بعثات بارفيري أوسبنيسکي وأثرها في دعم الوجود الروسي في بلاد الشام (1843-1860م)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

* أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر المساعد کلية التربية- جامعة الإسکندرية .

المستخلص

أبدت روسيا اهتماما واضحا ببلاد الشام منذ ثلاثينيات القرن التاسع عشر، وحرصت على دعم وجودها في هذه المناطق من خلال إظهار اهتمامها بالأرثوذکس وتحسين أوضاعهم، ورعاية کنائسهم، ولاسيما وأن سياسة الکنيسة الروسية خلال القرن التاسع عشر شکلت جزءا من الدبلوماسية العامة لسان بطرسبرج التي هدفت إلى تعزيز المصالح السياسية الروسية في المشرق العربي؛ ولهذا أرسلت منذ عام 1838م بعض أعضاء المجمع الروسي المقدس إلى بلاد الشام فقدموا توصياتهم بضرورة حماية روسيا للأماکن المقدسة الأرثوذکسية في فلسطين، وإرسال بعثة دينية إلى بلاد الشام للوقوف على أحوال الأرثوذکس فيها، فکانت بعثات بارفيري أوسبنيسکي استجابة لتلک التوصيات.
اختارت الخارجية الروسية والمجمع الروسي المقدس بارفيري أوسبنيسکي في نوفمبر 1842م للسفر إلى بلاد الشام لثقافته الواسعة، واهتمامه بشئون الشرق الأدنى والمسيحيين الأرثوذکس فيه، وقد أخبرته الخارجية الروسية بسرية مهمته، وحددت له بشکل دقيق ومفصل المهام المکلف بأدائها، وخلال فترة بعثته الأولى (1843-1844م) حرص بارفيري على زيارة المدن والقرى الشامية المختلفة، ومقابلة سکانها ورجال الدين فيها، وتفقد أحوال الکنائس وأديرة الصحراء؛ فقدم للحکومة الروسية في تقاريره معلومات مفصلة نابعة عن معايشة حقيقية للوضع في بلاد الشام، وهو الأمر الذي قدرته الخارجية الروسية فأرسلته للمرة الثانية إلى بلاد الشام عام 1847م واستمر فيها حتى عام 1854م وخلال هذه الفترة حرص بارفيري على تقديم يد العون والمساعدة للمسيحيين الأرثوذکس ولا سيما العرب، والوقوف في وجه التبشير البروتستانتي والکاثوليکي، والاهتمام بالنواحي التعليمية، ولکن بسبب نشوب حرب القرم (1853-1856م) عاد بارفيري إلى روسيا، وقد شکلت آرائه وملاحظاته عن الوضع في بلاد الشام أساسا رکيزا عند تخطيط الخارجية الروسية لإرسال بعثة دينية علنية تعيد النفوذ الروسي المفقود داخل الدولة العثمانية بعد هزيمة القرم، وترسي دعائم الوجود الروسي في بلاد الشام خلال النصف الثاني من القرن التاسع عشر.

الكلمات الرئيسية


 
أولا: الوثائق غير المنشورة
وثائق دار الوثائق القومية بالقاهرة وتشمل:
-  وثائق الشام: محفظة رقم 29
- ملخصات دفاتر عابدين: دفتر 8، 15.  
ثانيا: المصادر العربية
1. قسطنطين بازيلي، سورية وفلسطين تحت الحکم العثماني، ترجمة: طارق معصراني، موسکو: دار التقدم، 1989.
ثالثا: الدوريات العربية
1. خيرية قاسمية، "روسيا القيصرية والمشرق العربي"، مجلة دراسات تاريخية، دمشق، العدد التاسع، محرم 1403، تشرين الأول (أکتوبر) 1982.
2. کاليريا بيلوفا، "العلاقات الروحية بين الکنيستين الشقيقتين الأرثوذکسيتين الأنطاکية والروسية في القرن العشرين"، ندوة روسيا وأرثوذکس الشرق، جامعة البلمند، 1998.
3. محمد حبيب صالح، "البعثات التبشيرية الأرثوذکسية الروسية في بلاد الشام (سورية وفلسطين) 1840-1914"، مجلة دراسات تاريخية، دمشق، العددان (65-66) أيلول- کانون الأول 1998.
4. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، "الدبلوماسية الروسية في مصر وبلاد الشام خلال النصف الأول من القرن التاسع عشر"، مجلة دراسات تاريخية، دمشق، العدد السابع والستين، دمشق، 1999.
رابعا: الرسائل العلمية العربية
1. نهاد عبد الباسط محمد، مصر والشام في کتابات الرحالة والقناصل الروس في القرن التاسع عشر، رسالة ماجستير غير منشورة، کلية الآداب، جامعة الإسکندرية، 2019.
خامسا: الموسوعات العربية
1. الموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة، إشراف ومراجعة مانع بن حماد الجهني، المجلد الأول، الرياض: دار الندوة العالمية للطباعة والنشر والتوزيع، 1420هـ.