استجابة لوباء کوفيد -19، اضطرت العديد من المدارس إلى التحول من الفصول الدراسية الحضورية إلى التعليم عن بعد عبر الوسائط الرقمية. في حين أن هذا النمط من التعليم سمح للطلاب بمواصلة دراستهم ، فقد أدخل أيضًا عددًا من التغييرات على روتينهم. في الوقت نفسه ، من المتوقع أن يتکيف التعليم خلال هذه الفترة مع الثقافة السعودية في بعض النواحي. و لتحديد الطرق التي اعتمد عليها التعليم أثناء جائحة کوفيد -19 في الثقافة العربية، تم جمع بيانات للتحليل الموضوعي من عينة من 601 مشارکًا من خلال المقابلات ومجموعات الترکيز والملاحظات. تم اختيار العينة بأقصى قدر من التباين الذي يسمح باستکشاف وجهات النظر والتجارب المختلفة. تکشف نتائج الدراسة أنه في حين أن هناک عددًا من التغييرات ، إلا أن الجوانب المرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالثقافة السعودية مثل الصلاة والمشارکة في رمضان ظلت کما هي خلال هذه الفترة. هذه النتائج مهمة لأنها تعکس مدى ترسيخ جوانب معينة من الثقافة السعودية في نظام التعليم. هنا ، تظهر حقيقة أن هذه الجوانب لم تتغير أهميتها وتعني أنها تعتبر ذات قيمة في حياة الطلاب.
Atef, M. (2019). Why girls achieve academically more than boys in the Arab world? The effect of gender segregation and bullying in schools on gender achievement (Master's thesis, University of Twente).
Abedalla, R. W., Pinchot, J. L., Samrgandi, N., & Al-Masri, R. (2014). Saudi students’ perceptions of online education versus on-ground education in Saudi Arabia. In Proceedings of the Information Systems Educators Conference ISSN (Vol. 2167, p. 1435).
Akkary, K. & Rizk, N. (2014). School reform in the Arab world: Characteristics & prospects.
Al Lily, A. E., Ismail, A. F., Abunasser, F. M., & Alqahtani, R. H. A. (2020). Distance education as a response to pandemics: Coronavirus and Arab culture. Technology in society, 66, 1-10
Al Lily, A. E., Alhazmi, A. A., Abunasser, F. M., Buarki, H. J., Gomaa, A. A. S. E., Al Hanandeh, A. M., ... & Al Hasan, S. A. (2021). Covidian education: An enquiry into Arab culture. Technology in Society, 63, 101673.
Alhammadi, M. A. M. A. (2019). Gender effects on leadership styles in public schools in Abu Dhabi, UAE (Doctoral dissertation( University of Glasgow. Retrieved from https://theses.gla.ac.uk/41223/.
Khalil, R., Mansour, A. E., Fadda, W. A., Almisnid, K., Aldamegh, M., Al-Nafeesah, A., ... & Al-Wutayd, O. (2020). The sudden transition to synchronized online learning during the COVID-19 pandemic in Saudi Arabia: A qualitative study exploring medical students’ perspectives. BMC medical education, 20(1), 1-10.
Mahyoob, M. (2020). Challenges of e-Learning during the COVID-19 Pandemic Experienced by EFL Learners. Arab World English Journal (AWEJ), 11(4), 351-362.
Mann, A., Schwabe, M., Fraser, P., Fülöp, G., & Ansah, G. A. (2020). How the COVID-19 pandemic is changing education: A perspective from Saudi Arabia. Organization for Economic Cooperation and Development (OECD). How-coronavirus-covid-19-pandemic-changing-education-Saudi-Arabia. Retrieved from https://nelc.gov.sa/sites/default/files/2020-12/OECD.pdf
Mesbah, H. (2019). Collective identity in national anthems: Investigating commonalities and
differences among African and non-African Arab countries. Music and Messaging in the African Political Arena (pp.45-64) Publisher: IGI Global.
Roula, B. (2004). Gender-Segregated Education in Saudi Arabia: Its Impact on Social Norms and
Schleicher, A. (2020). The impact of COVID-19 on education insights from education at a glance 2020. Retrieved from https://www. oecd. org/education/the-impact-of-covid-19-on-education-insights-education-at-a-glance-2020. Pdf
Shah, S. F., & Ghazi, S. R. (2015). Quality and Features of Education in the Muslim World. Universal Journal of Educational Research, 3(4), 243-257.
UNESCO. (2020). Distance Learning In the Arab World: Report on the Response of Arab
العمير, مريم أحمد, & المذن, أشواق أحمد. (2022). التغييرات في التعليم بسبب جائحة کورونا في المملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 32(1), 337-351. doi: 10.21608/jealex.2022.227923
MLA
مريم أحمد العمير; أشواق أحمد المذن. "التغييرات في التعليم بسبب جائحة کورونا في المملکة العربية السعودية". مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 32, 1, 2022, 337-351. doi: 10.21608/jealex.2022.227923
HARVARD
العمير, مريم أحمد, المذن, أشواق أحمد. (2022). 'التغييرات في التعليم بسبب جائحة کورونا في المملکة العربية السعودية', مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 32(1), pp. 337-351. doi: 10.21608/jealex.2022.227923
VANCOUVER
العمير, مريم أحمد, المذن, أشواق أحمد. التغييرات في التعليم بسبب جائحة کورونا في المملکة العربية السعودية. مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية, 2022; 32(1): 337-351. doi: 10.21608/jealex.2022.227923