16-     جامعة السلطان قابوس (2019). التقرير السنوي لجامعة السلطان قابوس.
17-     جامعة السلطان قابوس (7201). مؤشرات قياس أداء الجامعة. دائرة التخطيط والاحصاء، مسقط: مطبعة جامعة السلطان قابوس.
18-     الجنازرة، أسماء على محمود. (2020). البراعة التنظيمية لدى مديري المدارس الخاصة في محافظة العاصمة عمان وعلاقتها بالإدارة بالتجوال من وجهة نظر المشرفين التربويين ومساعدي المديرين (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان.
19-     الحراصي، جابر بن سعود بن علي. (2016) أثر الابتکار الإداري والابتکار التکنولوجي على الفاعلية التنظيمية من وجهة نظر الموظفين الإداريين في جامعة السلطان قابوس (رسالة ماجستير غير منشورة). الجامعة الاردنية، عمان.
20-     حموده، عبد الناصر محمد علي، والقدسي، عبد العزيز غالب عبدان، وعلي، نادية أمين محمد. (2018). أثر بعض ممارسات إدارة الموارد البشرية في تعزيز قدرات الرشاقة التنظيمية: دراسة ميدانية بالتطبيق على البنوک التجارية اليمنية. أعمال المؤتمر الدولي الثاني: إدارة المنظمات الصناعية والخدمية: الممارسات الحالية والتوجهات المستقبلية: جامعة جنوب الوادي - کلية التجارة، مج1، الغردقة: جامعة جنوب الوادي - کلية التجارة، 186 - 221. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/951755
21-     الحنيطي، رغد ابراهيم. (2018). أثر الذکاء العاطفي على الرشاقة التنظيمية في منظمات الأعمال: دراسة تطبيقية على عينة من العاملين في مجموعة المناصير الأردنية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الاسراء الخاصة، عمان.
22-     خليل، ليلى جار الله، والنوري، ولاء جمال الدين نوري. (2014). الاسبقيات التنافسية للخدمات السياحية: دراسة استطلاعية لآراء عينة من العاملين في شرکات مختارة للحج والعمرة في مدينة الموصل. تنمية الرافدين: جامعة الموصل - کلية الإدارة والاقتصاد، مج36, ع115، 87- 106.
23-     دره، عمر محمد، والتيجاني، محمد عثمان الرشيد، وحناوي، سوزان إلياس. (2018). المسؤولية المجتمعية للجامعات العمانية الخاصة ودورها في دعم السمعة التنظيمية: جامعة ظفار أنموذجا. مجلة العلوم الاقتصادية والإدارية والقانونية: المرکز القومي للبحوث غزة، مج2, ع10، 26 - 45. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/940605
24-     الدليمي، عراک عبود عمير، وصلاح، أحمد ضياء الدين. (2017). انعکاس إدارة علاقات الزبون في تعزيز سمعة المنظمة: دراسة استطلاعية لعينة من المصارف العراقية الخاصة في مدينة بغداد. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات الاقتصادية والإدارية: الجامعة الإسلامية بغزة - شئون البحث العلمي والدراسات العليا، مج25, ع3، 52 - 75. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/830082
25-     راضي، جواد وقاسم، زهراء (2018). التوجه الاستراتيجي وتأثيره في تحقيق البراعة التنظيمية دراسة استطلاعية آراء عينة من مدراء بعض المصارف الخاصة، مجلة الإدارة والاقتصاد، جامعة القادسية، مجلد 7عدد25 ، ص ص 105-139.
26-     رضوان، طارق رضوان محمد. (2014). أثر محددات الرشاقة الإستراتيجية على التميز التنظيمي: دراسة تطبيقية على قطاع الاتصالات في مصر. مجلة التجارة والتمويل: جامعة طنطا - کلية التجارة، ع3، 1 - 44. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/666578
27-     الزبدة، مها. (2018). الرشاقة الاستراتيجية وأثرها في الأداء التنظيمي بشرکة توزيع کهرباء محافظات غزة، رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الأقصى، غزة، فلسطين
28-     الزيادي، بسنت عادل رمضان. (2017). أثر البراعة التنظيمية کمتغير وسيط في العلاقة بين سلوکيات الأداء السياقي وتعزيز الاستراتيجيات الريادية لمنظمات الأعمال: دراسة ميدانية. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة: جامعة عين شمس - کلية التجارة، ع3 ، 13- 84.
29-     السرحاني، ليلى عبد الله محمد. (2019). دور البراعة التنظيمية في تطوير المناخ التنظيمي بالمدارس الحکومية في محافظة الخرج من وجهة نظر قائداتها (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الأمير سطام بن عبد العزيز، الخرج. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/961537
30-     سليمان، فيبي نصحي راغب. (2016). أثر رأس المال الفکري على تحقيق البراعة التنظيمية: دراسة تطبيقية على البنوک التجارية بجمهورية مصر العربية. المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية: جامعة قناة السويس - کلية التجارة بالإسماعيلية، مج7, ع2، 336 - 380. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/862296
31-     السواعير، موسى مسلم موسى. (2017). الدور الوسيط لکفايات ذکاء الأعمال في العلاقة بين کفايات تکنولوجيا المعلومات والرشاقة التنظيمية: دراسة ميدانية في البنوک التجارية الأردنية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان.
32-     شحاتة، ياسر السيد علي محمد. (2018). تأثير العوامل النفسية الإيجابية على البراعة التنظيمية لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة بمؤسسات التعليم العالي. مجلة کلية التجارة للبحوث العلمية: جامعة الإسکندرية - کلية التجارة، مج55, ع2، 1- 52.
33-     الشمري، سجى عبد الجبار. (2006). إدارة المعرفة ودورها في عملية التنشيط الاستراتيجي. رسالة ماجستير غير منشورة. جامعة بغداد. بغداد: العراق.
34-     الصالحي، لينا عمران، والصقال، معتز أحمد، والسلطاني، أمال منصور. (2021). أثر الرشاقة التنظيمية على الفاعلية التنظيمية: دراسة ميدانية في الشرکات العامة للصناعات الجلدية العراقية. المجلة الدولية أبحاث في العلوم التربوية والإنسانية والآداب واللغات: جامعة البصرة ومرکز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح، مج2, ع4، 93 - 115. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/1132461
35-     صقر، زکي محمود زکي. (2015). دور الجدية في العمل في دعم سمعة المنظمة بالتطبيق على البنوک الحکومية والبنوک الاستثمارية. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة: جامعة عين شمس - کلية التجارة، ع3، 165- 197.
36-     صلاح الدين، نسرين صالح محمد والکيومية، أمل بنت راشد بن عبد الله. (2021). الدعم المنظمي المدرک لأعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس: دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية، جامعة الإسکندرية، المجلد الثلاثون، ع 3.
37-     صلاح الدين، نسرين صالح محمد. (2020). ممارسات اليقظة الاستراتيجية بجامعة السلطان قابوس: دراسة ميدانية. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية، جامعة عين شمس- کلية التربية، مجلد 44، ع 4، 177-260.
38-     الطبلاوي، أسامه السيد. (2017). الدور الوسيط للبراعة التنظيمية على علاقة تأثير الذکاء الإستراتيجي في الرشاقة التنظيمية: دراسة تطبيقية. المجلة العلمية للبحوث التجارية: جامعة جنوب الوادي - کلية التجارة بقنا، مج5, ع1، 39 - 108. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/1160489
39-     العابدي، علي رزاق جياد. (2012). الرشاقة التنظيمية: مدخل إستراتيجي في عملية تعزيز الاستغراق الوظيفي للعاملين: دراسة تجريبية لعينة من شرکات القطاع الصناعي في وزارة الصناعة والمعادن. مجلة الغري للعلوم الاقتصادية والإدارية: جامعة الکوفة - کلية الإدارة والاقتصاد، ع 24، 147- 174.
40-     عبد الفتاح، إيمان صالح حسن. (2014). نمذجة العلاقة بين السمعة التنظيمية والقدرة التنافسية في ظل وجود الصورة الذهنية کمتغير معدل: دراسة ميدانية على جامعة بورسعيد. مجلة البحوث المالية والتجارية: جامعة بورسعيد - کلية التجارة، ع2، 551 - 618. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/777851
41-     عبد الوهاب، محمد أبو القمصان، ونور، بسمه إبراهيم أحمد، والطبلاوي، أسامه السيد. (2019). أثر نظم المکافآت واتخاذ القرارات على البراعة التنظيمية: دراسة تطبيقية على العاملين بمستشفيات التأمين الصحي بفروع وسط الدلتا. مجلة الدراسات التجارية المعاصرة: جامعة کفر الشيخ - کلية التجارة، ع7، 739 - 771. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/1000976
42-     عبد ربه، نقاء عبد ربه أحمد.. (2020) أثر القيادة الخادمة على البراعة التنظيمية في أمانة عمان الکبرى (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الاسراء الخاصة، عمان.
43-     العنزي، أحمد حمدان مشرف. (2018). أثر تنوع القوى العاملة في الرشاقة التنظيمية من خلال الإبداع الإداري: دراسة ميدانية على الإدارة العامة للجمارک في الکويت (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق.
44-     فريحات، محمد سلطان محمد سعيد. (2019). أثر الرشاقة التنظيمية على تحقيق البراعة التسويقية: دراسة ميدانية على شرکات صناعة الأدوية المدرجة اسمائها في سوق عمان المالي (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الاسراء الخاصة، عمان.
45-     القبلان، نجاح بنت قبلان. (2017). سمعة المؤسسات الأکاديمية ودورها في دعم التخصصات العلمية: دراسة لسمعة قسم المکتبات والمعلومات بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالمجتمع وبناء استراتيجية لتعزيزها. اعلم: الاتحاد العربي للمکتبات والمعلومات، ع19، 81 - 101. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/823551
46-     قرفي، شافي وصحراوي، حمودي حاج (2016). دور المسؤولية الاجتماعية في دعم سمعة المنظمة- دراسة تحليلية من وجهة نظر إطارات مؤسسة رويبة للعصائر مجلة الباحث. العدد 16.
47-     قنديل، سماح خليل، والبطاينة، عبدالله قاسم. (2020). أثر الرشاقة التنظيمية على التميز المنظمي: الدور الوسيط لسلوک المواطنة التنظيمية: دراسة ميدانية في شرکات الاتصال العاملة في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان.
48-     الکرعاوي، محمد. (2016). دور مرتکزات البراعة الاستراتيجية في تعزيز وبناء سمعة مؤسسات التعليم العالي دراسة تطبيقية لعينة من اساتذة الجامعات الاهلية في النجف الاشرف. مجلة الادارة والاقتصاد، مج5، ع 20، جامعة کربلاء، العراق، ص ص.24-48.
49-     مجلس التعليم. (2014). مسيرة التعليم في سلطنة عمان، ط1. سلطنة عمان.
50-     مجلس التعليم. (2018). الاستراتيجية الوطنية للتعليم 2040. الملخص التنفيذي. (ط1). سلطنة عمان.
51-     المحاسنه، لميس عارف عبد ربه. (2017). الدور الوسيط للبراعة التنظيمية في العلاقة بين القدرات الديناميکية والرشاقة التنظيمية: دراسة ميدانية على الشرکات الأردنية للصناعات الصيدلانية (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان.
52-     المحلاوي، أحمد سعيد إبراهيم، وخطاب، عايدة سيد. (2019). العلاقة بين رأس المال الفکري والبراعة التنظيمية: دراسة تطبيقية على الشرکة المصرية للاتصالات. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة: جامعة عين شمس - کلية التجارة، ع2، 101- 114.
53-     محمد، إيمان سليم شحادة. (2018). أثر أخلاقيات الأعمال في السمعة التنظيمية في المستشفيات الأردنية الخاصة في عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الاسراء الخاصة، عمان.
54-     محمد، نظير رياض، السننتى، لمياء السعيد، والزهار، رضوه محمد عزيز. (2014). أثر القيادة التحويلية على البراعة التنظيمية بالتطبيق على البنوک التجارية في جمهورية مصر العربية. مجلة التجارة والتمويل: جامعة طنطا - کلية التجارة، ع3، 45 - 72. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/666583
55-     المصري، مروان وليد سليمان. (2016). استراتيجية مقترحة لتحسين مستوى الرشاقة التنظيمية في المدارس الثانوية بمحافظات غزة. مجلة کلية التربية في العلوم التربوية: جامعة عين شمس - کلية التربية، مج40, ع2، 257 - 341. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/778523
56-     المعايطة، سلام عبد الرحيم. (2019). أثر الرشاقة التنظيمية على إدارة الأزمات في شرکات تکنولوجيا المعلومات في الأردن (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة عمان العربية، عمان. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/1052798
57-     المعصب، عبد الله باتل عبد الله. (2018). التأثير المعدل لقدرات ذکاء الأعمال بين ممارسات إدارة الموارد البشرية الإلکترونية والبراعة التنظيمية في شرکات الاتصالات في الکويت (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة آل البيت، المفرق.
58-     المعمرية، رفيعة. (2017). دور الجامعة في خدمة المجتمع: دراسة مطبقة على جامعة السلطان قابوس. (رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة السلطان قابوس، سلطنة عمان).
59-     مغاوري، هالة أمين. (2016). الرشاقة التنظيمية مدخل لتحسين القدرة المؤسسية في التعليم الجامعي المصري. مجلة الإدارة التربوية: الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، س3, ع10، 133 - 174. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/869533
60-     مقاط، تامر حربي (2020). البراعة التنظيمية کمتغير وسيط بين الرشاقة الاستراتيجية والتميز التنظيمي-دراسة تطبيقية على مجموعة الاتصالات الفلسطينية. رسالة ماجستير غير منشورة. إدارة الاعمال. کلية الاقتصاد والعلوم الإدارية. الجامعة الإسلامية بغزة.
61-     المنسي، محمود عبد العزيز. (2018). رأس المال الفکري وأثره في البراعة التنظيمية: دراسة تطبيقية على الشرکات الصناعية بمدينة العاشر من رمضان في مصر. المجلة العربية للعلوم الإدارية: جامعة الکويت - مجلس النشر العلمي، مج25, ع2، 161- 210.
62-     المهدي، ياسر فتحي هنداوي (٢٠٠٧). منهجية النمذجة بالمعادلة البنائية وتطبيقاتها في بحوث الإدارة التربوية. مجلة التربية والتنمية، القاهرة، ١٥(٤٠)، 9-41. 
63-     الموسوي، کوثر حميد هاني. (2018). الرشاقة الاستراتيجية ودورها في تحقيق البراعة التسويقية: دراسة تحليلية لآراء عينة من المدراء في شرکة الکفيل. آداب الکوفة: جامعة الکوفة - کلية الآداب، مج10, ع35، 439 - 466. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/908346
64-     النجار، حميدة محمد البدوي. (2015). تأثير القيادة الجديرة بالثقة على البراعة التنظيمية: دراسة تطبيقية. المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة: جامعة عين شمس - کلية التجارة، ع4، 75 - 112. مسترجع من http://search.mandumah.com.squ.idm.oclc.org/Record/763544
65-     النجار، محمد سمير. (2018). أثر إدارة المواهب في تحسين السمعة التنظيمية: الدور المعدل للثقة التنظيمية: دراسة ميدانية على البنوک التجارية الأردنية في مدينة عمان (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة الشرق الأوسط، عمان.
66-     اليحمدية، عبير راشد على. (2021). تفعيل إدارة برامج الدراسات العليا في جامعة السلطان قابوس لتوجيه الطلبة نحو خدمة المجتمع. (رسالة ماجستير غير منشورة). کلية التربية، جامعة السلطان قابوس.