مُسْتَوَى الْمَعْرِفَة القَانُونِيَّة وَعَلَاقَتُهَا بِبَعْض استراتيجيات إدَارَة الصِّرَاع لَدَى مديري المدارس ومساعديهم في الْمَدَارِس الحُکُومِيَّة الثانوية فِي دَوْلَةٍ الکويت

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

أستاذ مشارک بقسم الإدارة والتخطيط التربوي، کلية التربية ، جامعة الکويت

المستخلص

هدفت الدِّرَاسَة إلَى التَّعَرُّف إلَيّ مُسْتَوَى الْمَعْرِفَة القَانُونِيَّة لمديري المدارس ومساعديهم في الْمَدَارِس الحُکُومِيَّة الثانوية فِي دَوْلَةٍ الکويت، وَعَلَاقَتُهَا بِبَعْض استراتيجيات إدَارَة الصِّرَاع السائدة لَدَيْهِم ، وَبَيَانُ الْفُرُوقِ بَيْنَ استجاباتهم وَفْقًا لمتغير الْخِبْرَة الوظيفية ، وَالْمِنْطَقَة التَّعْلِيمِيَّة.، وتبنت الدِّرَاسَة الْمَنْهَج الْوَصْفِيّ بِتَطْبِيق أَدَاتَيْن وَهُمَا مِقْيَاسٌ الْمَعْرِفَة القَانُونِيَّة واستبانة إدَارَة الصِّرَاع عَلَى عينة شملت (131) مِن مديري الْمَدَارِس ومساعديهم فِي المَدَارِس الثانوية الحکومية فِي الکويت. وَأَظْهَرَت النَّتَائِج أَن مُسْتَوَى الْمَعْرِفَة القَانُونِيَّة لمديري الْمَدَارِس ومساعديهم جَاء مُتَوَسِّطًا، کَمَا أَنَّ إِسْتراتِيجِيَّة الصِّرَاع الْأَکْثَر مُمَارَسَة کَانَت إِسْتراتِيجِيَّة التَّعَاوُن، ثُمّ إِسْتراتِيجِيَّة الْإِجْبَار، ثُمّ إِسْتراتِيجِيَّة التَّجَنُّب، وَبَيَّنْت النَّتَائِج وُجُودُ عَلَاقَةٍ تنبؤية بَيْن مُسْتَوَى الْمَعْرِفَة القَانُونِيَّة واستراتيجيات إدَارَة الصِّرَاع ، حَيْثُ إنَّ الْمَعْرِفَةَ القَانُونِيَّة تسْهَم فِي تَبَنِّي أسلوبي التَّعَاوُن وَالتَّکَامُل لِإِدَارَة الصِّرَاع ، بَيْنَمَا يَمِيل المدراء ذَوِي الْمَعْرِفَة القَانُونِيَّة الْمُتَوَسِّطَة لأسلوب التَّجَنُّب، وَوَجَدْت فُرُوق فِي مُسْتَوًى الْمَعْرِفَة القَانُونِيَّة تَبَعًا للخبرة الوظيفية، بَيْنَمَا لَمْ تُوجَدْ فُرُوق فِي مُسْتَوًى الْمَعْرِفَة القَانُونِيَّة لمديري الْمَدَارِس تَبَعًا للمنطقة التَّعْلِيمِيَّة. أوصت الدراسة بتنمية الْمَعْرِفَة القَانُونِيَّة وزيادة الْوَعْي فِي أسَالِيب إدَارَة الصِّرَاع لَدَى مديري الْمَدَارِس مِنْ خِلَالِ البَرامِج التدريبية لَهُم أَثْنَاء أَعْدَادَهُم قَبْل شُغِل الْمَنْصِب القيادي وَأَثْنَاء الْخِدْمَة

الكلمات الرئيسية


 
1-     ابراهيم، لبيب (2017). الثقافة التنظيمية لدى مديري المدارس الثانوية الحکومية بمحافظة عدن وعلاقتها بأساليب إدارة الصراع التنظيمي لديهم. إدارة البحوث والنشر العلمي. المجلة العلمية. کلية التربية. جامعة أسيوط. جمهورية مصر العربية. 33(8)،85-146. http://search.mandumah.com/Record/870748
2-     أبوغالي، عطاف، وبسيسو، نادرة (2009). التوافق المهني وعلاقته بأساليب الصراع لدى مديري المدارس الثانوية في محافظات غزة. مجلة الجامعة الإسلامية (سلسلة الدراسات الإنسانية)، 17 (2)، 419-464. http://search.mandumah.com/Record/646552
3-     الإدارة المرکزية للإحصاء (2022). إحصاءات التعليم  2021-2022. مسترجع من: https://www.csb.gov.kw/Pages/Statistics?ID=58&ParentCatID=70
4-     البلوشي، سميرة (2019). الصراع التنظيمي وعلاقته بأداء قائدات مدارس التعليم العام قس محافظة الجموم من وجهة نظرهن. مجلة رماح للبحوث والدراسات، 37 (نوفمبر)، 119-146. http://search.mandumah.com/Record/1018812
5-     الجرايدة، محمد، والعريمي، حمدان (2018). درجة ممارسة مديري المدارس لأسلوب التفاوض في إدارة الصراع في ولاية جعلان بني حسن في سلطنة عمان. المنارة، 24 (4)، 299-323. http://search.mandumah.com/Record/941045
6-     الحربي، فايزة (2012). أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري ومديرات المدارس الحکومية في منطقة تبوک وعلاقتها بعملية اتخاذ القرار .رسالة ماجستير، جامعة مؤتة عمادة الدراسات العليا، متاح على قاعدة بينات دار المنظومة http://search.mandumah.com/Record/785663
7-     حفيظ، إيمان (2018). استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس الأساسية الحکومية في العاصمة الجزائر وعلاقتها بالاتصال الفعال من وجهة نظر المعلمين. (رسالة ماجستير، قسم الإدارة والمناهج، کلية العلوم التربوية، جامعة الشرق الأوسط). http://search.mandumah.com/Record/900731
8-     الحمود، إبراهيم(2018) .الثقافة القانونية في المؤسسات التربوية ودورها في المجتمع المدني. المؤتمر الثقافي الأول. جمعية الحقوقيين الکويتية. الکويت
9-     خضر، عبد الفتاح.(2006).الثقافة القانونية لغير القانونيين. علوم القانون. مکتبة عين الجامعة.
10- الدستور الکويتي(1962). موقع مجلس الأمة الکويتي، تم الاسترجاع من http://www.kna.kw/clt-
 
 
11- الرشيدي، أحمد(2021). القيادة الأخلاقية وعلاقتها بأساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس المتوسطة في دولة الکويت من وجهة نظر المعلمين، مجلة العلوم التربوية والنفسية، 5(24)، 106-127. http://search.mandumah.com/Record/1173221
12- الطالب، جواد. 2017. " أهمية اشعاع الثقافة القانونية في الإدارات والمؤسسات العمومية". الموقع الالکتروني للمرکز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية الاقتصادية والسياسية.  رسالة ماجستير في قانون المنازعات العمومية بکلية الحقوق بفاس.
13- الطراونة، دعاء فرحان (2016). اساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديري المدارس الحکومية في محافظة الکرک وعلاقتها بأنماطهم الإدارية من وجهة نظرهم (رسالة ماجستير غير منشورة). جامعة مؤتة، مؤتة. مسترجع من http://search.mandumah.com/Record/955435
14- طه، موسى (2015). مستوى إدارة الصراع التنظيمي لمديري المدارس الثانوية الحکومية وعلاقته بمستوى الولاء التنظيمي للعلمين من وجهة نظرهم في محافظة جرش. (رسالة ماجستير، عمادة البحث العلمي والدراسات العليا، جامعة جرش).
15- طوالبه، علي، (2009 ). أثر برنامج تعليمي قائم على المفاهيم القانونية، في تنمية الثقافة القانونية واتجاهات الطلبة نحوها، لدى طلبة المرحلة الأساسية العليا لمبحث التربية الوطنية. ]رسالة کتوراة، جامعة اليرموک[. متاح على موقع دار المنظومة  http://search.mandumah.com/Record/729686
16- العازمي، عبد الله (2013). أساليب إدارة الصراع التنظيمي لدى مديرات المدارس الثانوية في الکويت. ]رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية والنفسية، جامعة عمان العربية[. متاح على موقع دار المنظومة. https://search.mandumah.com/Record/637407
17- العجمي، کروز (2011). استراتيجيات إدارة الصراع التي تشکل مديرو المدارس الثانوية الحکومية وعلاقتها بدافعية المعلمين في دولة الکويت. ]رسالة ماجستير، فسم الإدارة والقيادة التربوية، جامعة الشرق الأوسط.[ متاح على موقع دار المنظومة https://search.mandumah.com/Record/721887
18- العضايلة، لبنى (2013).الثقافة القانونية لدى المجتمع المحلي في قانون العقوبات الأردني".  جامعة البلقاء التطبيقية. المجلة العربية. 29( 57) الأردن.٣٠٩-٣٤١.
19- محاميد، نجوى، وحجازي، عبد الحکيم، وطشطوش، رامي (2019). درجة ممارسة مديري المدارس الإعدادية في منطقة المثلث الشمالي لأساليب إدارة الصراع التنظيمي وعلاقته بالأداء المدرسي من وجهة نظر المعلنين. مجلة الجامعة الإسلامية للدراسات التربوية والنفسية، 27 (4)، 776-799. http://search.mandumah.com/Record/1024537
20- المسيليم، محمد يوسف. (2014). درجة تقييم مديري المدارس في منطقة حولي التعليمية في دولة الکويت للصلاحيات الممنوحة لهم من وجهة نظرهم: دراسة ميدانية. المجلة الدولية للأبحاث التربوية. 35، 193-223. متاح على موقع دار المنظومة https://search.mandumah.com/Record/625812
21- المطيري، نايف (2014). الأنماط القيادية وعلاقتها باستراتيجيات إدارة الصراع التنظيمي الذي يمارسها مديرو مدارس الکويت. (رسالة ماجستير، کلية العلوم التربوية، جامعة آل البيت). http://search.mandumah.com/Record/625812
22- مقابلة، منصور (2017). دور الإبداع الإداري في إدارة الصراع الإيجابي وفي تحقيق الإنجازات في المدارس الثانوية بمدينة الطائف من وجهة نظر المعلمين. المجلة الدولية لتطوير التفوق، 8 (15)، 153-169.