مدى إمکان استخدام بطاقة الأداء المتوازن BSC لتقييم الأداء في إحدى الجامعات السعودية دراسة ميدانية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ القيادة والإدارة التربوية المشارک - جامعة طيبة - المدينة المنورة - المملکة العربية السعودية .

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تحديد مدى استخدام بطاقة قياس الأداء المتوازن في تقييم (جامعة AK)،جنوب المملکة العربية السعودية وبيان مدى تلبية الجامعة في أدائها لأبعاد (محاور) بطاقة الأداء المتوازن الأربعة، ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وعليه تم تصميم استبانة مکونة من (66) فقرة موزعة على أربعة أبعاد{المالي، العملاء (الطلبة)، العمليات الداخلية، التعلم والنمو . تم التحقق من صدقها وثباتها من خلال عرضها على مجموعة من المتخصصيـن في المجال. وزعت على مجتمع الدراسة البالغ 90 عضواً وقائداً وتم تحليل 48 مستجيباً باستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الإجتماعية  (SPSS). وتکون مجتمع الدراسة من جميع القيادات الأکاديمية من عمداء کليات وعمادات مساندة ووکلاء ورؤساء أقسام. وبعد جمع البيانات وتحليلها أظهرت النتائج، أن تقديرات أفراد العينة لمدى إمکانية استخدام بطاقة الأداء المتوازن لتقييم أداء الجامعة على أداة الدراسة ککل جاءت بدرجة متوسطة بمتوسط حسابي (2.88). فيما جاء بعد التعلم والنمو في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي(3.16)، وفي المرتبة الثانية بعد العمليات الداخلية بمتوسط حسابي (3.01)، وفي المرتبة الثالثة بعد العملاء بمتوسط حسابي(2.84)، وجاء البعد المالي في المرتبة الأخيرة بمتوسط حسابي(2.51). وقد أوصت الدراسة عدة توصيات أهمها:  العمل على رفع کفاءة البعد المالي من خلال الترکيز على عقد شراکات خارجية والتعاون مع القطاع الخاص لزيادة مواردها المالية وغيرها من التوصيات.

الكلمات الرئيسية


  1.  

    1. أبو شرخ، جمال حسن محمد (2012). مدى امکانية تقويم اداء الجامعة الاسلامية بغزة باستخدام بطاقة قياس الاداء المتوازن. دراسة ميدانية من وجهة نظر العاملين بالجامعة، رسالة ماجستير. قسم المحاسبة والتمويل. کلية التجارة.الجامعة الإسلامية،غزة، فلسطين.
    2. الغالبي، طاهر محسن منصور وإدريس، وائل محمد صبحي (2009) أساسيات الأداء وبطاقة التقييم المتوازن، ط 1 دار وائل للنشر، عمان.
    3. مرازقة ، عيسى (2006) معوقات تسيير الجماعات المحلية:  بعض عناصر التحليل، مجلة العلومالاجتماعيةوالانسانية، جامعة باتنة، الجزائر، العدد 1